أسباب آلام العظام وكيفية الوقاية ..

تعتبر الأمراض العظمية من الأمراض الشائعة في المجتمع و تصيب كل الأعمار وتشكل عائقاً أمام ممارسة المريض لحياته اليومية بشكل طبيعي وتسبب إزعاجا له وعدم ارتياح… قد يكون المرض بعظمٍ واحدٍ أو أكثر وفي بعض الحالات يكون الألم مستمراً حتى أثناء خلود المريض للراحة .

عن أسباب هذا المرض التقت “العروبة ” الدكتور باسل عواف الذي تحدث قائلاً :

من أهم أسباب آلام العظام وأكثرها شيوعاً الإصابات المباشرة وما أكثرها من حوادث السير إلى السقوط من الأمكنة المرتفعة….الخ, وتختلف شدة الألم باختلاف شدة الإصابة .

و حتى نحافظ على صحة العظام لابد من توفر مجموعة من العناصر الغذائية والتي تحتوي بالدرجة الأولى على فيتامين ( د) وعلى الكالسيوم ونقص هذين العنصرين يؤدي إلى هشاشة العظام وخاصة عند كبار السن .

ومن الأسباب أيضاً سرطان العظام البدائي وهو ورم ينشأ بداية في خلايا العظم ويسبب آلاماً شديدة . وتزداد في الشدة مع تقدم الإصابة وازدياد نخر العظام السليمة من خلايا الورم السرطاني .

وكذلك أمراض الأوعية الدموية المغذية لأنسجة العظام أحد الأسباب وفي مقدمة هذه الأمراض فقر الدم المنجلي الذي يؤثر عادة على تغذية العظام بالدم نتيجة انحباس بعض خلايا الدم الحمراء غير الطبيعية والتي تكون على شكل المنجل داخل الأوعية الدموية الشعرية وفي داخل أنسجة العظام , وتسبب معاناة شديدة للمريض في العظم المصاب , وتكرار الإصابة بهذا النوع من الأمراض يسبب نخر أنسجة العظم وحدوث الكسور المرضية عند التعرض لأية إصابة بسيطة وفي الحالات الشديدة قد يؤدي إلى موت العظم المصاب .

وهناك التهاب أنسجة العظام , وبالذات التهاب العدوى البكتيرية التي قد تصيب نسيج العظم مبدئياً أو تنتشر من أعضاء الجسم الأخرى التي تسبب بعضها التهاب العظم النقي .

أما سرطان الدم فهو يصيب نقي العظم الذي يقع في تجويف العظام الطويلة والمسؤول عن إنتاج خلايا الدم المختلفة وهذا المرض يسبب آلاماً شديدة وخاصة في عظام الساق .

وعن أعراض المرض أشار الدكتور باسل بأنها تختلف باختلاف العوامل المسببة منها التورم وتشوه الأطراف ,و كسر العظم في حالة التعرض لشدة خارجية,وآلام العضلات والمفاصل, والتعب والإعياء , وآلام في الظهر وتقوس العمود الفقري مع نخر العظم , ومعاناة النساء الحوامل من آلام عظام الحوض التي تسمى أحياناً آلام حزام الحوض الحملي الشديدة بالإضافة إلى تصلب مفاصل الحوض التي تستمر حتى الولادة .

وعن إمكانية الوقاية من آلام العظام أكد أنه لابد من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ,و تناول كميات مناسبة من فيتامين(د) والكالسيوم , والإقلال من تناول الكحول والتدخين ,و إتباع حمية غذائية صحية ومناسبة ,و الحرص على عدم تحريك الجزء المكسور في حال حدوث كسر ، وتثبيته لحين شفائه ,و بقاء العمود الفقري في وضع مستقيم أثناء الجلوس وبروز الصدر أثناء المشي .

وللتخفيف من آلام العظام يكون بالتعرض الجيد لأشعة الشمس في الأوقات الصحيحة وتجنب وقت الظهيرة , وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د) وعصير البرتقال والبيض والحليب و مشتقاته , والجلوس على كرسي جيد وبطريقة صحيحة ,والتخفيف من الوزن لأنه يؤثر على صحة العظام والظهر ,و تعزيز الصحة النفسية والجسدية التي تقوي العظام عن طريق المشي والاسترخاء.

وفي حال ظهور آلام عضلية غير متوقعة أو حدوث تورم أو احمرار وألم بالحركة فلا بد من مراجعة الطبيب المختص وإجراء الفحوصات الطبية المناسبة.

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار