فعاليات متنوعة لمديرية الآثار والمتاحف في متحف اللاذقية

الوحدة 22-3-2021  

 

برعاية وزارة الثقافة دعت المديرية العامة للآثار والمتاحف إلى معرض صور على سور المتحف الوطني في اللاذقية بعنوان: (المكتشفات الأثرية في اللاذقية) يرافق المعرض ندوة علمية في قاعة المطالعة في المتحف بعنوان (اللاذقية من خلال المكتشفات الأثرية) إضافة إلى المعرض والندوة، يقام معرض للكتب لبيع منشورات المديرية العامة للآثار والمتاحف، تفتتح كل تلك الفعاليات في يوم الأربعاء ٢٠٢١/٣/٢٤ عند الساعة التاسعة صباحاً في بهو المتحف، وتبدأ بكلمة افتتاحية للسيد محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم. يتبعها كلمة لمدير عام الآثار والمتاحف الأستاذ محمد نظير عوض ،وعند الساعة العاشرة افتتاح معرض (تاريخ مدينة اللاذقية)، تبدأ الجلسة الأولى عند الساعة العاشرة والربع، بمحاضرة للدكتور بسام جاموس بعنوان (اللاذقية في عصور ما قبل التاريخ) ويترأس هذه الجلسة الأستاذ حيدر نعيسة.

يلي ذلك محاضرة للأستاذ مسعود بدوي، عن (تل تويني) ثمّ محاضرة بعنوان (مدافن تل الشامية، نهر العرب) للأستاذ أحمد ديب، بعدها جلسة لخزامى بهلول بعنوان (دلائل على وجود المصلبات في أوغاريت)، وتتبع كل محاضرات الجلسة الأولى بنقاش واستراحة.

 تبدأ فعاليات الجلسة الثانية عند الساعة الثانية عشرة إلّا ربعاً ويترأسها أ. مجد صارم، وتتضمن محاضرة بعنوان: (الحمام الروماني المكتشف في عين الحلوة) للسيدة زينب أحمد، تتبعها محاضرة بعنوان (الكنيسة المكتشفة في بحر الميدان) للمحاضر محمد رضوان، يتبعها محاضرة لهمام سعد بعنوان (تنقيبات ابن هاني2020) لتنتهي الجلسة الثانية بنقاش أيضاً، ولتبدأ الجلسة الثالثة برئاسة أ. جمال حيدر وتشمل الآتي: محاضرة بعنوان (قلعة صلاح الدين في القرون الوسطى) للمحاضرة بانة حسام الدين، تتبعها محاضرة بعنوان (أفران الخبز في قلاع العصور الوسطى) لميسم يوسف، ثم تتبعها محاضرة أ. م. إبراهيم خيربك بعنوان (اللاذقية في القرون الوسطى) تليها استراحة، لتبدأ بعدها فعاليات الجلسة الرابعة التي يترأسها أ. محمد نظير عوض، وتضم محاضرة بعنوان (تحدٍ ثقافي أم تصدٍ حضاري) د. رنا بدر. تليها محاضرة بعنوان (القيم وتوثيقها في مواقع التراث) للأستاذ أحمد دالي، ومن ثم محاضرة بعنوان (حماية الأصول التراثية من الكوارث) للمحاضرة مايا حسن، لتختتم الجلسة الرابعة كباقي الجلسات بنقاش، وتأتي بعدها اختتام الندوة والتوصيات بحضور السادة: محمد نظيرعوض، رنا بدر، مجد صارم.

مهى الشريقي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار