إشارة للشكوى المنشورة على موقعكم بعنوان: الصرف الصحي يهدد وتحديداً في المنطقة الساحلية

الوحدة 18-3-2021

نرفق لكم ربطاً رد مدير الشركة العامة للصرف الصحي في اللاذقية م. رفيق صالح نوفل. إشارة إلى المقال المنشور بصحيفة الوحدة بتاريخ 1/2/2021 بخصوص تداخل مياه الصرف الصحي مع مياه الينابيع في قرية حمام القراحلة، واهتمام الصحيفة منذ عام 1985 بالمخاطر التي تهدد المنطقة الساحلية بتلوث مياه الشرب بمياه الصرف الصحي فإننا نشكر الصحيفة على اهتمامها ومتابعتها، نبين ما يلي:

منذ مطلع القرن الحادي والعشرين تركز اهتمام وزارة (الإسكان والمرافق) الموارد المائية حالياً على تأمين مياه شرب آمنة لكافة سكان ومناطق القطر، ووضع الحلول الناجعة والاستراتيجية لمشكلة التلوث بمياه الصرف الصحي.

* حيث تم إطلاق مشاريع الدراسات الاقليمية للحد من التلوث الناجم عن الصرف الصحي في كافة الأحواض المائية (الفرات – اليرموك – العاصي – السن والمنطقة الساحلية)

* وكان مشروع الدراسة الاقليمية في محافظة اللاذقية موضوع العقد /78/ لعام 2001 المبرم بين وزارة الاسكان والتنمية العمرانية والشركة العامة للدراسات الهندسية، هو المشروع الذي أرادت من خلاله الوزارات والجهات التابعة لها (مؤسسة المياه – شركة الصرف الصحي في اللاذقية) حماية مصادر المياه وتجميع ونقل مياه الصرف الصحي إلى محطات المعالجة ليصار إلى معالجتها قبل صرفها إلى المجاري والمسيلات المائية أو الاستفادة منها في الري عند الضرورة.

* وقد شمل المشروع في المرحلة الأولى على /42/ محوراً إقليمياً و /32/ محطة معالجة.

* وتم بناء على طلب الوحدات الإدارية والجهات المعنية في المحافظة زيادة عدد المحاور والمحطات ليصار إلى /57/ محوراً تجميعياً و /47/ محطة معالجة.

* تم حتى الآن تنفيذ /30/ محوراً تجميعياً و /11/ محطة معالجة.

تم إعطاء الأولوية للمحاور الواقعة ضمن الحوض الساكب لنبع السن وهي:

(بسنديانة – جيبول) وينتهي إلى محطة معالجة بسنديانة

حمام القراحلة وينتهي إلى محطة معالجة حمام القراحلة

تل حويري – القطيلبية – البرجان وينتهي إلى محطة معالجة البرجان

قرفيص – السن – البرجان وينتهي إلى محطة معالجة البرجان

كفردبيل – سيانو – الحويز وينتهي إلى محطة معالجة الحويز

وقد أدرجت الوزارة منذ العام 2008 هذه المحطات ضمن خططها السنوية وتم التعاقد على تنفيذ محطتي (البرجان ) و (الحويز)

* وبسبب ظروف الحرب والحصار الاقتصادي الجائر على بلدنا الحبيب فقد تعثر إنجاز بعض هذه المشاريع (عدم إمكانية توريد التجهيزات لمحطات المعالجة منها البرجان..)

وسيتم لاحقاً الإعلان والتعاقد على البعض الآخر (بسنديانة – حمام القراحلة…) وفقاً للاعتمادات والأولويات لدى وزارة الموارد المائية.

وأخيراً : تجدر الإشارة إلى التعاون والتنسيق الذي تقوم به الشركة مع كافة الجهات ذات الصلة (محافظة – وزارة – مؤسسة المياه – الوحدات الإدارية) لحل ومعالجة المشاكل التي قد تظهر في مختلف مواقع المحافظة وفي حينها.

يرجى التفضل بالاطلاع

شاكرين رعايتكم

المدير العام

المهندس رفيق صالح نوفل

1680

تصفح المزيد..
آخر الأخبار