ندوة حول مرض عين الطاووس في سيانو

الوحدة: 7-3-2021

 

 

انطلاقاً من أهمية محصول الزيتون في محافظة اللاذقية ولخطورة انتشار مرض عين الطاووس بدأت مديرية زراعة اللاذقية بالتحضير لإطلاق حملة مكافحة مجانية وقامت بتنفيذ ندوات توعية للإخوة المزارعين في دوائر المناطق الأربع وقبل الحملة  أقيمت ندوة في الوحدة الإرشادية في سيانو في منطقة بحضور رئيس دائرة الوقاية المهندس ياسر محمد ورئيس دائرة الإرشاد الزراعي المهندس إحسان جابر في مديرية زراعة اللاذقية ورئيسة الوحدة الإرشادية في سيانو وعدد من المهندسين الزراعيين وعدد من الأخوة المزارعين.

 تحدث في الندوة رئيس دائرة الوقاية المهندس ياسر محمد فقال: عندنا خطة لمكافحة عين الطاووس هذا المرض منتشر بشكل كبير في المنطقة الساحلية بسبب الظروف المناخية والرطوبة العالية والحرارة المعتدلة.

 إنتاجنا من محصول الزيتون يتأثر بمرض عين الطاووس في بعض المناطق لتصل الإصابة إلى نسبة (٨٠%) بسبب الرطوبة العالية والحرارة المرتفعة، وهناك مناطق منخفضة فيها إهمال تصاب تصل فيها نسبة إلى (١٠٠%) أيضاً.

لكي نتعامل  مع هذا المرض بشكل صحيح بداية ندرس كل الظروف المناسبة لظهوره من رطوبة وحرارة معتدلة ونسبة تعرض التربة للتهوية، ما كيف نتعامل مع هذه الحالة ومنع ظهورها تبدأ من الشهر( ١١ ) من كل عام بتقليم الأشجار ونرشها رشة مركب نحاسي بعد موسم القطاف ونقوم بحراثة الأرض حراثة سطحية لتربة أرض الزيتون.

في فصل الربيع نكافح الأعشاب بشكل مبكر إما بالحراثة أو عن طريق مبيدات الأعشاب  ولا أنصح باستخدامها لما لها من تأثيرات سلبية على التربة فتضعف من خصوبتها حتى الاسمدة لها تأثيرات سلبية.

دورنا الوقاية وليس المكافحة والوقاية هي خلق الظروف المناسبة حتى لا نصل إلى مرحلة العلاج.

أما بالنسبة للمبيدات المتخصصة بمرض عين الطاووس المتوفرة أنصح باستخدام مبيدات فطرية علاجية وباستشارة الزملاء المهندسين الزراعيين في الوحدات الإرشادية، الرشة الأولى في الخريف بعد عملية التقليم والرشة الثانية في فصل الربيع وهذا المرض ينشط بدرجة حرارة تتراوح من (١٠-٢٠) حتى معظم الآفات وليست حصرياً على آفات عين الطاووس فطرية وحشرية واعتماد طريقة الركش السطحي للتربة حتى ذبابة ثمار الزيتون يمكن تساقطها على التربة وجميع هذه المواد تتحرر إلى أسمدة أفضل طريقة وأكثر فائدة  بالإضافة لاستخدام السماد العضوي ومادة سلفات الأمونيوم.

وأيضاً تحدث في الندوة رئيس دائرة الإرشاد الزراعي المهندس إحسان جابر فقال: باهتمام كبير من مديرية الزراعة في مكافحة مرض عيز الطاووس وإطلاق حملة مكافحة تبدأ من شهر (٧)، طبعاً مديرية الزراعة ستؤمن الآليات الخاصة بالرش والمزارع عليه تأمين المبيد المناسب بعد استشارة الإخصائيين في الوحدة الإرشادية ونؤكد على رشتين، في آذار قمنا بتنفيذ هذه الندوة في الوحدة الإرشادية في سيانو عن الإدارة المتكاملة لمكافحة مرض عين الطاووس والظروف المثالية لانتشاره حرارة معتدلة ورطوبة عالية ويتكاثر في المناطق الرطبة ومجاري الأنهار والسواقي والمنحدرات والسفوح التي تكون غير مهواة بشكل جيد أي تضاريسها صعبة إلى حد ما ويجب الحد من انتشار هذا المرض.

بالنسبة للسماد الكيماوي يمكن الاستعاضة عنه في الواسم الزراعية ببدائل مثل السماد العضوي والسماد الأخضر بتجميع مخلفات الأراضي وفرمها وتخميرها.

وبعد انتهاء الندوة تحدث الإخوة المزارعون وكانت لهم بعض المطالب وهي عبارة تجزئة المبيدات الزراعية في عبوات صغيرة حسب الحاجة حتى يتمكنوا من الحصول عليها بسبب ارتفاع أسعارها بالإضافة للمطالبة بتوفير الأسمدة اللازمة للمحاصيل الزراعية في وقتها المناسب.

غانه عجيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار