إجراءات الري والتسميد لتحسين إنتاجية الأراضي الزراعية

الوحدة : 2-3-2021

نفذ مركز البحوث العلمية الزراعية باللاذقية  ندوة علمية إرشادية بعنوان ” أهم الإجراءات المتعلقة بالري والتسميد لتحسين إنتاجية الأراضي الزراعية ” لدائرة بحوث الموارد الطبيعية في مقر مركز البحوث العلمية الزراعية باللاذقية.

حيث أكد د. محمد سلهب رئيس مركز البحوث العلمية الزراعية خلال الندوة أن إنتاجية الأراضي الزراعية وتحسينها من الأمور المهمة جداً لأنها مطلب كل مزارع وخاصة في ظل التغيرات المناخية والعوامل العديدة التي تؤدي إلى تدور الأراضي الزراعية وتراجع إنتاجيتها، وأنه سيتم في هذه الندوة تناول محاور عديدة تسلط الضوء على مشاكل إنتاجية الأراضي الزراعية وسُبل تحسينها وتعزيز كفاءتها الإنتاجية.

هذا وناقشت الندوة مجموعة من المحاور تضمنت: تأثير الري التكميلي خلال شهري تموز و آب في الخصائص الإنتاجية للتفاح في ظروف المنطقة الساحلية للمهندس رأفت البهلول، تأثير إضافة الهيومات والتسميد الفوسفاتي في توفير أشكال الفوسفور المتاح العضوي/المعدني في التربة الكلسية للمهندس أسامة حتى ، أهمية استخدام الأسمدة الحيوية في تحسين خواص التربة وإنتاجها من المواد الزراعية للدكتورة كندة المحمد، صلاحية مياه الري وتأثيرها في إنتاجية المحاصيل الزراعية للدكتورة غنوة خضور ، دور نظام الزراعة الحافظة في تحسين إنتاجية وكفاءة محصول القمح في استخدام الماء والنتروجين للدكتورة هزار حبيب ،وقدمت د. سمر حسن عرضاً بعنوان :تعميم وظيفة انتقال العناصر الغذائية (الأسمدة) في الترب غير المتجانسة)،وقدم د. زياد خوري عرضاً بعنوان :أثر التفاعل بين الأسمدة العضوية والمعدنية في تحسين التربة والنبات،وقدم د. مازن أشرم  عرضاً حول تأثير حمأة الصرف الصحي على حال الدبال في الترب الثقيلة.

 ميساء رزق

تصفح المزيد..
آخر الأخبار