محطة حاويات اللاذقية… انخفاض 25% بتناول الحاويات عن 2019

الوحدة: 28-2-2021

 

 

تباهي محطة حاويات اللاذقية بمؤشرات الأداء التي تراها مرتفعة، المقارنة هنا نكسبها جولة فيما لو تمت مع شركة مرفأ اللاذقية التي مهما رفعت معايير التقييم لن ترجح الكفة لصالحها.

هكذا هو القطاع الخاص يخطف النجاح من رأس (الماعون) من حيث (سقطات) أداء الشركة تنفذ المحطة رأسماله الظمآن للربح لا يكيل بغير المال.

جدد لها خمس سنوات مضت منها اثنتان، باقٍ ثلاث والمحطة في عين العاصفة هدأت مخاوف إدارتها قليلاً لكنها لم تبرد بعد، التمديد الثاني على المدى (القريب) ليس حالة مؤقتة (أو) من يدري، الأمر سابق لأوانه، يتأرجح على كفة اللا معلوم عن موجباته وعن بدائل المحطة وعلى رأسها الشركة المالكة نفسها.

تعرف إدارة المحطة من أين تؤكل الكتف تردد على الدوام عبارتها (نعمل على تعزيز وضع مرفأ اللاذقية الخدمي وذلك انطلاقاً من التزامنا في دعم الاقتصاد الوطني لاسيما خلال الفترة الراهنة).

(cicti) محطة حاويات اللاذقية الدولية هي شركة محدودة المسؤولية سجلها التجاري (7611) ورأسمالها مليون و500 ألف يورو، أثارت وما زالت لغطاً لدى الرأي العام، استثمارها لأهم منشأة اقتصادية في الساحل كان لاتحاد العمال الباع الطويل في ترسيخ فكرة عدم أحقيتها بذلك، نقابة عمال النقل البحري في اللاذقية ترى أنها لا تضيف أي قيمة لعمل المرفأ زيادة عن مالكه الأصلي.

والمحطة تمجد نفسها وتنسب إلى ذاتها نقلات نوعية على صعيد إدارة المرافئ لكنها تتناسى عندما تتحدث عن جاهزية 100% لآلياتها أن المرفأ هو من زودها برافعات كانتري عملاقة وأنها لم تفِ بكل التزاماتها حول شراء المزيد من الآليات.

يقولون إن نسبة جاهزية آليات الحاويات البرية الموضوعة في الاستثمار 62,16% وآليات تناول الحاويات من وإلى الرصيف والسفن 100% وهي: 4 روافع جسرية، رافعتا رصيف متنقلتان.

تعتبر المحطة أن لديها الكثير من المؤشرات الإيجابية عن الأداء العملياتي لديها يتمثل بانخفاض معدل مكوث الحاويات في المرفأ وبدعم من الجهات الإدارية في شركة مرفأ اللاذقية والمحافظة تم ولضمان استمرار العمل وخاصة جهة تخديم السفن الزائرة وكافة المتعاملين معها.

في تقاريرها تقول المحطة إن عدد الحاويات المتداولة خلال عام 2020 هي 243348 حاوية نمطية لـ 298 سفينة زائرة وانخفاض 25% عن عام 2019 (325097) حاوية على عكس ما هو متوقع لكنه مبرر من قبل الإدارة كمؤشر على تأثر حركة التجارة البحرية سلباً بالظروف العالمية والعقوبات الاقتصادية الظالمة على البلد.

حولت المحطة العاملين فيها إلى موظفين من الدرجة الممتازة يحاكون المجتمع المخملي برواتبهم وتعويضاتهم والتفتت إلى:

– منح جميع العاملين مكافآت سنوية للعام 2020 راتباً كاملاً إضافياً.

– منح مكافآت إنتاجية للعاملين الذين يساهمون في العملية الإنتاجية بشكل فعال.

– منح جميع العاملين زيادة على الراتب تبلغ 50% اعتباراً من الشهر السادس من عام 2020.

خديجة معلا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار