اسقِ العطاش

الوحدة: 21- 12- 2020

 

 

بكثير من الحب وبروح تطوعية عالية  قام أهالي قرية الدالية والجمعية الخيرية بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية (منارة القطيلبية) وبالتنسيق مع مؤسسة المياه في اللاذقية وحدة مياه الشرب بتنفيذ مبادرة (اسقِ العطاش) التي عملت على ترميم أنابيب المياه التي تعرضت للتكلس وسببت ضعفاً  في تدفق مياه الشرب نتيجة حصول تعديات على خط المياه الرئيسي وبالتالي تم تأمين المياه لعدد كبير من الأهالي عن طريق العمل الجماعي والدؤوب وخلال مدة زمنية قصيرة، الوضع الذي استدعى التقدم لهذه المبادرة معاناة أهالي القرية في الحصول على مياه الشرب بسبب تعديات على خط المياه الرئيسي حيث يوجد عدة قساطل بحاجة لتبديل لوجود تكلس فيها مما يضعف تدفق المياه والحاجة لوضع قسطل مياه جديد ويتركز خطر الحماية على حرمان عدد كبير من الأهالي والأطفال من مياه الشرب.

المبادرة شملت الحي الغربي الممتد من مدخل القرية حتى وسطها بطول يبلغ 2000 متر مع التفرعات الحي الشرقي ويمتد من وسط القرية (الساحة) بطول 1700 متر.

أما المستفيدون من المبادرة فهم عدد من أهالي الحي الغربي والشرقي من منطقة الدالية ويزيد عددهم عن 150 عائلة.

تمت المبادرة بناء على تقديم مقترح من قبل أهالي القرية لمنارة القطيلبية ضمن برنامج (المبادرات المجتمعية) الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع المفوضية السلمية لشؤون اللاجئين ويقدم البرنامج تمويلاً للمبادرات المجتمعية ضمن عدة شروط أهمها أن تكون مبادرة تطوعية غير ربحية ذات تأثير مباشر وتظهر الاستجابة لحاجة ملحة.

كل مبادرة مجتمعية يجب آن تحظى بالمشاركة الفاعلة لـ شخصين وتعود بالفائدة على أكثر من 50 شخصاً على الأقل من المجتمع المستهدف.

وقد تم العمل بالمبادرة بالتنسيق الكامل (الفني– العمالة– الآليات- المواد الأولية) مع مؤسسة مياه الشرب باللاذقية، وحدة مياه ريف جبلة مع المشاركة والتنسيق مع الجمعية الخيرية بقرية الدالية وأهالي المنطقتين المتضررتين من شح المياه.

 معينة أحمد جرعة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار