هبة علي: التصوير هوايتي.. والكاميرا مسؤولية

الوحدة 16-12-2020

 

تدخل إلى استديو التصوير من أجل صور شخصية أو جلسة تصوير خارجية أو مناسبة خاصة، تفاجئك  شابة تقوم  باستقبال الزبون لالتقاط الصورة المطلوبة، وبكل ثقة تتقدم وبيدها الكاميرا، وبعين تملك  قدرات فنية تلتقط الصورة بابتسامة الراضي عن أدائه.

قد تبدو هذه  الظاهرة جديدة في مدينة طرطوس لكنها صارت واقعاً وتكون مهنة أخرى بدأت المرأة بدخولها بكل ثقة وقدرة إلى جانب الرجل كباقي المهن التي برعت فيها وتميزت.

والسيدة هبة، واحدة من الشابات التي تعلمت واستطاعت أن تتقن معايير التصوير وقوانين الكاميرا، وهي تقول: لكل فنان عين خاصة وزاوية مختلفة هي سر نجاحه واستمراره.

تقول هبة علي، العمر 24 عاماً، التحصيل العلمي تقنيات الكترونية: موهبتي  التصوير الفوتوغرافي, وكانت بدايتي في التصوير بعد أربعة أشهر من دخولي الاستديو، تعلمت على يد المصور إيلي، الذي علمني الأساسيات الخاصة بالتصوير،

كنت أراقب المصور أثناء جلسات التصوير واستطعت تعلم معايير التصوير وقوانين الكاميرا بمهارة من خلال ممارسة التصوير في الاستديو والخروج إلى جلسات التصوير الخارجية.

الكاميرا في يد المرأة مسؤولية

بالتأكيد أن الكاميرا كأي عمل مسؤولية كبيرة، وهي تجربة صعبة بالنسبة للأنثى لكنها ممتعة, تمنحني الكاميرا شعوراً بالثقة والطاقة رغم ظروف العمل وصعوبته خاصة للنساء، ولازال المجتمع يعتبرها مهنة تقتصر على الرجال إلا أن الكثير من الناس بدؤوا يطالبون بالصبايا لتصوير الأعراس.

صعوبات العمل

أعمل في استديو طارق رمضان الذي لا يوفر خبرته وتجربته ويشجعني دائماً للخروج إلى جلسات التصوير وتصميم الصور بالإضافة إلى دعم زوجي ووقوفه إلى جانبي للاستمرار بالعمل وتحدي ظروف المهنة ونظرة المجتمع أثناء التصوير الخارجي في الأماكن العامة والمزدحمة الذي يربكني، ولكنني أكون سعيدة وأشعر بالقوة لأنني أحاول إثبات نفسي.

انتشار ظاهرة جلسات التصوير الخارجية

بالفعل انتشار هذه  الظاهرة زاد من صدق الصورة وواقعيتها بدلاً من تصميم خلفيات جامدة ومكررة، وجلسات التصوير لازمة للأعراس من أجل الذكرى وتوثيق المناسبات ويكون المكان  باختيار العرسان وعلى العموم ورغم اختيار المكان أكثر من مرة إلا أن الصورة تختلف عن سابقاتها ولو تكررت المشاهد فهي لا تشبه بعضها.

أساسيات الصورة

عدسة الكاميرا التي تعتبر أساس التقاط الصورة بالإضافة إلى أن عين المصور واختيار الزاوية هي جوهر الصورة.

عمل المرأة في مهنة التصوير لا يؤثر على أنوثتها؟

على العكس  بل يعزز الثقة بالنفس ويقوي الشخصية وهو عمل كأي مهنة أخرى   مصدرا للرزق.

علاقتي بالتصوير علاقة حب وأنا سأستمر بهذه المهنة وسأتعلم كل المبادئ، سأنمي كل قدراتي لتطبيق أفضل برامج التصميم.

أشجع أي شابة أن تتعلم المهنة التي تحبها خاصة وأن هناك الكثير من دورات التصوير بطرطوس في مركز الوادي الخاص مثلاً الذي يمنح شهادات معترف عليها.

إن سر نجاح أي مهنة التعامل بأخلاق واحترام مشاعر الناس وخصوصياتهم, وإن الإيمان بالقدرات يجعل المرأة تصنع المستحيل وتكون نداً للرجل في كل مجالات الحياة.

 زينة وجيه هاشم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار