محاضرة بثقافي جبلة بمناسبة اليوم العالمي للتوعية حول مرض الإيدز

الوحدة : 6-12-2020

ألقت السيدة أمل عيسى مسؤولة التثقيف الصحي في منطقة جبلة الأولى محاضرة حول مرض الإيدز – نقص المناعة المكتسب- نشأته، أعراضه، طرق انتشاره، وسبل الوقاية منه، في المركز الثقافي بجبلة.

وقد تحدثت السيدة عيسى بإسهاب حول المرض  الذي يتعلق مباشرة بالسلوك الشخصي للفرد والسلوك التراكمي تحديدا و طرق ووسائل انتشار المرض وأهمها العلاقات الجنسية غير الشرعية أو المحمية (ما لم يستخدم بها الواقي الطبي) ونقل الدم الملوث من شخص مصاب إلى آخر، كذلك عن طريق الأدوات الثاقبة كأدوات طبيب الأسنان وشفرات الحلاقة والمحاقن الملوثة بدم ملوث بفيروس الإيدز، كما يصيب الرجال والنساء أيضاً من الأم الحامل المصابة بالفيروس إذا لم تعالج باكراً وهناك مفاهيم شائعة خاطئة عن انتقال المرض مثل المصافحة والتقبيل والتجمعات ووسائل المواصلات فلا ينتقل عبر الجهاز الهضمي ولا التنفسي بالتالي هو عكس كورونا.

أعراضه: عند الذكور ظهور إفراز قيحي واحمرار العضو التناسلي وقروح وثآليل وألم عند القذف والتبول أما عند الإناث فإفرازات مهبلية غير اعتيادية مع رائحة أو دون رائحة وألم في المهبل عند الاتصال الجنسي وحكة على الأعضاء التناسلية وألم عند التبول.

الإيدز موجود وينتشر ولكن تغطي عليه الأمراض التي تظهر وتواجه العالم بين الفينة والأخرى كما فعل كورونا مؤخراً، غير أن مراجعة الطبيب باكراً تجعل معالجة هذه الأمراض قابلة للشفاء.

أما الكشف عنه فيتم بإجراء فحص الدم في مخابر الإيدز ومراكز المشورة في جميع المحافظات بشكل سري ومجاني، حتى أن المريض عندما يخضع لمرحلة العلاج لا يذكر اسمه بل يأخذ رقماً معيناً وذلك حفاظاً على سرية وخصوصية المريض لما لذلك من أثر اجتماعي.

وفي نهاية المحاضرة أجابت المحاضرة عن بعض التساؤلات والاستفسارات من الحضور ووزعت نشرات مطبوعة فيها كل  تعليمات الوقاية والسلوك وما يتعلق بالمرض.

آمنة يوسف

تصفح المزيد..
آخر الأخبار