منهج منتسوري في التربية الحديثة

الوحدة : 10-11-2020

أقام قصر الثقافة في بانياس ورشة حول التعريف بأهمية منهج ماريا منتسوري في التربية الحديثة قدمتها المربية وفاء معروف وقالت فيها: هدفنا من هذه الورشة هو توعية الأمهات لهذا المنهج وضرورة العمل به معتمدين على وعي الأمهات وقدرتهن على التعامل مع الطفل كون الأطفال هم الركيزة الأساسية في بناء الوطن والأمة، وأضافت: يعرف المنتسوري بأنه تعليم الطفل الاستقلالية والاعتماد على الذات والتفكير.

ونوهت أن الدكتورة ماريا منتسوري طبيبة إيطالية ولدت1870 ودرست الطب ليكون عملها مع ذوي الاحتياجات الخاصة ومن خلال عملها توصلت لنتيجة باهرة معهم فلاحظت أن هذه النتائج كانت جيدة مع أطفال ذوي الاحتياجات وبالتالي ستكون ممتازة مع الأطفال الأصحاء وهنا كانت البداية حيث وضعت عدة مبادئ متأثرة بمبادئ سيجوان بالتربية وأخذت عن روسو بعض الأفكار ومن بعده فروبل وبيستالوزي وهي أفكار تدعو إلى وضع الطفل في مركز العملية التعليمية، وهدف المنتيسوري هو أن يتعلم الطفل المهارات الحياتية والاستقلال والاعتماد على نفسه في أنشطة معروضة عليه على سبيل المثال (كيف يلبس؟ كيف ينظف ملابسه؟ كيف يلتزم بالقوانين والقواعد الموجودة ضمن الصف؟ وغيرها)، وقسمت ماريا مراحل النمو عند الطفل إلى ثلاث مراحل المرحلة الأولى من الولادة لعمر ثلاث سنوات عقل ماص غير واع، ومن عمر ثلاث سنوات لست سنوات عقل ماص واع، المرحلة الثانية من 6سنوات حتى12سنة تسمى مرحلة الطفولة والمرحلة الثالثة من 12حتى15تسمى سن البلوغ ومن 15حتى 18سن المراهقة ولكل مرحلة مواصفاتها التي تناسب عمر الطفل، أيضاً عرفت الفترات الحساسة بأنها الفترة الانتقالية في حياة الطفل عندما تتكون لديه حساسية بنوع خاص تجاه نواح معينة من البيئة وتعبر الفترات الحساسة عن نفسها بأنماط سلوكية من صفات المرحلة مثلا كتكرار أداء بعض الأفعال بدون سبب ظاهر وخلال هذه الفترات يكون الطفل بكامل حيويته وسروره عند القيام بهذه الافعال.

رنا ياسين غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار