تنظيم طوابير الانتظار حاسوبيا وفق قانون ليتل الجمعية العلمية: نادي النمذجة يشارك في مسابقة أيدياثون المقامة في الكويت

الوحدة 28-10-2020

 

 

 

كان  لنادي النمذجة والمحاكاة في فرع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية  بمحافظة اللاذقية مشاركة متميزة مع رياديي الاقتصاد والتخطيط في أهم المراكز العلمية والبحثية من كل الدول العربية في مسابقة أيدياثون للمنطقة العربية التي تقيمها منظمة UNDP‏ وجرت في دولة الكويت عن بعد نتيجة جائحة كورونا.

وعن تفاصيل المشاركة قال د محمد  خير محمد رئيس نادي النمدجة والمحاكاة:

الفريق والذي حمل الرقم ٣٨ في المسابقة ضم الدكتور المهندس محمد خير محمد رئيس النادي، المهندس رضا الحموي، المهندس وسيم محمود، وكان محور المسابقة هو رفع الإنتاجية في القطاع العام في المنطقة العربية في مرحلة التعافي من وباء كورونا،حيث قدم فريق نادي النمذجة والمحاكاة فكرة بسيطة وقابلة للتطبيق تتمثل في تنظيم طوابير الانتظار في المؤسسات الخدمية باستخدام قانون ليتل في نظرية الطوابير.

الهدف الأساسي من المشاركة هو إثبات قيمة وأهمية هذه الفكرة العلمية لحل مشكلة من صميم الواقع الصعب في سوريا في ظل تراكم طوابير السيارات والناس دون حل خدمي وتخطيطي فعال حتى اللحظة.

تم ربط فكرة تنظيم طوابير الانتظار وفق قانون ليتل مع نموذج انتشار الوباء المصمم برمجياً من قبل الفريق، والغاية من عملية الربط معرفة منحني عدد الإصابات مع و بدون طوابير، وتم اقتراح تحويل عملية الربط إلى تطبيق حاسوبي أو تطبيق موبايل تزود به الجهات العامة لمعرفة آلية تنظيم العمل المناسبة التي تحقق إنتاجية أعلى و وقاية أكبر من الوباء.

تم اختيار فريق نادي النمذجة والمحاكاة من بين أفضل ٢٣ فكرة مشاركة والتي بلغت نصف النهائي.

يذكر أن المشاركين من مختلف الدول العربية  هم من الباحثين والخبراء الاقتصاديين و مديرين سابقين وحاليين في قطاعات اقتصادية وبحثية في بلدانهم.

والمشاركة هي إنجاز يسجل لنادي النمذجة والمحاكاة في الجمعية المعلوماتية في اللاذقية يثبت من خلاله الإنسان السوري أنه قادر رغم كل الظروف أن يقنع و يتميز ويتفوق.

كما  تحدثت المهندسة مريم فيوض رئيس فرع اللاذقية للجمعية العلمية السورية للمعلوماتية قائلة: تأتي هذه المشاركة لنادي النمذجة والمحاكاة في الجمعية ضمن إطار مجموعة من الأنشطة الخاصة بالنادي والتي تهدف إلى صقل التجربة الذاتية عن طريق الاحتكاك بتجارب البلدان الأخرى مما يقدم دليل إضافي لصحة المسار والنتائج التي سلكناها وحققناها سابقا فالموقع المميز الذي حققه فريق النادي كواحد من أفضل عشرين مشارك تجعلنا نزداد يقينا بأهمية ما قدمناه سابقاً ولعل المعنيين الذين تقاطعت مشاريع النادي المقدمة إليهم سابقاً وأعمالهم لناحية الدعم ننتقل وإياهم لمرحلة الشراكة الاستراتيجية بهدف استخدام النماذج العلمية في وضع الخطط المستقبلية وتلافي المخاطر وتقليص الكلف وهذا ما نصبو إليه في الجمعية وعبر نادي النمذجة وغيره من النوادي والمشاريع.

صباح قدسي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار