المنتخب.. الغايب.. المعلول.. ويا دارة دوري فينا!

الوحدة 20-10 -2020

 

 أفرز المعسكر الثاني لمنتخبنا الوطني بكرة القدم بقيادة المدرب التونسي نبيل معلول الكثير من التساؤلات, ورسم العديد من إشارات الاستفهام التي سنقرأها على خلفية تصريحات صحفية أدلى بها المعلول حول أكثر من نقطة مهمة..

 نبيل معلول قال إنه لم يقبض أي قرش, لا هو ولا جهازه الفني المساعد منذ سبعة أشهر, أي منذ توليه المهمة مع منتخبنا في آذار الماضي, واستغرب المعلول ضعف محاولة اتحادنا الكروي لدى الاتحادين الآسيوي والدولي من أجل الحصول على أموالنا لديهما, وبالتالي دفع هذه المستحقات..

 معلول كشف عن خلل كبير في عمل اتحاد الكرة, وإذا ما عدنا بالذاكرة إلى الفترة التي سبقت تعاقدنا مع المدرب التونسي والإشارة إلى معارضة بعض الجهات هذا التعاقد لأسباب مختلفة, فإننا نستنتج (وهذا شبه مؤكد لدينا) إن اتحاد الكرة تعهد بألا يكلف استقدام هذا المدرب, والكلفة العالية مع جهازه المساعد, أي ليرة, وأن يكون الدفع من رصيدنا لدى الاتحاد الآسيوي, وهذا الرصيد لا نستطيع صرفه إلا على كرة القدم , وعلى هذا الأساس سُمح لاتحاد الكرة بالتعاقد مع نبيل معلول, وتعهد أمام الأخير بالدفع له بانتظام..

لا نعرف على وجه التحديد ماذا فعل الاتحاد السوري لكرة القدم بشأن تحريك ذلك الرصيد, ولا ندري أيضاً حجم التنسيق مع الاتحاد الآسيوي بشأن التعاقد مع نبيل معلول, وفيما إذا كان الآسيوي قد أخل بوعوده, أم أن اتحادنا لم يحسن العمل والتحرك, لكن ما هو واضح تماماً هو أن المعلول تلقى صفعة مؤلمة في هذا الإطار, وإن حاول التخفيف عن نفسه وقال إن راتبه ليس مشكلة, بل المشكلة لدى جهازه المساعد!

 نبيل معلول أكد في تصريحاته أنه لن يلجأ لـ (الفيفا) لكنه مرّر ما هو أصعب من ذلك بقوله: بهذه الظروف لن نتأهل إلى كأس العالم, ولم يكن المقصود بـ (الظروف) الجانب المادي, وإنما جاء في إطار الحديث عن اللاعبين الحاليين مقارنة بمنتخب تصفيات  2018, وهنا سنقول للسيد معلول: مهلاً, لم نلعب بعد أي مباراة ودية, والتزمنا الصمت حتى وأنت توجه تدريبات (الكترونية) للاعبين تعلم أن ليس لديهم تجهيزات مساعدة, وتفهّمنا اعتراضك على كأس السوبر, وقبلنا إقامتك في تونس, ولم نضع أنفسنا في خندق الرافضين لك, ملتزمين الموضوعية ومنتظرين ما ستفعل, لكن وعلى مبدأ ( من عاشر القوم أربعين يوماً صار منهم) سبقتنا في التسويف وتجهير منصات التبرير و(لسه ما ابتدينا)!

 نرى جيداً, ونعرف أدق تفاصيل عملنا الكروي, ومن يوم قبلت المهمة, وأطلقت وعوداً رنانة لم يتغير أي شيء, وبالتالي لا يحق لك أن تغير اتجاه تصريحاتك 180 درجة, اللهم إلا إذا كان عدم قبضك لمستحقاتك هو السبب وهذا حقك!

 العمل لا يبنى على صداقات, وإن كانت هذه الصداقات تعزز العمل وتقويه, واعتراضك على موعد كأس السوبر كان يجب أن يحضر منذ أن تم الإعلان عنه, وليس بعد إقامته إلا إذا كنت لا تتابع أخبار الكرة السورية التي سلمت لك مقاليدها.. لكن أذكرك أنك ستسمح لاحقاً للاعب من المنتخب أن يترك (معسكرك) ليلعب مع فريقه بالدوي أو بالكأس وأن تضحك.. هكذا نحن ولن تستطيع تغييرنا بغض النظر عن العملة التي ستقبض بها..

 نبيل معلول , وصف المعسكر الأخير بأنه غير جيد, وإنه لم يكن مرتاحاً به أو لنتائجه..

 نتمنى أن يكون تقريره واضحاً أمام اتحاد الكرة, وأن يدرسه الأخير بتأن واهتمام, وأن يعمل على تحسين شروط تدريبات  منتخبنا القادمة ولكن:

– من الجميل أن نعرف العناوين الرئيسية لـ (احتجاج) المدرب نبيل معلول, فنحن أيضاً شركاء في إعداد المنتخب, وفي  يوم ما, يكون دورنا كإعلام أهم من دور المدرب..

 – تحدث معلول عن وجود ( 17) لاعباً محترفاً في منتخب 2017 مقابل (7) في المنتخب الحالي.. الرقم مضلل يا سيد معلول, ونصف الأندية التي كانت تحتوي لاعبينا مستواها أقل من مستوى أنديتنا, والمسألة الأخرى لو أنك تابعت الدوري السوري لربما غيّرت رأيك.. لا شيء مطلق بهذه النقطة تحديداً وليس كل من يلعب بالخارج أفضل ممن يلعب بالدوري المحلي, وكلامك في هذه الجزئية ليس موضوعياً..

 – وتحدث عن محمد داوود, وعن إمكانية ضمه للمنتخب السوري لأنه لم يشارك حتى الآن مع ألمانيا.. وهو لاعب كبير ومؤثر ولكن لا نريد أن نهدر المزيد  من الوقت والجدل, وقد أعلن اللاعب في أكثر من مناسبة أنه لا يريد اللعب للمنتخب السوري وبالتالي تعليق الناس بمزيد من الأوهام ليس مفيداً..

باختصار

 سواء ما يتعلق منه بالمدرب نبيل معلول, أو ما يتعلق بالاتحاد السوري لكرة القدم, فإن أي خطأ في العمل بالمنتخب الوطني سيجابه بغضب شعبي كبير, والسبب أنكم رفعتم سقف الوعود، وعملتم- من وجهة نظركم- ما يجب أن يعمل, وأنكم أجدتم إلى حدّ الإنجاز في اختيار الجهاز الفني للمنتخب, وبالتالي لن يُقبل أي تبرير منكم, وحتى في موضوع رواتب نبيل معلول وفريقه, وحتى لو رحل المعلول لهذا السبب فأنتم المسؤولون لأن هذه الجزئيات كان يجب حسمها قبل البداية كما كان يجب وضع خطة بديلة مع أي طارئ..

 سيادة العميد حاتم الغايب, رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم : تحية وبعد, اخرج إلى الإعلام لا للتبرير وإنما للتوضيح, فما صرّح به نبيل معلول يطعننا بسببكم, إلا إذا كنّا عاجزين إلى الدرجة التي لا نستطيع فيها أن نعرف ما هي حقوقنا أو كيف نطالب بها…

غانم محمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار