عودة الممتاز في جولته الخامسة إياباً تشرين يسعى للتعزيز.. حطين بضيافة المجد.. جبلة يستقبل الساحل

العــدد 9302
الخميــــــــس 28 شـــباط 2019

تعود عجلة الدوري السوري الممتاز بكرة القدم للدوران بعد فترة توقف قسري فرضتها استعدادات منتخبنا الوطني الأولمبي وإقامته لمباريات ودية بالإضافة لمشاركة ناديي الاتحاد والجيش في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي.
وتقام غداً عدة مباريا ت لحساب الجولة الخامسة إياباً أبرزها لقاء الجارين جبلة
وضيفه الساحل على ملعب البعث، فيما يحل فريق حطين ضيفاً على المجد بملعب الجلاء بدمشق، وفي الملعب البلدي بحمص يقام ديربي العاصي بين الكرامة وضيفه الطليعة، ويستقبل النواعير بملعبه وبين جمهوره ضيفه فريق الشرطة.
وتختتم هذه الجولة بعد غد السبت، حيث يستضيف فريق تشرين المتصدر ضيفه الوثبة على ملعب الباسل، وعلى ملعب السابع من نيسان يلتقي الاتحاد وجاره الحرفيين، وأبرز لقاءات هذه الجولة يشهدها ملعب تشرين بدمشق بين الوحدة الوصيف وجاره الجيش الثالث.وللتذكير، فإن ترتيب الفرق قبل بدء هذه الجولة كما يلي:


1- تشرين 37نقطة 2- الوحدة 35نقطة 3- الجيش 34 نقطة 4- الاتحاد 29نقطة 5- الطليعة 29نقطة 6- الوثبة 25 نقطة 7- النواعير 22 نقطة 8- حطين 20 نقطة 9- الشرطة 20 نقطة 10- الساحل 20 نقطة 11- الكرامة 18 نقطة 12- المجد 16 نقطة 13- جبلة 15 نقطة 14- الحرفيين 7 نقاط .
مباراة مهمة بين الجارين
يستقبل فريق جبلة المتأخر في الترتيب على أرضه وبين جمهوره ضيفه وجاره فريق الساحل الذي هو الآخر وضعه لم يزل غير مُطمئن رغم اقترابه أكثر من منطقة الأمان في مباراة قد يعتبرها الكثيرون مهمة ومفصلية وخاصة لفريق جبلة الذي لا يسمح رصيده وموقعه بالتفريط بنقاط أكثر من ذلك وخاصة على أرضه.
لقاء الجارين يحمل في طياته بهذه الجولة الكثير من العناوين ونقاط تجمع وأخرى تفرق بينهما، أبرزها أن الفريقين صعدا هذا الموسم سوياً إلى الدرجة الممتازة ويتقدمهم جمهور كبير وعاشق لهما، وكذلك الكوادر الفنية والتدريبية المشتركة فأغلب من لعب ودرب بنادي الساحل من أبناء جبلة وأولهم وآخرهم الكابتن عمار الشمالي الذي يتولى تدريب الساحل حالياً منذ بداية الإياب وهو سبق أن دربه في دوري الدرجة الأولى وكذلك فعل مع ناديه جبلة الموسم الماضي، لكن وما يفرقهما غالباً هو صراع النقطة حيث معظم المباريات التي جمعتهما كان فيها الصراع على أشده لكسب النقاط التي كان بحاجة لها طرف أو الطرفان معاً، وهذه بالفعل هي حقيقة وجوهر هذه المباراة يوم غد باعتبار أن جبلة بحاجة ماسة للنقاط الثلاث وكذلك ضيفه ولو بنسبة أقل وسيكون سعيداً إن هو خرج بنقطة وحيدة لأنها ستكون نقطة جيدة له وتحرم منافسه من نقطتين ثمينتين.

الكابتن مناف رمضان مدرب فريق جبلة، قال عن المباراة: مما لاشك فيه أن المباراة هامة وقد تعتبر مفصلية بالنسبة لفريقنا، وهي صعبة ومهمة بكل المقاييس وتأتي صعوبتها من خلال الطريقة التي يلعب بها فريق الساحل باعتماده على الدفاع المتراص الصفوف بأكبر عدد من اللاعبين مع الاعتماد على الهجمات المرتدة بالإضافة لامتلاكه عناصر جيدة تخدمه في تنفيذ هذا الأسلوب، أهمية المباراة تأتي من خلال وضع الفريقين على سلم الترتيب، صحيح أن الساحل وضعه أفضل لكنه لم يدخل منطقة الأمان بعد، ونحن نريد الفوز بقوة وكسب النقاط الثلاث لتكون خطوة في مسار طويل للخروج من (عنق الزجاجة) والوصول لبر الأمان.
فريقنا استعد بشكل جيد واللاعبون يملكون من الحماس والروح القتالية ما يكفي لتحقيق طموحات جمهورنا العزيز، ونحن بالتأكيد نتمناها مباراة نظيفة فيها كل عناصر المتعة والتنافس الشريف لما تحمله من خصوصية الجيرة بين الناديين.
عمار الشمالي مدرب الساحل، قال عن المباراة:
المباراة بالتأكيد صعبة بشكل عام ولي شخصياً صعبة جداً جداً لما تحمله من ذكريات، حيث أنني دربت فريق جبلة الموسم الماضي وساهمت مع اللاعبين بصعوده للممتاز، وأنا ومعي إدارة الساحل كنا نتمنى كثيراً لو أن المباراة لم تأتِ في هذا التوقيت الصعب على الفريقين..

وضع فريق الساحل جيد ولا توجد أي مشكلة رغم الغيابات لبعض اللاعبين وخاصة في الهجوم، حيث إنني دائماً ما أعتمد على اللعب كمجموعة أكثر من اعتمادي على العناصر ولذلك لا أعتقد أن غياب أي عنصر قد يكون مؤثراً.
المباراة أتوقعها مفتوحة الاحتمالات وأي نتيجة واردة الحدوث، والفنيات ستكون غائبة لأنه باعتقادي أن أرضية ملعب جبلة ستكون سيئة ويصعب اللعب عليها نظراً للأحوال الجوية السائدة والمتوقع أن تزداد سوءاً حتى موعد إقامة المباراة، لذلك أتوقع أن يغيب الأداء وتزول الفوارق بين الطرفين والتي هي بالأساس عادية.
فريق الساحل في ختام منافسات الذهاب كان وضعه سيئاً جداً بتلقيه لخسارات متتالية مع معنويات منهارة، عملت جاهداً منذ استلامي على الجانب النفسي بالإضافة إلى رفع المنسوب البدني للاعبين الذين لاحظت هبوط مستواهم في الربع ساعة الأخيرة من المباريات، والأهم كان العمل على الجانب الذهني ومعالجة مشكلة سوء التركيز واللامبالاة وعدم الانضباط وخاصة في الخطوط الخلفية.
أتمنى أن نقدم مباراة كبيرة بين الفريقين بعيداً عن العصبية والتشنج، وهنا لا أفهم لماذا هناك أشخاص يحاولون شخصنة الأمور إن كان بالإدارة أو بالجهاز الفني لجبلة فبالنسبة لي هذا ليس تحدياً من نوع خاص كما يحاولون أن يجعلوا من المباراة..
تعزيز الصدارة
مباراة قوية وصعبة يشهدها ملعب الباسل في اللاذقية، بين تشرين المتصدر والمتحفز للفوز وتعزيز صدارته لفرق الدوري وبين ضيفه الوثبة الذي لطاما كان حجر عثرة في طريق تشرين في الفترة الأخيرة.
ما يهم تشرين هو النقاط الثلاث قبل كل شيء لإكمال المشوار والاقتراب أكثر من نيل اللقب وسيسعى في الوقت نفسه للثأر من خسارته إياباً بهدفين لهدف واحد، كل الاحتمالات واردة وأي نتيجة ستكون منطقية مع أفضلية كبيرة لأصحاب الدار.
مباراة النقاط المضاعفة
يحل فريق حطين الذي لازال في وضع وترتيب غير آمنين على سلم الترتيب ضيفاً على فريق المجد الذي يعتبر في قلب العاصفة وهو أكثر الفرق تهديداً بالهبوط ومعه الحرفيين وجبلة، لذلك من المتوقع أن تكون المباراة صعبة على الطرفين مع أفضلية كبيرة لحطين الذي بات شيئاً فشيئاً يستعيد عافيته وهذا ما ظهر جلياً في المباريات الأخيرة وأيضاً بالتدريبات التي سادتها روح معنوية عالية.

مهند حسن

تصفح المزيد..
آخر الأخبار