رسالة دكتوراه بمرتبة شرف في الهندسة الزراعية

الوحدة 10-9-2020 

 

نوقشت في جامعة تشرين- كلية الهندسة الزراعية- رسالة دكتوراه لطالبة الدراسات العليا م. ثروت سليم رضوان بعنوان ” التوصيف والإكثار الخضري لبعض طرز الوردة الدمشقية المنتشرة في محافظة اللاذقية وتقييمها في ظروف بيئية مختلفة وذلك بإشراف د. مازن نصور و د. حافظ محفوض وبعد انتهاء المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من السادة: د.هيثم إسماعيل ود. لورن لبوس ود. غسان شورى ود. مازن نصور ود. نزار معلا, وبموجب المناقشة منحت م. ثروت رضوان درجة الدكتوراه بمرتبة شرف وعلامة قدرها /96%/ في مادتنا الآتية نسلط الضوء على أهم ما جاء في البحث في استنتاجات وتوصيات وقضايا أغنت موضوع الرسالة  جاء في البحث: تعد الوردة الدمشقية مصدراً مهماً من مصادر الدخل الوطني في سورية, وهي من نباتات الزينة الواسعة نظراً لجمال أزهارها ورائحتها العطرية المميزة, وهي من النباتات الطبية والعطرية نظراً لاحتوائها على زيت طيار يعرف بزيت الورد, ولاحتواء ثمارها على فيتامين c ويصل ثمن (1كغ) من زيت الورد أحياناً إلى عشرة آلاف دولار. ويتميز زيت الورد بخصائص دوائية متعددة كونه يحوي العديد من المركبات الكيميائية الهامة. ويستخدم في تحفيز المقاومة ضد فيروس نقص المناعة المكتسب, مضاد لنمو الجراثيم, مضاد سعال, له تأثير مرخٍ للقصبات الهوائية, مضاد للتوتر العصبي والاكتئاب, كما أثبت فعاليته في معالجة اضطرابات النوم عند الأطفال. أما أهميتها التصنيفية فتأتي من كل من زيتها العطري المستعمل في تحضير أنواع العطور الغالية الثمن ومن ماء الورد الذي يدخل في صناعة الحلويات, والصناعات التجميلية ومن البراعم الزهرية والأزهار الصغيرة التي تضاف للحلويات إضافة إلى استخدام الأزهار في صناعة شراب الورد ومربى الورد. كذلك لها أهمية تزيينية. أجريت هذه الدراسة في اللاذقية حيث تمّ إجراء التوصيف المظهري والجزيئي وتحديد درجة النباتي الوراثي بين عشرين طرازاً من الوردة الدمشقية المزروعة في مناطق مختلفة من اللاذقية, ومقارنتها بطراز في موقع المراح التابع لمحافظة ريف دمشق, وذلك للاستفادة من الطرز ذات الصفات النوعية الجيدة بغية تحسينها مستقبلاً, والعمل على تشجيع زراعتها.

 

أكدت نتائج التوصيف المظهري على إمكانية التفريق بين بعض الطرز المدروسة بالاعتماد على بعض الصفات المظهرية خاصة المتعلق منها بالأزهار والمجموع الخضري مقارنة بالثمار وبالبذور.

بينت الدراسة وجود اختلافات مظهرية مميزة لبعض الطرز, والتي يمكن استخدامها في برامج التربية والتحسين الوراثي مستقبلاً. وقد تم في هذه الدراسة وضع طريقة مفصلة وناجحة للإكثار الخضري الدقيق لهذه الطرز وذلك بالاعتماد على النتائج المقدمة كما اظهرت النتائج أن الطرز المزروعة في موقع كسب حققت أفضل إنتاجية وأعلى قيمة لمتوسط عدد الأزهار وتفوقت الطرز في موقعي كسب ودبسا بكمية الزيت العطري على بقية مواقع الدراسة في اللاذقية وفي توصيات الدراسة يمكن اعتماد الطرز RD2-RD3-RD4 نظرا للقيمة العالية لهذه الطرز  من حيث كمية ونوعية الزيت العطري وامكانية اكثارها بنجاح خاصة  على ارتفاع / 650 م / عن سطح البحر أيضا : ادخال الانماط الوراثية ( الطرز ) المتميزة في برامج التربية و الانتخاب المعتمدة على المؤشرات المتخصصة وحفظ الطرز المدروسة ضمن مجمعات وراثية وضرورة استخدام مؤشرات جزيئية أكثر دقة وقدرة على كشف الاختلافات الوراثية بين الطرز المدروسة وزيادة المساحة المزروعة بالوردة الدمشقية بالقطر.

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار