تفريغ 9600 طن من القمح في يوم واحد فرع السورية للحبوب باللاذقية الأول بإنتاجية السيارات الشاحنة والدقيق وتفريغ البواخر

الوحدة 23-7-2020

                                                                          

 

 

حقق فرع المؤسسة السورية للحبوب زيادة في إنتاج الدقيق بنسبة بلغت 113% عن خطة الإدارة العامة وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري حيث بلغت الزيادة 13 طناً من الدقيق على كل 100طن.

عن تفاصيل العمل في فرع الحبوب والصعوبات والحلول والإنجازات والجديد في موسم الشراء  لعام 2020 والإجراءات المتخذة تحدّث ربيع مروّة مدير فرع السورية للحبوب في محافظة اللاذقية فقال:

سأبدأ بالإجراءات المتخذة من قبل اللجنة المركزية في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ومن قبل اللجنة الفرعية في المحافظة لتسهيل عملية استلام الأقماح ومنها تأمين للسيارات لنقل المحصول على حساب المؤسسة ما أدى إلى تحقيق ربحاً بإنتاجية السيارات الشاحنة في فرع اللاذقية يقدر بأكثر من 300 مليون ليرة وهو الفرع الأول من ناحية الإنتاجية والتوفير على الدولة بأجور النقل.

إضافة إلى رفع سعر الطن من الدرجة الأولى إلى 400 ألف ليرة و الدرجة الثانية 396 ألف ليرة والثالثة 392 ألف ليرة وتمّ تأجيل سداد الديون المترتبة على الفلاحين للمحاصيل غير المتعلقة بالقمح وعدم تحصيلها من ثمن الأقماح المسلّمة.

وإلغاء شهادة المنشأ والاستلام بموجب الهوية الشخصية وتمّ زيادة نسبة مجموع الأجرام والشوائب المقبولة للقمح حتى 20% للدرجة الرابعة بعد أن كانت 16% وتسهيل مرور الآليات الناقلة للأقماح من الأراضي إلى مراكز الشراء مع استثنائها من الحمولات المحورية.

وفي موسم الشراء لعام 2020 تمّ تشكيل مركزين لاستلام الأقماح الدوكمة من الفلاحين في محافظة اللاذقية وهما:

1- مركز الشهيد عروة إبراهيم في منطقة قبو العوامية.

2- مركز مطحنة الساحل في المنطقة الصناعية.

الصعوبات ونقاط القوة

وتابع مروّة:

وفي ذات  الوقت الذي أشرنا فيه إلى الإنجازات نشير إلى الصعوبات التي تعترض سير العمل في الفرع وهي قدم السيارات الشاحنة والخدمية وحمولتها الضعيفة وانخفاض مخصصات الصيانة لهذه السيارات، إضافة إلى نقص الكوادر العمالية ببعض الفئات فئة أولى والحراس والمراسلين فئة خامسة وأيضاً من الصعوبات تطبيق قانون الحمولات المحورية على السيارات التي تعمل على نقل القمح والدقيق بالظروف الحالية، وضعف قيمة الحوافز والمكافآت الممنوحة للعمال حسب القوانين المعتمدة.

وفي المقلب الآخر لدى الفرع نقاط قوة إذ يعتبر فرع السورية للحبوب في اللاذقية الأول على مستو ى القطر من حيث إنتاجية السيارات الشاحنة وإنتاج الدقيق حيث تنتج المطاحن العامة لدينا أكثر من حاجة المحافظة والفائض ينقل إلى المحافظات الأخرى حسب الحاجة إضافة غلى أنّ الفرع هو الأول على مستوى القطاعين العام والخاص بمعدلات تفريغ بواخر الشحن.

تأمين الأقماح

1- بالشراء المحلي

وقال مروّة:

يقوم فرع المؤسسة السورية للحبوب في محافظة اللاذقية بتأمين القمح إما بالشراء المحلي للقمح والذي يبدأ من تاريخ 1/6 من كل عام حيث يبدأ التسويق كما يلي:

عند وصول السيارة إلى المركز تؤخذ عينة للتحليل من قبل خبير الشراء ويعطي نتيجة أولية للتحليل عن مطابقة القمح لتعليمات الشراء وفي حال القبول يتم التقبين وتؤخذ العينة المسحوبة إلى الغرفة السرية وتقسم إلى جزأين برقم سري واحد وترسل واحدة إلى المخبر لتحليلها ثم تعاد العينة مرفقة بشهادة تحليل نهائية إلى الغرفة السرية حيث يتم تسجيل النتائج في سجل الغرفة وترسل إلى رئيس المركز الذي يحوّلها بدوره إلى محاسبة قوائم الشراء لإعداد قائمة شراء أصولية تعتبر بمثابة شيك بإسم الفلاح ترسل إلى المصرف الزراعي خلال 72 ساعة كحد أقصى حيث تطابق هذه القوائم مع برنامج المصرف الزراعي ولا يمكن تزويرها لأنها مشفرة وتحفظ العينة بعد رجوعها من المخبر ومزاوجتها مع الجزء الآخر وتحفظ كشاهد مع كافة البيانات الخاصة بالعينة.

2- بالنقل بين المحافظات

كما يتم تأمين القمح عن طريق النقل بين المحافظات بموجب خطة شحن من الإدارة العامة وبحسب حاجة كل فرع.

3- عن طريق الاستيراد

ويؤمن القمح أيضاً عن طريق الاستيراد وفق عقود دولية مبرمة من قبل الإدارة العامة حيث ترد الباخرة وفيها شهادة تحليل من مخبر معترف به دولياً وعند وصولها يتم سحب عينات للتحليل المحلي حيث يتم تحليل السموم (الأفلاتوكسينات) في مخبر المرفأ وتحليل الآفات والإصابات الزراعية في مخبر الحجر الزراعي وتحليل صلاحيتها للاستهلاك البشري ومطابقتها للمواصفة القياسية السورية رقم /7/ تاريخ 2009 في مخبر المؤسسة وبعد صدور النتائج سليمة يتم التفريغ و الشحن داخل وخارج المحافظة حسب الحاجة وخطة شحن من الإدارة العامة.

تفريغ 9600 طن في يوم واحد

وفي عام 2020 قام الفرع بتفريغ عدة بواخر محمّلة بالقمح وحقق الفرع سرعة بالتفريغ وصلت إلى اكثر من 9600 طن في يوم واحد وفي اليوم الثاني تمّ تفريغ 9300 طن ما انعكس إيجاباً على تحقيق كسب بالوقت والقطع الأجنبي لصالح خزينة الدولة وهو رقم قياسي نتيجة عمل مشترك لجميع مؤسسات القطاع العام ومديرياته ومتابعة السيد المحافظ.

تأمين الدقيق وتخزينه أو نقله أو توزيعه

عند استقبال الأقماح تخضع للتحاليل من حيث صلاحيتها للاستهلاك البشري ومطابقتها للمواصفات القياسية السورية بكل مركز ومطحنة مستلمة وبعد المطابقة تبدأ عملية الاستلام و التنظيف والصويل بقسم الصويل بالمطحنة ومن ثم تذهب إلى قسم الطحن ثم إلى قسم التعبئة ويخضع الدقيق للتحاليل كل ساعة وعند التأكد من المطابقة لمواصفة السورية يخزّن في المستودعات أو يوزع مباشرة إلى أفران المحافظة أو المحافظات حسب الكميات المنتجة وبحسب التوجيهات ويتم تزويد المخابز بالدقيق في محافظة اللاذقية عن طريق سيارات المؤسسة لضمان وصول الدقيق وعدم تهريبه ويتم توقيع وصل استلام لكل مخبز عن الكمية المستلمة وتتم المطابقة دورياً مع الأفران والتموين ويقوم الفرن بتفريغ وشحن بآلات الخيش المستوردة إلى فروع المؤسسة بالمحافظات وأيضاً ببيع مادة نخالة القمح إلى مؤسسة الأعلاف.

3 مطاحن و3 مراكز لاستلام القمح

وقال مرَّوه:

يتألف مبنى الإدارة في فرع الحبوب باللاذقية من (3) مطاحن:

1- مطحنة جبلة: طاقتها التخزينية 70 ألف طن ومؤلفة من خطي إنتاج بطاقة يومية 400 طن علماً أن البناء مخصص لطاقة طحنية 250 طن وبسبب خلاف مع الشركة التي ركبت المطحنة وتم تركيب خطي طحن بطاقة نظرية 500 طن وفعلية 400 طن وهي بحالة جيدة وبحاجة لتحديث نظام التحكم الصناعي.

2- مطحنة الساحل: طاقتها التخزينية 10 آلاف طن مؤلفة من خطي إنتاج بطاقة 200 طن يومياً ونظرياً 250 طن وهي بحالة فنية جيدة وبحاجة إلى إصلاح سيلو التخزين وقسم الكهرباء.

3-مطحنة اللاذقية: طاقتها التخزينية ألف طن فيها خط إنتاج بطاقة يومية 40 طم ونظرياً 90 طن وهي بحاجة إلى صيانة واستبدال بشكل كامل.

ويوجد 3 مراكز لاستلام القمح وتخزينه وهي:

1- مركز صومعية الشهيد عروة إبراهيم (قبو العوامية)طاقتها التخزينية 10 آلاف طن ووضعها الفني جيد.

2- مركز مستودعات صنوبر اللاذقية ويتألف من عشر مستودعات بطاقة تخزينية 10 آلاف طن مشوّل وهي بحالة فنية وسط وبعضها بحاجة إلى عزل أسطحها.

3- مركز السحب المباشر ضمن المرفأ ويتألف من صومعة بيتونية بطاقة تخزينية 50 ألف طن ومتوقفة عن العمل بسبب الانفجار الغباري عام 2005 وهي بحاجة إلى صيانة ويعتبر المركز مركز استيراد وتصدير.

مركزان لشراء أقماح موسم 2020

ويوجد مركزين لشراء أقماح موسم 2020 هما: مركز مطحنة الساحل ومركز الشهيد عروة إبراهيم وباشرت المراكز عملها في 1/6/2020 وتمّ شراء 4,240 طن حتى تاريخ 2/6/2020 والمراكز بحالة فنية جيدة ولا توجد مشكلات في التسويق.

صباح قدسي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار