الواقع الخدمي في قرية الحويز …

الوحدة 24-6-2020

 

 

 قال المهندس حسين محمد غصة رئيس مجلس بلدة الحويز: تتبع لقطاع البلدية ثلاثة قرى (درغامو، الجفتليك، قرية الحويز) وعدة مزارع (الحمرا، مزرعة السهل الأخضر، المسيروة ، الجمة ، السباهي).

يبلغ عدد السكان المسجلين في القطاع (٩٣٨٧) نسمة بالإضافة إلى وافدين للقرية ولاتزال قيودهم في قراهم.

في بداية أزمة كورونا عند صدور التعميم من رئاسة مجلس الوزراء بإغلاق جميع المحال التجارية والمهن التي يجب إغلاقها، عقدنا اجتماعاً لمجلس البلدية لاتخاذ التدابير بحضور أمناء الفرق الحزبية والمخاتير وقسمنا قطاع البلدية عدة قطاعات وشكلنا لجاناً، كل واحدة مسؤولة عن قطاع بكل شئ، كنا نلتقي في مجلس البلدية كأعضاء لجان كل (١٥) يوماً مرة وتطرح الأمور كلها لحلها.

قمنا بتبليغ أصحاب المحال التجارية والمهن التي شملها القرار بواسطة شرطي البلدية وتم توزيع كمامات وكفوف لعمال البلدية بالإضافة قام متبرع بتوزيع كمامات في قطاع البلدية، أما بالنسبة للافران قمنا بتوزيع الخبز على الأهالي في منازلهم.

توجد في القرية (٣) أفران خاصة، كلفنا كل لجنة الإشراف على فرن وعملية التوزيع بالتنسيق مع الفرق الحزبية والمخاتير بشكل يومي منذ بداية الحظر لاقينا صعوبة في البداية لكن هذا الأمر نال الترحيب من الأهالي.

وأيضاً قمنا بعملية  تعقيم للمدارس والمركز الصحي بالتنسيق مع مجلس بلدية جبلة الذي أرسل لنا سيارة إطفاء مليئة بمواد التعقيم وعقمنا كامل القطاع وكانت هناك مبادرات خيرية من الأهالي، كل واحد حسب إمكانياته أثناء فترة التعقيم منهم من تبرع بمادة المازوت للسيارة التي ترش ومنهم من دفع تكاليف الرش وغيرهم تبرع بكمامات للعاملين في المركز الصحي.

المشاريع الخدمية: حجم العمل يرتبط بالمشاريع القديمة الموجودة في القرية مشاريع عمرها يزيد عن (٤٠) سنة أغلبها صرف صحي وبيتون وحجم العمل أكثر من المالية الواردة إلى البلدية، نحن حاولنا العمل لإصلاح الضروري جداً خلال سنة ونصف منذ مجيئي إلى البلدية لإعطال الصرف الصحي تقريباً (٩٠%) من أعطال القطاع انتهى العمل بها.

تم تنفيذ صيانة أكثر من (٥٠٠) متر كلفتها مايزيد  عن (١٠) ملايين نفذت على مراحل اعطال منها عمرها يزيد عن (٤) سنوات تم إصلاحه في حارة بيت عكوس عطلين لمسافة (٣٠) متر في جهتين بالإضافة لإصلاح عطل على الطريق القديم كانت قساطل الصرف الصحي قريبة من شبكة مياه الشرب وحفاظاً على نظافة المياه من اي تلوث قمنا بإبعادها لمسافة (٧) أمتار واستبدلت بكلفة كبيرة بسبب الزيادة في عدد العمال والآليات اثناء العمل لإنهائه بسرعة فهو يقع على الطريق العام ولايكمننا قطعه مدة طويلة.

 

ويتابع غصه حديثه:  في العامين الماضيين أثر على شبكة الصرف الصحي غزارة الأمطار التي هطلت كونها قديمة وجميع الأعطال تم إصلاحها.

المشاريع المنفذة بشكل كامل بالصرف الصحي قمنا بتخديم مزرعة السهل الأخضر تقع غربي الطريق العام تربط جبلة بانياس القديم بشكل كامل بشبكة الصرف الصحي كونها لم تكن مخدمة من قبل في العام الماضي حصلنا على إعانة عن طريق محافظة اللاذقية بقيمة (٢٤) مليون ليرة نفذنا المشروع بطول (٦٠٠) متر قساطل بلاستيك محلزنة (بوتيليك) طول القسطل الواحد (٦) أمتار بقطر (٣٠) سم هذا المشروع مدته الزمنية للتخديم لاتقل عن (٥٠) عاماً وأيضاً مشروع صرف صحي ضمن القرية بقيمة (٢٤) مليون ليرة عن طريق المحافظة استبدال قساطل مهترئة على مسافة (٢٠٠) متر جانب محطة الضخ في قرية الحويز من المنسوب (٥٠ -٨٠) متر  وتخديم مجموعة منازل لم تكن مخدمة من قبل مسافة (٣٠٠ ) متر .

كامل القطاع في البلدية مخدم بشبكة الصرف الصحي بنسبة (٩٩%)  باستثناء منزل في الجفتليك بسبب وجوده ضمن عقار ضخم وتعود ملكيته لشخص واحد ويحتاج لشبكة صرف مسافة (١٠٠) متر .

مجموعة أعطال ظهرت مع بداية موسم الري للأراضي الزراعية هذا العام غربي الطريق العام وهي منطقة خارج منطقة التنظيم ومأهولة بالسكان.

واقع الطرق الرئيسية: منذ سنوات بدأ تنفيذ مشروع لتخديم القرية بمياه الشرب من قبل مؤسسة المياه في اللاذقية عام (٢٠١٨ ) فهو أثر على الطريق العام وبالأساس هذا الطريق لم يعبد منذ عام (٢٠٠٧) ومشروع المياه أثى عليه تم الحفر في قسم من الطريق بأغلب المواقع وقد نفذ هذا المشروع وبحكم هطول الأمطار الغزيرة منذ بداية العمل بهذا المشروع.

تعهدت شركة المشاريع المائية في اللاذقية مشروع تعبيد الطريق الرئيسي في القرية العام الماضي نفذت قسماً منه وبقي منه (١) كم بحاجة لتعبيد سينفذ خلا ل هذا العام .

بالنسبة للطرق الفرعيةبشكل عام مقبولة هناك بعض الحفر بحاجة لصيانة وهي في خطة هذا العام.

تم تعبيد طرق لذوي الشهداء لتخديم منازلهم عن طريق مديرية الخدمات الفنية في اللاذقية طريق بطول (٢٠) متراً في الجفتليك حارة بيت الخولة وطريق لذوي مفقود بطول ( ٥٠) متراً في درغامو وطريق في رأس درغامو بطول(٢٥) متراً.

واقع النظافة: أمورها جيدة وتوجد حاويات في جميع حارات القطاع وترحل القمامة بشكل دوري وحتى الآن لم تأتِنا أية شكوى.

في الفترة الماضية قمنا بمشروع صيانة آليات البلديةكالسيارة الضاغطة تم استبدال دواليبها عن طريق حملة تبرع من بعض الأشخاص.

اعمال نجهد لتنفيذها

نسعى في مجلس البلدية بالتعاون مع مخاتير القطاع وأمناء الفرق الحزبية لتأمين ارض لإقامة بناء لمشغل خياطة أسوة بالمشاغل الموجودة في بيت ياشوط والقطيلبية يقدم فرص عمل لأسر ذوي الشهداء والجرحى والمحتاجين وكلفته المادية عن طريق مجموعة  متبرعين في قطاع البلدية.

وأيضاً من الخدمات التي قدمناها للأهالي منذ بداية انتشار وباء كورونا ومانزال لمن يريد تعديل بيانات بطاقته الالكترونية منعا للازدحام وتخفيفاً للأعباء المادية والمعنوية تقديم الاوراق المطلوبة لتعديل البيانات بلغنا عن طريق المحافظة القيام بذلك قمنا بتوزيع إعلان بالقطاع بإحضار بيان عائلي له مع تسجيل رقم هاتفه ورقمه الوطني ونحن بدورنا كل يوم خميس نرسل هذه الأوراق إلى الشؤون الفنية في المحافظة وهي بدورها ترسلها إلى الجهة المعنية بالأمر .

وأيضاً قمنا بتوزيع مادة المازوت في الفترة الماضية للدفعة ابثانية لكامل القطاع تقريباً بقي قسم قليل جداً في اقرب وقت ستوزع المادة لهم.

مكتب لذوي الشهداء: عندنا في البلدية مكتب لتقديم الخدمات اوتسهيلها لأسر ذوي الشهداء والجرحى بالنسبة للإعانات المخصصة لهم من الهلال الأحمر  نستلمها ويتم إيصالها إلى منازلهم وأيضاً قمنا بإيصال إسطوانات الغاز لهم.

غانة عجيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار