الوحدة 23-6-2020
بين توتر ورهبة الأهالي المنتظرين في الخارج ومجهولية ما يقدمه أبناؤهم داخل الأسوار، بدأت امتحانات شهادة التعليم الأساسي في جميع مدارس القطر ولم يكسر هذا المشهد سوى قرع جرس انتهاء امتحان اليوم الأول بمادة الاجتماعيات، حيث رصدت الوحدة أجواء الامتحان وخروج الطلاب في بعض المراكز الامتحانية في المحافظة وأجرت استطلاعاً حول آرائهم للاطلاع على نمطية الأسئلة ومدى مراعاتها لمستويات الطلاب ومحاكاتها للقدرات والمهارات العقلية، حيث أجمع من التقيناهم وهم: مايا سعيد، كريستينا سلوم، أليسار سالم، راما شباط، ماري محمد، زينب جبيلي، مي ديوب، أدهم علي، حيدر عاقل، يقين قاسم، علي أحمد، بتول أحمد على الأجواء المريحة والهادئة والمطمئنة في القاعات ونوهوا إلى سهولة الأسئلة ووضوحها ومناسبتها لجميع المستويات من المتوسط حتى الممتاز مع ملاحظة وجود بعض الأسئلة التي تحتاج إلى مهارة عقلية ودقة خصوصاً في مادة الجغرافيا والتي تعتبر للمتميزين والمجتهدين والمثابرين على الدراسة خلال العام الدراسي والراغبين بالتفوق، ونوه البعض إلى طول الأسئلة في مادة الجغرافيا مع سهولتها.
أما فيما يتعلق بنمط الأسئلة فقد أشار الطلاب إلى أنها أسئلة استنتاجية تناسب المنهاج الحالي الحديث وبالعموم كانت اختيارية و(صح وخطأ)، وللوقوف على تقييم الأسئلة من وجهة نظر المدرسين والموجهين الاختصاصيين للمواد (التاريخ، الجغرافيا، التربية الوطنية) التقينا مدّرسة التربية الوطنية عروبة السنكري أكدت أن الأسئلة بالعموم سهلة وشاملة وواضحة ومناسبة لجميع المستويات وضمن الوقت المحدد للمادة، بدورها ذكرت مدرسة مادة الجغرافيا سناء دويلات أن الأسئلة سهلة بالرغم من طولها مع وجود سؤال للمتميزين، وأكدت الموجهة الاختصاصية لمادة التربية الوطنية في مديرية تربية اللاذقية وفاء سلطان أن الأسئلة شاملة ومتنوعة وتتناسب مع مستويات الطلاب دون الوسط والوسط والجيد وصياغتها واضحة والأجوبة محدودة لا تقبل أكثر من إجابة واحدة.
من جانبها الموجهة الاختصاصية لمادة التاريخ ناديا كلية أشارت إلى بساطة الأسئلة وسهولتها والتي تقيس المستويات المعرفية العليا (الاستنتاج والتحليل).
ونوه الموجه الاختصاصي لمادة الجغرافيا إدريس حمدان إلى وضوح الأسئلة والتي تعتمد على الاستقراء والاستنتاج ومناسبة لجميع مستويات الطلاب من دون الوسط للممتاز.
جدير بالذكر أنه سبق الدخول للقاعات عملية تعقيم لأيدي الطلاب فقط بمادة معقمة مع ملاحظة عدم وجود التباعد المفروض حيث تواجد الطلاب كل طالب بمقعد دون فراغ فاصل.
ميساء رزق – يسرا أحمد