كتابك على بابك.. خدمة تجريبية مجانية لجمعية مكتبة الأطفال العمومية

الوحدة: 3-6-2020

انطلاقاً من دورها الرائد في إغناء الحركة الثقافية وتقديم المتعة والفائدة لأطفالنا في محافظة اللاذقية وضمن الامكانات المتوافرة لها أطلقت جمعية مكتبة الأطفال العمومية خدمة تجريبية مجانية تحت عنوان ” كتابك على بابك ” وذلك على صفحتها الالكترونية الخاصة بالمكتبة ضمن إعلان توضح فيه الهدف من هذه الخدمة وآلية الاستفادة منها حيث جاء فيه : ” نزولاً عند أهمية الكتاب ودوره البناء في تقديم الفائدة والمتعة للجميع واستمراراً للتواصل مع رواد المكتبة من الأطفال تقوم جمعية مكتبة الأطفال العمومية بإيصال الكتاب إلى الباب وذلك خلال فترة محددة : الاثنين 1 / 6 / 2020 وحتى الأربعاء 10 / 6 / 2020 ضمن مدينة اللاذقية حصراً ” . كما وضعت الجمعية قائمة احتوت على / 174/ كتاباً قابلاً للإعارة الخارجية ويتم الحصول عليها من قبل رواد المكتبة عن طريق حجز الكتاب المفضل لديهم .أما الآلية التي يتم فيها الاستفادة من هذه الخدمة المجانية فتتم في حال وجود بطاقة الانتساب للمكتبة من خلال الاتصال على الرقم المحدد وتسجيل اسم ورقم الراغب في الحجز وكذلك تسجيل اسم الكتاب المختار من القائمة المذكورة في الإعلان أو من خلال إرسال رسالة إلى الرقم الجوال المحدد أو إلى صفحة الجمعية مع تفاصيل عنوان الراغب في الحجز مع التأكيد بأن الكتاب سيصل إلى طالبيه ضمن أوقات الدوام الرسمي وضمن المدة المحددة للإعارة . أما الكتب المختارة في قائمة الإعلان فقد تنوعت في الموضوعات والمضامين وتم انتقاء مختارات من القصص والروايات المحلية والعربية والعالمية الموجهة للأطفال ومنها على سبيل المثال : الكرة الذهبية – مغامرات مصباح كهربائي – عقلة الإصبع – كتاب الغابة – قصة مدينتين – أحدب نوتردام – بائعة الخبز – حول العالم في ثمانين يوماً – مملكة الغابة – ومجموعة من الألغاز والقصص المشوقة .

والجدير بالذكر أن خدمة ” كتابك على بابك ” مبادرة تستحق الوقوف عندها وتسجيلها كإحدى الفعاليات البديلة عن التواصل الاجتماعي والثقافي في ظل الحجر الصحي المفروض بسبب جائحة كورونا التي طالت بآثارها وتبعاتها العالم بأسره وتندرج كنوع من الأنشطة التي اعتمدتها منظمة الصحة العالمية في خططها وبرامجها التوعوية لتلافي خطر هذه الجائحة خاصة على أطفالنا ، حيث أصدرت المنظمة كتاباً قصصياً يهدف إلى مساعدة الأطفال على فهم جائحة فيروس كورونا المستجد والتأقلم معها. واستعان الكتاب الذي حمل عنوان / بطلتي أنتِ – كيف يمكن للأطفال محاربة كوفيد – 19 – / بكائن خرافي يدعى ” آريو ” ، ليشرح للأطفال كيف يحمون أنفسهم وأسرهم وأصدقاءهم من فيروس كورونا، وكيف يتعاملون مع المشاعر المضطربة التي تغمرهم عندما يواجهون واقعاً جديداً وسريع التغير. وجاء في تعريف الكتاب وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، أن الكتاب يستهدف بشكل أساسي الأطفال بين 6 و11 عاماً. وقد ضم آراء مجموعة من الأطفال وأولياء الأمور ومقدمي الرعاية والمعلمين من شتى أنحاء العالم وتعليقاتهم حول ما يفعلونه للتأقلم مع جائحة كورونا . وقد دونتها الكاتبة والرسامة هيلين باتوك وفريق المشروع، وجرى العمل على تفاصيلها للتأكد من أن رسالة القصة ستلقى صداها بين الأطفال من مختلف الثقافات والقارات. وقد ترجمت المنظمة العالمية للصحة الكتاب إلى العديد من اللغات بغية الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأطفال حول العالم.

وفي نفس السياق ، نذكر قصة جميلة ومفيدة للأطفال بعنوان ” ملك كورونا الصغير ” نشرتها كاتبة ومعلمة بريطانية بشكل كتاب الكتروني مصور قالت : إنه سوف يساعد الأطفال الصغار على فهم الفوضى المحيطة بانتشار فيروس كورونا . وهي مؤلفة قصص الأطفال إيلي جاكسون ، حيث تعاونت لإنجاز الكتاب مع الرسامة لورا كالوود بعد سماعها أن طفلاً عمره 6 أعوام أصيب بالحزن، بسبب حديث دار في أحد الملاعب حول كورونا ، وقالت جاكسون: ” كان واضحاً بالنسبة لي أن أطفالي يحصلون على معلومات حول الفيروس من كثير من المصادر المختلفة ” . وأضافت بالقول : ” أردت أن أكتب قصة من شأنها محو هذا الغموض والمساعدة على وضع الفيروس في سياق مناسب لهم مع تزويدهم بالمعلومات التي يحتاجونها ” . والجدير بالذكر أن كتاب – ملك كورونا الصغير – يعرض قصة أسرة تشرح معلومات عن فيروس كورونا، وكيفية الوقاية منه لأطفالها.

في الختام يمكننا القول :إن وسائل التواصل الاجتماعي الالكترونية تبقى مجالاً واسعاً ورحباً لاستثمار أوقات الفراغ والعطلة الصيفية التي يتم تطبيقها في فترة الحجر الصحي محلياً وعالمياً وعلينا الاستفادة منها لتطويق الآثار السلبية لهذا الحجر بما يعود بالمتعة والفائدة على أطفالنا ويقدم للأهل فرصة للتعاون الإيجابي في عملية احتواء مواهب الأطفال وتنميتها بالشكل الأمثل .

فدوى مقوص

تصفح المزيد..
آخر الأخبار