العدد: 9298
الأحد 24-2-2019
أنشأت الثانوية الزراعية في بانياس عام 2003 بمساحة 12 دونماً تقريباً و تتبع لوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي مديرية التدريب و التعليم الزراعي، ويقبل الطلاب بالثانوية بعد الحصول على شهادة التعليم الأساسي وبما أن المدرسة مجهزة بـ 16 قاعة درسية فيمكنها استيعاب كافة الطلاب المتقدمين، إضافة لتجهيزها بأربعة مخابر وهي مخبر الصناعات الغذائية، مخبر النحل والحرير والآفات ومخبر المحاصيل الحقلية ومخبر الكيمياء، كذلك يوجد حقول تدريبية يزرع فيها الطلاب مختلف الخضار إضافة لنفق بلاستيكي تدريبي يطبق فيه الطلاب مختلف الزراعات، هذا ما قاله المهندس عصام خضور مدير الثانوية وأضاف: يتم تكليف مهندسين زراعيين من قبل مديرية الزراعة لإعطاء المواد الزراعية، أما بقية المواد (رياضيات- عربي- لغة فرنسية_ لغة انكليزية- قومية- إسلامية) فيتم تكليف المعلمين بساعات إضافية من قبل وزير الزراعة.
وأضاف: المناهج التي تدرس في الثانوية هي نباتات زينة وغابات، نحل وحرير ويدرب فيها الطلاب على تربية النحل وتقسيم الخلايا والأمراض التي تصيب النحل، وكيفية الكشف عن الخلايا بشكل فعلي من قبل كافة الطلاب حيث يقسم الطلاب لمجموعات كل مجموعة تتألف من 4 طلاب يرتدون اللباس الخاص بالنحل، وفي مادة الخضار والفاكهة يزرع الطلاب مساكب لمختلف أنواع الخضار، وبالنسبة للفاكهة توجد أشجار متنوعة في الثانوية وهي (ليمون بكافة أنواعه، موز، أفوكادو، جوز، مشمش، الإكي دنيا، لوز، كرمة، تين، تفاح، زيتون، عناب، إجاص، خوخ وتوت وغيرها) ويتم تدريب الطلاب خلالها على التطعيم، أيضاً مادة الآلات الزراعية ،حيث جهزت الثانوية بعدة آلات زراعية منها العزاقة وقطع للآلات الزراعية وغيرها يتم تعريف الطلاب بها، و يزرع الطلاب في مادة الزراعات المحمية مختلف الزراعات المحمية من بندورة كوسا خيار وغيرها في نفق بلاستيكي طوله 20 متراً ،إضافة لقسم مخصص لشتول الكرمة ويكون النفق بإشراف الطلاب بشكل كامل، كذلك يوجد مادة الآفات الزراعية وفيها يتعرف الطلاب على كافة الآفات الزراعية التي تصيب المحاصيل والأشجار المثمرة وطرق مكافحتها، وفي مادة المحاصيل الزراعية تزرع مساكب صغيرة للقمح مثلاً، كذلك بالنسبة للبستنة الشجرية يتعرف الطلاب على الأشجار المثمرة وتربيتها ومكافحة الآفات التي تصيبها. أما مادة الصناعات الغذائية فحدثتنا عنها الآنسة المشرفة عبير أبو حمد قائلة تقسم هذه المادة إلى قسمين صناعات غذائية وألبان حيث يقوم الطلاب بإنتاج العصائر والمربيات والمخللات وغيرها ،كما يتم تعليم الطلاب كيفية تصحيح بعض الأخطاء التي يقعون بها و بالنسبة للألبان نبدأ بتعريف الحليب كيميائياً ودولياً كما نصنع منتجات الحليب كافة، وعن الأسماك والدواجن والحيوان الزراعي قالت الآنسة رلى صالح إنهم يقومون بتعليم الطلاب طرق تربية الأبقار إضافة لاصطحابهم برحلات علمية حيث تم اصطحابهم إلى بعض المباقر ليتم التعرف على طرق التربية وأنواع الحظائر الموجودة وطريقة العناية بالأبقار الوالدة حديثاً والعناية بالمواليد الصغيرة وأنواع الأعلاف، وطرق صناعة السلاج وهو العلف المقدم في تغذية الأبقار، كما تم اصطحابهم إلى أحد المداجن للتعرف على طريقة تحضير الخلطات العلفية للدجاج البياض وطريقة العناية به وتربيته إضافة لطريقة جميع البيض، كذلك رحلة إلى أحد المسامك للتعرف على طرق تربية أسماك المياه العذبة حيث تعرف الطلاب على أنواع الأحواض الموجودة وأنواع الأسماك وطرق العناية بها من مرحلة التفريخ حتى مرحلة التسويق، وهنا أشار الأستاذ عصام إلى وجود باص خاص لنقل الطلاب في الرحلات العلمية التي تتم الموافقة عليها مسبقاً حيث توجد خطة يتم الالتزام بها ولهذا الفصل توجد عدة رحلات إضافة للرحلات السابقة منها رحلة إلى الغابات الاستوائية وإلى مصانع الكونسروة وإلى مزارع الفطر إضافة إلى رحلة إلى محطة الأرصاد الجوية في بانياس وغيرها.
وعن مصير الناجحين قال 3% من الناجحين الأوائل على مستوى المحافظة يتم تسجيلهم مباشرة هندسة زراعية، ليلتحق الباقي إما في المعاهد الزراعية أو البيطرية، كما يوجد المعهد العربي التقني للزراعة والثروة السمكية خاص للذكور في اللاذقية وفيه التعليم والسكن مجاني وهو تابع لجامعة الدول العربية ويتم تعيين الملتحقين به خلال أشهر، ويقبل فيه الطلاب حسب الاستيعاب، حيث قبل الذكور الثلاثة الأوائل العام الماضي.
وفيما يتعلق بالمعوقات ذكر الأستاذ عصام بعد إيقاف مفاضلة الهندسة التقنية لطلاب الثانويات الزراعية، نتمنى إعادة النظر بالموضوع، كذلك خفضت نسبة القبول في الهندسة الزراعية ل 3% حيث كانت 5% لذا نتمنى إعادة رفعها كما كانت، أيضاً بعد أن كان موقع الثانوية البعيد عن مركز المدينة يكلف الطلاب أعباء مالية إضافية و نجم عن ذلك عزوف بعض الأهالي عن إرسال أبنائهم إلى الثانوية تم تخصيص موازنة لتأمين ميكروباص (عدد2) لنقل الطلاب من الثانوية إلى مركز مدينة بانياس وبالعكس لتخفيف الأعباء المالية وسيبدأ ذلك مع بداية الشهر المقبل، وهنا لابد أن نشكر مديرة التدريب والتعليم الزراعي هزار إسماعيل التي عملت على تأمين كافة المستلزمات للعملية التدريبية والتعليمية وساعد على ذلك وجود ميزانية مستقلة خاصة للثانويات الزراعية.
وشكر في نهاية حديثه مديرة التدريب والتعليم الزراعي الآنسة هزار إسماعيل على اهتمامها بالثانويات الزراعية وتأمين مستلزمات العمل، ونتمنى من الأهالي إرسال أبنائهم إلى الثانويات المهنية لأنها فرصة ثانية لتحقيق نتائج لم يستطيعوا تحقيقها سابقاً، كما أنها تؤهلهم للدخول في سوق العمل مباشرة بسبب حصولهم على الخبرة لأن هدف التعليم المهني تعليم الطالب و إدخاله في سوق العمل.
رنا ياسين غانم