العدد: 9297
21-2-2019
أغلقت مديرية منطقة الحفة باللاذقية طريق تحويلة صلنفة نتيجة انهيار جزئي في جسم الطريق بمسافة تتراوح بين 60 و 70 متراً وعرض خمسة أمتار الناجم عن انزياح وانزلاق التربة المجاورة للطريق بعمق خمسة أمتار تقريباً سببته الأمطار الغزيرة المتواصلة والتربة الغضارية الخالية من الصخور وذلك حرصاً على سلامة مستخدمي الطريق.
وتحويلة صلنفة تمّ وضعها بالخدمة بداية شهر تشرين الأول الماضي بعد إعادة تأهيلها وهي بمسافة 4.2كيلومتر وعرض القارعة المزفتة 10.5 أمتار مع بانكيت بعرض واحد متر من كل جانب، وتتألف من ثلاثة جسور بطول /300/ متر مع إنشاء سبعة جدران استنادية، إضافةً لتنفيذ ثلاث عبّارات صندوقية بكلفة وصلت الى مليار ومئتي مليون ليرة سورية.
مدير فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية المهندس مطيع سلهب بيّن أن الموقع الذي حدث فيه هبوط الطريق منفذ تقريباً بين العامين 2002/2003 ولم يحدث منذ تلك الفترة أي تحرك أو انزلاق بالتربة لتشملها لاحقاً أعمال التأهيل بوضع مجبول زفتي جديد مع كامل التحويلة التي يبلغ طولها 4.2 كيلو متر لافتاً إلى أن المؤسسة كانت أبرمت في العام 2001 عقداً مع الشركة العامة للطرق والجسور لتنفيذ تحويلة الحفة جرى خلالها شق وردم 800 متر الأولى من التحويلة في العام 2002 وبعدها تم تحديث الدراسة والتعاقد مع جامعة تشرين (مكتب المواصلات والمرور) والتي تضمنت دراسة جيوتكنيكية وإنشائية ونوعية التربية وطبقات الرصف لتأهيل التحويلة بشكل كامل من جسور وجدران استنادية.
وأوضح سلهب أن الهبوط جاء في القسم الجنوبي من الطريق بحدود 5 أمتار وبطول يتراوح بين 60 و 70 متراً وسيتم العمل على معالجته مع جميع الجهات المعنية وفرع الشركة العامة للطرق والجسور الجهة المنفذة للمشروع حينما تسمح الظروف الجوية.
من جهته لفت مدير فرع الشركة العامة للطرق والجسور المهندس عبد المناف خليل إن الانهيار في الموقع نتيجة الأمطار الغزيرة غير المشهودة من عشرات السنين الى جانب طبيعة المنطقة والتربة الغضارية وإشباع التربية بالمياه الأمر الذي تسبب بانزياح في كتلة الجبل وانهيار جزء من جسم الطريق مبيناً أن الوضع الفني للتحويلة وبعد الكشف عليها من قبل الفنيين ممتاز وتم تنفيذها وفق المواصفات المطلوبة.
وبيّن خليل أن فرع الشركة سيعمل على معالجة واقع الانهيار ولحظ الأماكن الأخرى التي يمكن حدوث انهيارات فيها ووضع معالجة لها مع إجراء دراسة جديدة بمنظومة تصريف المياه وفتح عبارات جديدة مع دراسة إقامة جدران استنادية في أماكن أخرى على المحور لحماية منازل المواطنين التي يمكن أن تتأذى في حال الأمطار الغزيرة لاحقاً حيث أن الأضرار لا تنحصر في الطريق وحده.
من جهته أشار مدير الخدمات الفنية المهندس وائل الجردي إلى أن الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة طوال شهرين تقريباً تسببت بحدوث انهيارات كثيرة في جميع مناطق المحافظة ولاسيما في الحفة معتبراً أن المسيلات المائية غير المتوقعة والمفاجئة لعدم وجودها في طبيعة المكان منذ عشرات السنوات أدت إلى حدوث مثل هذا الانهيار لافتاً إلى أن الطريق الحالي مستثمر منذ العام 2002 تقريباً ومضت عليه أكثر من 15 عاماً دون أي يكون هناك أي انهدام مؤكداً أن الحالة الفنية للتحويلة ممتازة وتم تأهيلها خلال العام الماضي خدمة لأهالي المنطقة.
المهندس علي قاسم عضو المكتب التنفيذي المختص بالمحافظة بيّن أن المحافظة تتابع واقع الانهيار في التحويلة وتم تشكيل لجنة برئاسة المحافظ وعضوية مديري الجهات والشركات ذات الصلة وعضو المكتب التنفيذي المختص ورئيس مجلس مدينة الحفة وقيادة المنطقة والتي من شانها الاستعانة بخبرات من أي جهة لبيان أسباب حدوث الانهيار وتحديد المسؤوليات مع فتح ضبط لدى قيادة منطقة الحفة حول الانهيار.
ورأى قاسم أن الظروف الجوية الاستثائية كانت سبباً في انهيارات على معظم محاور الطرقات في المحافظة وهو ما ينطبق أيضاً على تحويلة الحفة حيث يظهر وجود انزلاق قاسي في التربة تحت الطريق أدى إلى انسلاخ جزء منه مشيراً إلى أن طبقات التعبيد عمرها أكثر من عشر سنوات ومتعرضة للأعمال الجوية كما تظهر طبقات التعبيد بالجسم المنهار أنها لا تزال متماسكة مع طبقة المجبول الزفتي.
بسام الإبراهيم
منذر سعيد