مســــافات

العدد: 9533

الأربعاء: 19 شباط 2020

 

تكون مقرّباً من شخص إلى درجة يخيل إليك فيها أنك الأقرب وأنك تكاد تنسب إليه أو تحسب عليه ثم تتفاجأ أن قرب الأجسام لا قيمة لها وتبتعد عن شخص فلا تراه ولا يراك إلا في المناسبات المتباعدة وتكتشف أنك الأقرب إليه إذاً . فالقرب والبعد ليسا بالمسافات التي بين الأجسام وإنما بالتي بين القلوب والأرواح.
ونحن في زمن اختصرت فيه المسافات إلى درجة تفوق الخيال… فأنت تشارك بكل سهولة في حلقة حوارته، يتوزع المشاركون فيها على عدة قارات بالصوت والصورة.
وتشاهد محاكمة الطغاة وكأنك حاضر بين الجموع وتشارك في مؤتمر موجود في مكان أبعد من أن تتصوره .
ونعود للمسافات بين القلوب لأنها الأهم ،فهناك من الناس من يصنع بينه وبين الذين حوله من الناس حواجز تصعب إزالتها ويستحيل على الآخر اجتيازها فهو لا يششعر بالأمان إلا إذا تعامل الآخرون من خلف هذه الحواجز وترك مسافة كافية كما يعتقد بينه وبين الآخر وكأنه يقود سيارة ويحاول من خلال تلك المسافة أن يتجنب أي حادث اصطدام وهكذا يعيش عمره لا يعرف أحداً ولا يعرفه أحد إلا من خلال الاحتكاك الوظيفي البعيد.
وهذا النوع يحرّم على نفسه إقامة علاقات سوية مع الآخرين فهم لا يعدون كونهم زملاء عمل جمعتهم المصادفة معه كما تجمعك المصادفة بركاب طائرة أو باص أو أية وسيلة نقل ثم يذهب كل لحال سبيله وتبتلعه مسافات أخرى لا عودة منها.
وهناك على العكس من يزيل كل الحواجز بينه وبين الآخرين إلى درجة تربكهم، فيفرض عليهم نفسه بشكل قهري وإلزامي إلى درجة تقلقهم وتجعلهم في حيرة من أمرهم.
فالعلاقات الإنسانية علاقات اختيارية لها أسبابها ودوافعها وطقوسها وظروفها وليست علاقات جبرية وإلزامية بل على النقيض تماماً .فمن يحاول فرض نفسه على الآخر سيقابل في أحيان كثيرة بالرفض والنبذ، ومن هنا فإن ترك مسافة معقولة ومقبولة من الاحترام والخصوصية مسألة في غاية الأهمية لخلق وبناء علاقات إنسانية متزنة وسليمة وأنت أيها القارئ العزيز لو كنت أغنى إنسان فإنك تستطيع شراء كل شيء إلا الصداقات والعلاقات الإنسانية لأنها لاتخضع للبيع والشراء ومتى خضعت لذلك صارت علاقات مدفوعة القيمة وتكون محل احتقار واستهجان الناس منذ قديم الزمن… ومن صادقك حباً في مالك أو منصبك فإنه لا يلبث أن يتركك بمجرد أن تزول عنك الثروة وهي دائماً زائلة ويفارقك المنصب أو تفارقه.
أمثال هؤلاء اترك بينك وبينهم مسافة لا حدود لها وتأكد أيها القارئ العزيز أنك لن تندم على ذلك أبداً.

لمي معروف

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار