ماذا تشـــمل خدمــــات الدفـــاع المــــدني وماهي الإجـــراءات والتدابـير اللازمة للكـوارث..؟!

العــــــدد 9297
الخميـــــــس 21 شـــباط 2019

 

يوكل للدفاع المدني العديد من المهام في أوقات السلم فهو جهاز له مجموعة من الإجراءات والأعمال التي من شأنها حماية السكان والممتلكات وتأمين سلامة المواصلات والاتصالات وسير العمل في المرافق العامة وحماية مصادر الثروة الوطنية وتأمين سلامة المواطنين ونقلهم وتنقلهم وخاصة في الظروف القاهرة كالحروب والكوارث الطبيعية.
وحول أهمية الدفاع المدني بالنسبة للمواطنين التقينا شرائح متعددة لبيان رأيهم حيث حدثنا المواطن /علي أسعد/:

 

لا بد من توسيع نطاق عمل الدفاع المدني بخطط ومشاريع وتحديد شروط قواعد السلامة العامة الواجب توافرها في مختلف النشاطات التجارية والصناعية والزراعية والمباني والمنشآت بما يكفل حماية هذه الممتلكات، ولا بد من وجود مراكز متعددة في جميع أنحاء المدينة والمناطق والنواحي والقرى وأن يكون هناك عناصر متواجدة في تلك المناطق تكون في تشكيلها ومهامها وطبيعة عملها ومسؤولياتها صورة مماثلة لما هي في المركز الرئيسي تواجب متطلبات الأحداث باتخاذ قرارات ميدانية سريعة بمواجهة الحوادث والكوارث الطارئة والعمل على تذليل كافة الصعوبات التي قد تعترض عمل عناصر الدفاع المدني، ولا بد من متابعة إدارة الكوارث بشكل مباشر وسريع لأن ذهاب الآليات والتجهيزات والعناصر إلى منطقة الكوارث يأخذ مدة زمنية لذلك لا بد من تذليل المعوقات بفتح أو إنشاء مراكز في المناطق والنواحي بمشاركة جميع الجهات المعنية.

ويقول /حسن فياض/: تعتبر وظيفة الدفاع المدني وظيفة إنسانية نبيلة إذ تهتم في حماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة من كافة أنواع المخاطر والحد من وقوع الحوادث والتقليل من آثارها، فهي ترسخ مفهوم السلامة العامة والحماية المدنية وتدابير الوقاية وتقديم الإغاثة للمواطنين والمتضررين في حالات الطوارئ كما وتقوم بإعداد وتنفيذ ما يلزم من إجراءات تهدف إلى تحقيق السلامة وتجنب الكوارث وإزالة آثارها بما في ذلك تقديم الإعانات والإيواء وإنشاء فرق عمليات ومراكز الدفاع المدني والإشراف على الوقاية.

مهام الدفاع المدني:
تعتبر خدمات الدفاع المدني من الخدمات الهامة والضرورية لكل مواطن فهي بمثابة صمام الأمان الذي تحمي الأرواح وممتلكات المواطنين، وحتى يتم رسم الخطوط الصحيحة للواقع العام للدفاع المدني ووفقاً لذلك التقينا العميد غياث عباس عاقل رئيس جهاز الدفاع المدني الذي حدثنا عن مهام الدفاع المدني ومسؤولياته ولوائح شروط السالمة العامة فقال: الدفاع المدني هو جملة إجراءات وتدابير وقائية تعمل الأجهزة المعنية في الدولة على التخطيط لها وتنفيذها في مختلف الظروف والأوقات بغرض الحد من الأخطار والتخفيف من آثارها.

وعن مهام الدفاع المدني بيّن العميد عاقل وقاية المواطنين والممتلكات العامة والخاصة من أخطار الكوارث الطبيعية والأعطال الفنية والأعمال الحربية، وضمان استمرار العمل في المنشآت زمن السلم والحرب والتدخل في مركز الإصابة والقيام بأعمال (الإسعاف والإطفاء والإنقاذ والوقاية من أسلحة (أ. ت. ش) والترميم والإصلاح لإعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل الكارثة وحماية الثروة القومية والتراث الأثري.
وعن اختصاصه ومسؤولياته:
تنظيم وسائل الإنذار المتعلقة بالأخطار والغارات الجوية والإشراف عليها وتنظيم وسائل المواصلات والاتصالات.وإعداد خطط الوقاية من الحرائق وأسلحة التدمير الشامل ومراكز التلوث الثانوية وأخطار الكوارث الطبيعية والأوبئة وتنظيم وسائل الإطفاء ومكافحة الحرائق وأعمال الإنقاذ والإسعاف، والإشراف على تطبيق نظام الحماية الذاتية لمنشآت القطر الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء- الفرع الخاص برقم /2671/ ف. خ/ تاريخ 4/10/ 1982م.وإنشاء وتهيئة غرف عمليات الدفاع المدني في المحافظات وتدريب المواطنين على أعمال الدفاع المدني، والإشراف على تنظيم وتنفيذ الخطط الصحية وتهيئة المستشفيات والمستوصفات عند الطوارئ وإنشاء مراكز الإسعاف عند اللزوم بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات المختصة بالدولة.وتأمين وتخزين مختلف المواد والتجهيزات اللازمة لأعمال الدفاع المدني واستمرار الحياة العامة وتوزيع المواد والمهمات على المنظمات الشعبية عند إعلان حالة الطوارئ حسب الأصول.
كيفية مواجهة الكوارث والأخطار:
إن اختلاف الكوارث والأخطار التي من شأنها أن تهدد أي منطقة يجعل من الضروري أن يكون هناك فرق مدربة على مواجهة تلك الأخطار سواء كانت متفرقة أو مجتمعة بما يكفل سرعة ودقة الأداء لمواجهة الكوارث والأخطار وتأمين الوسائل والمعدات التي تساعد في اكتشاف المحصورين وتقليص الأضرار.وانطلاقاً من أهمية هذا الجانب حدثنا العميد عاقل: عن كيفية اتخاذ الإجراءات والتدابير والخطوط التنفيذية اللازمة للكوارث الطبيعية والأخطار والحوادث فقال:
لدينا دراسة للكوارث التي قد تتعرض لها المحافظة (زلازال- سونامي- فيضان- غارات جوية) وتقوم بجميع البيانات عن القوى البشرية والوسائط لإعداد الخطط لكل كارثة من خلال التدريب والتنسيق مع الجهات العامة كل حسب اختصاصه (شرطة- موارد مائية- كهرباء- ماء- صحة) والجهات الخاصة المعبأة لصالح غرفة عمليات الدفاع المدني بالمحافظة (ورش صناعية- سيارات نقل- معدات هندسية- مستودعات- قوى بشرية= لجان الأحياء).أما عن البرامج التدريبية توضع لجان تتناسب مع طبيعة عمل المنشآت المخاطر التي قد تتعرض لها حسب /موقعها- طبيعة عملها- الإمكانات المتوفرة لديهم/.
خدمات وبرامج التوعية الوقائية:
ولمعرفة كيف العمل على نشر خدمات وبرامج التوعية الوقائية وأهمية الدفاع المدني أفادنا العميد عاقل عن طريق الأمور التالية:
– نشر توجيهات الدفاع المدني بين المواطنين وتنمية الوعي بين الجمهور بكافة وسائل الإعلام والنشر كالكتب والنشرات والصحافة والإذاعة والتلفزيون والمحاضرات والإعلان وسواها لتعريف الجمهور بمهام وأغراض الدفاع المدني وحثه على التطوع والتدريب في منظماته.
– وترجمة المكتب والمراجع الأجنبية المتعلقة بالدفاع المدني والإشراف على إصدار الكتب والنشرات والتوجيهات.
– والإشراف على المكتبات والمؤلفات والمراجع الخاصة بالدفاع المدني في الإدارة المركزية ومديريات المحافظات.
– وتنظيم اللقاءات مع المسؤولين عن المنشآت الاقتصادية وعقد الندوات الشعبية كجزء من خطة الإعلام والتثقيف على كافة المستويات، والمشاركة في المعارض المفتتحة في القطر بما يخدم أهداف الدفاع المدني.
– توزيع النشرات واللوحات الإرشادية على كافة المنشآت وخاصة المدارس والجامعات وذلك لتنبيه وإرشاد التلاميذ والطلبة من الأخطار التي قد تتعرض لها المدرسة والجامعة وكيفية التصرف حيال ذلك.كما تمتلك المديرية كافة الآليات والوسائط والمعدات الهندسية اللازمة لأعمال التدخل في مراكز الإصابة المحتملة (إطفاء- إسعاف- إنقاذ).
– إطفاء (ماء- بودرة- فوم) تبعاً لنوع الحريق.

– إسعاف: تمتلك سيارات ومعدات إسعاف متطورة وطواقم مدربة على كافة حالات الإسعاف (حروق- جروح- كسور.. الخ).
– الإنقاذ: كافة أعمال الإنقاذ البري والبحري (زوارق- طواقم غطس) وكافة معدات الإنقاذ (سلالم- جراب إنقاذ- سلم آلي- فرشة القفز).
وتطبق تدابير الدفاع المدني على كافة المنشآت (العامة- الخاصة- القطاع المشترك) وتطبق إجراءات الأمن الصناعي تبعاً لطبيعة عمل المنشأة والمواد المستخدمة.
دورات إسعافية للمتطوعين:
وعن التدريبات والنشاطات والدورات الإسعافية الأولية للمتطوعين حدثنا العميد عاقل: تقام في مديرية الدفاع المدني وبشكل دوري وشهري دورات إسعافية أولية للمتطوعين من عمال الشركات والمؤسسات الحكومية أو من الراغبين لا تباع هذه الدورات من القطاع الشعبي دعامة الشعب، حيث يتلقى المتطوعون المعلومات النظرية والعملية لمدة أسبوع في المديرية أو أماكن عملهم ثم ينتقلون للتنفيذ العملي في مشافي الدولة أو المراكز الصحية بالنسبة للمناطق التي تبعد عن مركز المدينة، وفي عام 2018 نفذت المديرية العديد من الدورات النوعية للمتطوعين والقطاع الشعبي داخل المديرية وخارجها ضمن منشآتهم وذلك بغرض الوصول إلى أعلى مستوى لحماية العاملين في المنشآت الاقتصادية وحماية موجودات هذه المنشآت ورفع درجة صمودها أثناء الكوارث.
وعن الدورات المنفذة خلال عام 2018: إطفاء /249 عنصر/- إنقاذ /111 عنصر/- إسعاف /253 عنصر/- /وقاية من أ- ت- ش/ 71 عنصر/ مجموع المتدربين 461.
نخلص بالقول:
قمنا بتسليط الضوء على الدفاع المدني وأهم أعماله في وقت السلم والحرب فهو يتولى مهاماً عديدة أهمها الإسعاف والإطفاء والإنقاذ والإغاثة، ويقوم بمهام وواجبات تتطلب التضحية والتفاني ومكلف بالحفاظ على تأمين السلامة العامة بكافة أخطارها.

بثينة منى

تصفح المزيد..
آخر الأخبار