«اللقاحات عند الأم الحامل» في مشفى التوليد بطرطوس

العـــــدد 9524

الخميس 6 شــــــباط 2020

أقامت الهيئة العامة لمشفى الشهيد مجد عبد الله (مشفى التوليد) بطرطوس محاضرة بعنوان (اللقاحات عند الأم الحامل) للدكتور سامر جنوب، اختصاصي أمراض إنتانية عند الأطفال – دبلوم جامعي في اللقاحات، والغاية من المحاضرة بحسب ما ذكر لنا المكتب الإعلامي لمشفى التوليد تصويب معلومة تم نشرها سابقاً حول إمكانية إعطاء الحامل لقاح الإنفلونزا. تضمنت المحاضرة عدة محاور أهمها: الهدف من تمنيع الحامل: حماية الحامل من بعض الأمراض الخطرة أثناء الحمل والاستفادة من الحماية التي يقدمها اللقاح لحماية الأم في حماية الوليد والاستفادة من الأضداد العابرة للمشيمة في حماية الوليد.
اللقاحات المنصوص بها أثناء الحمل
توصي بتطبيق اللقاح في كل حمل ويفضل تطبيق اللقاح بين الأسبوع 27 – 36 cdc-aap-acog-aafp-sfp الحملي، ويجعل تطبيق اللقاح بهذا التوقيت كمية الأضداد العابرة للمشيمة بالحد الأقصى، وإذا كانت الأم غير ممنعة أو ممنعة جزئياً ضد الكزاز يجب إكمال سلسلة اللقاح المستطبة.
السعال الديكي
تحدث الحالات الأشد عند صغار الرضع، وتكون نسبة الاستشفاء والاختلاطات مرتفعة عندهم، وكل الوفيات الناجمة عن السعال الديكي تقريباً تحدث قبل عمر ستة أشهر، فالأطفال في هذا العمر صغار جداً ليكونوا محميين باللقاح. وأظهرت الدراسات أن تطبيق اللقاح للحامل في الثلث الثالث من الحمل ينقص من إصابة الوليد بالسعال الديكي بآليتين: الأضداد العابرة والحماية غير المباشرة بكسر سلسلة العدوى (الشرنقة)، ولم تظهر الدراسات أية مخاطر تتعلق بسلامة اللقاح لدى الحامل أو جنينها.
لقاح الانفلونزا
أظهرت الدراسات أن الحامل هي أكثر عرضة لاختلاطات الإنفلونزا، كذلك أظهرت زيادة في نسب الاستشفاء الناتجة عن المرض، والرضع تحت عمر ستة أشهر أكثر عرضة للإصابة بمرض إنفلونزا خطير، ولا يمكن تطبيق اللقاح للرضع قبل عمر ستة أشهر.
وعالمياً يوجد نوعين من اللقاح المعطل ويعطى حقناً (متوفر)، والحي المضعف ويعطى عبر الأنف (غير متوفر)، ويعطى اللقاح سنوياً كجرعة وحيدة في شهر تشرين الأول، واللقاح الموصى به عند الحامل هو اللقاح المعطل، وحتى يكون اللقاح فعالاً كما ذكر د. جنوب في محاضرته يجب أن يعطى قبل 15 يوماً من التعرض للإصابة.
ويظهر الرضع المولودون لأمهات أعطين اللقاحات مقاومة جيدة للإنفلونزا، ويعطى اللقاح للأم وباقي أفراد الأسرة المحيطين بحديث الولادة لكسر سلسلة العدوى، ويعطى اللقاح للحامل أو لمن ستصبح حاملاً في موسم الإنفلونزا، كما يمكن إعطاء اللقاح بغض النظر عن سن الحمل.
اللقاحات المسموحة أثناء الحمل
لقاح الرئويات: لا مانع من تطبيقه عندما يكون مستطباً في حالات مثل (غياب الطحال، السكري، الداء المنجلي).
لقاح السحائيات: لا مانع من تطبيقه خلال الحمل في حال حدوث جائحات أو السفر إلى مناطق موبوءة.
لقاح الحصبة الألمانية: كان الهدف من تطبيقه الوقاية من الحصبة الألمانية الخلقية، وهو مضاد استطباب أثناء الحمل رغم أنه لم تسجل أية حالة حصبة ألمانية خلقية بعده، ويجب تطبيق اللقاح للنساء قبل أن تصبحن حوامل، وفي حال كانت الحامل غير ممنعة فيجب تطبيق اللقاح مباشرة بعد الولادة.
لقاح الحصبة: مضاد استطباب أثناء الحمل، وتؤدي إصابة الحامل بالحصبة إلى مرض شديد، وفي حال تعرض الحامل غير الممنعة لشخص مصاب تعطى الغلوبولين المناعي. أما اللقاحات غير المسموحة أثناء الحمل كما ذكر الدكتور سامر جنوب في محاضرته لقاح جدري الماء وهو مضاد استطباب خلال الحمل، ولا مانع من إعطائه لباقي أفراد عائلة الحامل غير الممنعة، وفي حال تعرض الحامل غير الممنعة لشخص يعطى الغلوبولين المناعي النوعي.
وفي ختام المحاضرة نوه د. جنوب إلى أن إعطاء لقاح السعال الديكي للحامل وللمخالطين المحتملين لحماية حديث الولادة، وإعطاء لقاح الانفلونزا للحامل لحمايتها وحماية جنينها ولاحقاً حديث الولادة فقط، اللقاحات الحية هي مضاد استطباب أثناء الحمل.

ربا قميرة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار