أفكـــار مروريـــة: الحمولـــة الزائـــدة ومســاوئها

العـــــدد 9490

الإثنين 16 كانون الأول 2019

يعد خبراء في السلامة المرورية زيادة الحمولة من أهم الأسباب المؤدية إلى حوادث الطرق من قبل شاحنات ومركبات نقل البضائع، لأن المسافة التي تتطلبها عملية الفرملة، تتضاعف أربع مرات كلما كانت الحمولة أكبر، وإذا كان السائق يحتاج إلى مسافة 20 متراً مثلاً لكبح العربة، فإنه سيحتاج إلى 80 متراً، إذا كانت حمولة العربة زائدة، بالإضافة إلى خطر انقلاب الشاحنة المتوقع عند مرورها من أول منعطف، وما قد يترتب عليها من كوارث مرورية.
الفكرة الثانية: ما معنى حروف ناقل الحركة الأوتوماتيكي كثير منا يقودون سيارة ذات ناقل حركة أتوماتيكي، ولا يعلمون معنى حروف (التعشيقات أو السرعات) وفي الغالب يستخدمون الـ p والـ R أو الـD بالرغم من أن لكل سرعة استخدام معين ووقت حاجة، خاصة أن ناقل الحركة الأوتوماتيك حساس ويحتاج لتعامل راقي حتى يعيش عمراً أطول، الحرف الـ P وهو اختصار للكلمة الانكليزية Porx التي تعني توقف أو اصطفاف وتعمل عن طريق كبح عمود الإدارة (تثبيت العمود الرئيسي) وهذا ما يجعل وزن السيارة على المحرك وناقل الحركة، لذلك يجب اتباع، تعليمات هي:
• لا تضع السيارة في وضع الـP وهي متدحرجة أو متحركة ببطء
• عند إيقاف السيارة ضع عصاة السرعات في وضع الحياة الـ N ثم اسحب الفرامل اليدوية، وذلك لكي تضع وزن السيارة على فرامل اليد، وليس على المحرك ثم اختار الـP.
• حرف الـ R ودائماً يكون باللون الأحمر أو البرتقالي وهو اختصار للكلمة الانكليزية revers ومعناها رجوع للخلف ومن الضروري عند الرجوع للخلف عدم وضع عصاة السرعات على الـ R إلا إذا كانت السيارة متوقفة تماماً، وإذا حاولت ذلك والسيارة متدحرجة للأمام، فسوف تسمع دقة قوية، وسوف تتسبب في أضرار لناقل الحركة، الحرف N دائماً يكون باللون الأخضر وهو اختصار للكلمة الانكليزية NeutroL ومعناها الحياد، أي بدون تعشيق، ويستخدم عند جر السيارة بواسطة سيارة أخرى، أو عند التوقف في الإشارات الضوئية، حرف الـ D وهو اختصار للكلمة الانكليزية Drive وفي بعض الأحيان Dynomic وتعني قيادة وتستخدم للقيادة العادية، الرقم 2 هو موازي للسرعة الثانية في المانيول، وتستخدم للكبح العكسي مثلاً عند النزول من الجبال والمرتفعات للتخفيف سرعة السيارة بدون استخدام الفرامل الحرف L: وهو اختصار للكلمة الانكليزية Low وفي بعض الأحيان Laod أدنى سرعة وهو موازٍ للسرعة الأول، ويستخدم عند تسلق منحدر حاد، إذا واجهك رمل أو طين أو تراب، والسبب أنها توفر عزم كبير، يمكن السيارة من عبور هذه العوائق بدون الضغط على المحرك.

تصفح المزيد..
آخر الأخبار