«إتيكيــت» الســلوك يكمــل الجاذبيــة والجمــال

العـــــدد 9490

الإثنين 16 كانون الأول 2019

كثيراً ما ترتبط كلمة الجمال بكلمة أخرى هي (الذوق) وهو ربط موفق بكل المقاييس إذ لا يستقيم الجمال من دون أن يتمتع المرء بذوق سليم وإحساس مرهف.
ومنذ زمن بعيد اتفق البشر على أن الجمال الحقيقي هو جمال الروح وقيل الكثير عن جمال الأخلاق وجمال (الملافظ) وحسن المعشر وغير ذلك باعتبار أنها من مقومات الجمال بقدر ما هي من مقومات السلوك القويم وبقدر ما الحمرة على الخدين هي من أسباب الجمال المظهري.
للجمال (إتيكيت) لا بد للمرأة من مراعاته حتى تكتمل أنوثتها وجاذبيتها فما أصول ذلك الاتيكيت ويمكن استشراف ذلك من خلال المواقف الآتية التي يوجد في كل منها جانب معيب يثير في المرء الرغبة في الاعتراض.
– امرأة تجلس في مكان عام وسط حشود من الناس أو في حافلة مكتظة بالركاب تفتح حقيبتها الخاصة وتخرج عدة مكياجها غير عائبة بالآخرين، وتشرع في تجميل وجهها بالحمرة والبودرة وظلال العيون والرموش… الخ.
– امرأة تذهب إلى مكان العمل بعطر من النوع النفاذ غير مبالية بوجود خمسة أو ستة موظفين معها في المكتب أو المكان نفسه.
– سيدة تترك بصمة حمراء كبيرة على الكؤوس التي شربت بها الشاي والماء والقهوة في المطعم.
التصرف السليم في مثل هذه المواقف هو إما مسح تلك البقعة أو وضع تثبيت للحمرة حتى لا تترك أثراً على الأكواب.
– امرأة تذهب إلى كل المناسبات بالنوع نفسه من المكياج سواء كان الحدث صباحياً أو مسائياً حزيناً أو فرحاً ترفيهياً أو رسمياً.
– امرأة بكامل أناقتها وجمالها تتثاءب بترك فمها مشرعاً على راحته من دون أن تكلف نفسها عناء وضع ظاهر اليد أو باطنها على الفم كما يقتضي الذوق السليم.
– سيدة حسناء أنيقة لا تعرف آداب العطس فتراها تعطس بلا تحفظ ومن دون أن تستخدم فوطة أو محرمة ما يثير التقزز في نفوس الناس من حولها تعرف هذه المرأة أن من الكياسة إمالة الرأس جانباً ووضع الفوطة على الفم.
– عندما تتكلم المرأة وفمها مملوء بالطعام فإن ذلك كفيلاً بقلب الصورة الجميلة لوجهها بغض النظر عن كميات المكياج التي وضعتها عليه وبغض النظر عن جمالها الطبيعي ،كذلك فمن آداب الطعام والشراب عدم الكلام إلا بعد بلع ما في الفم من طعام ومسحه بفوطة.
– امرأة تجلس في مطعم وتحرص بين اللحظة والأخرى على استخراج مرآتها الصغيرة للاطمئنان على سلامة مكياجها.
المبالغة في هذا الشأن يعطي انطباعاً للآخرين بأن تلك المرأة نرجسية مغرورة ولا ترى في المكان إلا نفسها.
يضاف إلى ذلك انتهاك إلى الإتيكيت الخاص بالجمال أخطاء تجميلية شائعة عند شريحة من النساء فنحصل على مجموعة من المحاذير التي يتعين على المرأة أن تعيها ليصبح جمالها مكتملاً ويمكن تلخيص تلك الأخطاء بما يلي:
عدم وضع المكياج بطريقة خاطئة وعدم تمرن بحيث يتضح للرائي أن المرأة قد خربشت حول عينيها عوضاً عن تحديدهما بخط أنيق وبطريقة تلائم وجهها والخروج للشارع قبل التأكد من طريقة وضعها للمكياج.
الحقيقة إن مثل هذا الوضع يثير الضحك في كثير من الأحيان.
عدم وضع كريم الأساس على الوجه دون الرقبة ليس هنالك ما هو مضحك أكثر من منظر الرقبة بلون مختلف عن لون الوجه الذي غمره كريم الأساس بينما ظلت الرقبة بلونها البكر.
فإذا كنت سخية في وضع كريم الأساس على وجهك فلا تنسي رقبتك لئلا يفتقر مظهرك للتجانس.
انتبهي إلى ما ترتدين من ملابس فما يكون رائعاً لحفلة راقصة قد يكون باعثاً على السخرية في الحديقة العامة.

لمى معروف

تصفح المزيد..
آخر الأخبار