توزيـــع 20 مليون ليـــــــتر مــازوت….والبنزيــــن متوفــــر ولا اختنــــاق على الغـــــاز

العدد: 9489

الأحد: 15-12-2019

أكد المهندس سنان بدور مدير فرع سادكوب باللاذقية وصول كميات مازوت التدفئة التي تم توزيعها في محافظة اللاذقية منذ تاريخ 21/8/2019 ولغاية تاريخه إلى ما يقارب الـ 200 مليون ليتر.
وأضاف م. بدور بأن عدد المستفيدين من هذه الكميات وصل إلى ما يزيد عن 200 ألف أسرة في مدينة اللاذقية وريفها على اعتبار أن بعض الأسر لم تأخذ كمية الدفعة الأولى كاملة والتي تصل إلى 100 ليتر. لافتاً إلى أن عمليات التوزيع تتم عن طريق المخاتير في المدينة ورؤساء البلديات في الريف بعد الإشارة إلى أن توزيع الدفعة الثانية من المادة والبالغة 100 ليتر أيضاً سيتم اعتباره من بداية العام المقبل.
وحول بيع المادة لغير غايات التدفئة أوضح م. بدور بأن الفرع يقوم بتوزيع مادة المازوت إلى المشافي العامة إلى جانب قيامه ببيعها لوسائل النقل عن طريق المراكز التي أقامتها في مختلف مراكز الانطلاق والتي أثبتت عمليتها وجدواها على صعيد توفير المادة للميكروباصات العاملة على خطوط النقل داخل المحافظة أو إلى المحافظات الأخرى وذلك بالتوازي مع العمل لتأمين المازوت اللازم للآليات الزراعية والمزارعين عن طريق مديرية الزراعة وتوفير المادة أيضاً للأفران الاحتياطية والتموينية التي اعتبر تأمين محروقاتها خطاً أحمر لا يمكن تجازوه باعتبارها تنتج رغيف خبز المواطن الذي استمرت سادكوب في توفير المحروقات اللازمة له في مختلف الظروف.
وفيما أشار مدير الفرع إلى توفر مادة البنزين وعدم وجود أي اختناق عليه وكل ذلك وفقاً للكميات والتعليمات الناظمة لتوزيعه فقد بيّن بأن العمل متابع أيضاً لتوفير مادة الغاز المنزلي التي سعت سادكوب إلى زيادة الانتشار الأفقي لمراكزها لإيصالها إلى المواطنين حيث افتتحت لهذه الغاية مركزاً لها في الحفة إضافة لمركزين في القرداحة و 3 مراكز في جبلة ومثلها في مدينة اللاذقية بالتوازي مع السعي لفتح مراكز أخرى في كرسانا ومشقيتا وذلك بغية تخديم المنطقة الشمالية من المدينة والتي تحتوي على تجمعات سكانية كبيرة بالمادة بعد الإشارة إلى أن هذه الخطوة تنتظر أخذ الموافقات واستئجار المقر اللازم لإقامة المركز.
وأما عن توفر المادة فقال م. بدور أن مادة الغاز متوفرة ولا اختناق فيها حيث يصل الإنتاج اليومي لدى الفرع إلى ما يتراوح بين 11 -12 ألف أسطوانة يومياً في الفترة الحالية علماً بأن هذا الإنتاج مرتبط بالإمدادات التي تصل إلى الفرع من مادة الغاز التي يصل متوسط الطلب عليها على مستوى محافظة اللاذقية وريفها إلى نحو 12 ألف أسطوانة حالياً يتم توزيعها وإضافة لمراكز سادكوب من خلال نحو 1400 معتمد موزعين على اللاذقية وأريافها وهو العدد الذي زاد إلى هذا المستوى بعد أن كان في عام 2016 لا يتجاوز الـ 600 مرخص.. تلك الزيادة التي جاءت لتلبي زيادة الطلب على المادة نتيجة لزيادة عدد سكان المحافظة والناجمة عن استضافة سكان المحافظات الأخرى الوافدين إليها نتيجة للحرب الكونية التي تشن على وطننا علماً بأن التوزيع يتم بموجب البطاقة الذكية ولكل فترة 23 يوماً.
وحول عمل محطة سنجوان لتعبئة الغاز المنزلي والتي تصل طاقتها الإنتاجية إلى 25 ألف أسطوانة يومياً قال مدير الفرع بأنها تعمل وفق المتاح حيث يقارب إنتاجها حالياً الـ 12 ألف أسطوانة يومياً.
أما بالنسبة للغاز الصناعي الخاص بالمطاعم وباقي الجهات التي تحتاجه فأوضح بدور بأنه يتم من خلال مركز الدعتور التابع لسادكوب وذلك وفقاً للمخصصات المحددة لكل فعالية في الوقت الذي يمكن بيع أسطوانات الغاز الفارغة للمتزوجين حديثاً وذوي الشهداء وجرحى الجيش بمبلغ 19500 ليرة سورية.
وفي رده على سؤالنا المتعلق بالإجراءات المتخذة لصيانة وإعادة تأهيل خزانات بوقا قال مدير الفرع بأن تلك الأعمال مستمرة لوضع تلك الخزانات في الاستثمار مطلع العام المقبل مؤكداً بأن هذا الأمر سينعكس إيجاباً على أعمال التموين بالمشتقات النفطية وعلى تخفيف أجور النقل بالصهاريج من بانياس إلى الفرع ناهيك عن مساهمته في تخفيف تكاليف إصلاح الآليات التي تقوم بعمليات النقل والتي تتحرك يومياً من الساعة الخامسة صباحاً باتجاه بانياس لجلب المواد والمشتقات النفطية بمختلف أنواعها إلى الفرع ليلبي احتياجات الطلب عليها في المحافظة.
وفي الجانب المتعلق بالعمالة والنقص الذي كان يعاني منه الفرع في مجالها قال م. بدور بأن إجراءات التعيين تتم حالياً للناجحين في المسابقة التي أعلنت عنها وزارة النفط والثروة المعدنية من أجل مباشرة عدد منهم العمل في الفرع علماً بأن عدد منهم هم من ذوي الشهداء مؤكداً أن هذا الأمر سيسهم في توفير العمالة المطلوبة في الفرع.
واختتم مدير الفرع حديثه بالإشارة إلى أن كافة المشتقات النفطية متوفرة بشكل عام وأن عمليات التوزيع لها تتم وفقاً للتعليمات الصادرة عن الجهات المعنية مؤكداً أن الضغط الحاصل على بعض المشتقات مرتبط بتوريد المواد وبزيادة الطلب نتيجة لقدوم فصل الشتاء واستخدام تلك المواد في أغراض التدفئة ناهيك عن الضغط السكاني الناجم عن الظروف الراهنة مؤكداً حرص سادكوب على توفير تلك المواد بكل الإمكانيات المتوفرة لديها معبراً عن شكره لتعاون المواطنين وللدعم الذي يلقاه الفرع في عمله من كافة الجهات ذات العلاقة في المحافظة وبالأخص اللواء إبراهيم خضر السالم محافظ اللاذقية الذي يتابع عمل الفرع أولاً بأول ويحرص على الاستجابة لمتطلبات العمل وإزالة كافة العقبات التي تعترضه تأميناً لاحتياجات المواطنين من مختلف المشتقات النفطية.

 نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار