برامج وخدمات صحية لمشافي الصحة ومراكزها

العـــــدد 9481

الثلاثـــــــاء 3 كانون الأول 2019

خدمات عديدة طبية مجانية تقدمها مديرية صحة اللاذقية من خلال حملة البرامج التي تتابع تنفيذها والتي حدثتنا عنها الدكتورة وفاء حلوم رئيسة دائرة برامج الصحة العامة في المديرية التي قالت بأن هذه البرامج تشمل:
× برنامج الطفل واللقاح والتثقيف الصحي والصحة الإنجابية والتغذية لمتابعة حالات سوء التغذية إضافة لبرنامج المراكز والإحصاء وبرنامج الستل الذي يتضمن التثقيف الصحي لمخالطي المرضى وبرنامج الصيانة لدراسة احتياجات المراكز من التجهيزات الطبية وأيضاً برامج الجودة والصحة النفسية – والقرى الصحية لدعم وتعزيز البيئة وبرامج الصحة المدرسية وصحة الفم والأسنان الخاص باستمرار المواد وتوزيعها إضافة لصيانة أجهزة الأسنان في المراكز الصحية وبرنامج المسنين الخاص لتأمين بعض أنواع الأدوية المزمنة، برنامج الأمراض المشتركة المتعلق بمتابعة المرضى سريرياً وشعاعياً ومخبرياً وبرنامج التدخين وتفعيل عيادات الإقلاع عن التدخين من خلال التوعية المجتمعية وبرنامج الإمداد لتأمين احتياجات المراكز إضافة إلى علاج اللاشمانيا حتى الشفاء والعمل من خلال برنامج الإمداد لتأمين احتياجات المراكز وتدريب العاملين للحد من الهدر أو تلف المواد والأدوية.
* ومن هذه البرامج أيضاً برنامج الإيدز وتقديم العلاج لحاملي الفيروس وتنفيذ حملات تثقيف وتوعية لكل فئات المجتمع وغيرها من البرامج التي تتم متابعتها من قبل مديرية الصحة إضافة إلى وجود ستة مناطق صحية وعدد كبير من المراكز الصحية الموزعة على كافة مناطق اللاذقية والتي تقدم جميعها خدمات طبية مجانية لعموم المواطنين.
* أما في المشفى الوطني فهناك العديد من الخدمات الطبية التي حدثتنا عنها الدكتورة سهام مخول مديرة المشفى التي قالت بأن هذه الخدمات تشمل تقديم الخدمات الطبية ابتداءً من قسم الإسعاف وإجراء التحاليل الإسعافية من سكر الدم وتصالب وفحص سوائل حيوية وبول وراسب وزمرة دموية وتعداد وصيغة وكرياتين وإميلاز كل هذه التحاليل تجرى لتشخيص حالة المريض وما إذا كانت حالته تستعدي بقائه في المشفى لتبدأ وفي هذه الحالة تحاليل أخرى تقدم للمريض ومنها التحاليل للكيمياء الحيوية والمصلبات والدمويات والأبوال والجراثيم مع التحاليل النوعية والهرمونية.
وبمقارنة بسيطة وفي أحد المخابر الذي استطلعنا منه عن أسعار هذه التحاليل لكل تحليل وتسعيرته فهي تتراوح 400 ليرة لسكر الدم وانتهاء بتحليل الخضاب الغلوكوزي بـ 3000 ليرة وفيريتين بـ 4000 ليرة.
وأضافت د. سهام بأنه قد لا يتوفر تحليل ما لبعض الوقت بسبب عدم توفر المادة أو حدوث عطل في الجهاز لكننا نعمل فوراً لإصلاح العطل وتوفير المادة والعودة لتخديم المرضى، أما فيما يخص العمليات الجراحية فإن المشفى يقدم للمرضى عمليات جراحية متنوعة عمليات عصبية وعظمية وصدرية وعمليات للفكين وأذنية وعينية، تطعيم حروق وغيرها من العمليات، إضافة إلى وجود العيادات الخارجية التي تقدم الكثير من الخدمات.
وفي اللقاءات التي أجريناها مع المراجعين، قال المواطن (عمار. ح) بأنه احتاج لعملية في الرأس فاضطر إلى إجراء العملية في أحد المشافي الخاصة وكانت كلفة العملية مليون ليرة عدا عن التحاليل والصور الشعاعية التي يتراوح سعرها ما بين عشرة آلاف ليرة و 25 ألف ليرة وبيّن بأنه لا يمكن إجراء مثل هذه العمليات في مشفى عام.
السيدة (هدى .ع) قالت أعاني من مرض السكري منذ مدة طويلة في البداية كنت أحلل في مخابر خاصة وأقوم بشراء الأدوية من حسابي الخاص ولكن حالياً بدأت آخذ أدويتي وإجراء التحاليل في مركز معالجة السكري المجاني وهذا وفر علي الكثير من المال.
المواطن (أحمد. م) قال: لقد تعرضت لآلام في ظهري مما اضطر الدكتور المعالج بأن يطلب لي صورة طبقي محوري فاضطررت للذهاب إلى المشفى الوطني ولكن الموضوع يحتاج لبعض الوقت وأخذ دور بسبب الازدحام على هذا الجهاز ولأن حاجتي كانت ماسة لذلك قمت بالتصوير على حسابي الخاص ولكنه نوه إلى أن الخدمة الطبية المجانية هي جيدة بالنسبة لنا.

أميرة منصور

تصفح المزيد..
آخر الأخبار