المجوهـــرات التقليديـــة كماليــــة بديلـــة للذهـــب ..أسعار المواد الأولية نار والقوة الشرائية في الحضيض

العـــــدد 9475

الإثنين 25 تشرين الثاني 2019

لاشك بأن صناعة المجوهرات التقليدية تتطلب مهارة وفن وإبداع وتعد شيئاً هاماً للمرأة العصرية التي تبحث عن الأناقة والجمال كونها تضم العديد من الأحجار والألوان الرائعة، رغم أن المجوهرات التقليدية هي من الكماليات وشكل من أشكال الزينة الشخصية بما تتضمنه من خواتم وأقراط وقلائد وجزادين…إلخ.
فهي تعد من الحرف القديمة والتي تنم عن ذوق رفيع بتصاميمها المتنوعة وتدرجات ألوانها ومعظم النساء حالياً يرين فيها بديلاً عن المجوهرات الذهبية التي باتت أسعارها تفوق الخيال واقتنائها من المستحيلات وخاصة لذوي الدخل المحدود.
خلال الجولة التي قمنا بها في السوق للاطلاع على واقع وأسعار تلك المجوهرات فقد شاهدنا على واجهات المحال تصاميم فريدة وتشكيلات لافتة للنظر فهي مواكبة للموضة وترضي كل الأذواق، وعندما دخلنا إحدى المحلات شاهدنا شابة في العقد الثالث من عمرها يبدو عليها الامتعاض وعدم الرضى والسبب يعود لكون حركة البيع ضعيفة جداً رغم وجود تشكيلة واسعة من المنتجات ذات الجودة العالية أما بالنسبة للأسعار فقالت بأنها تتراوح ما بين 500 -3000 ليرة للقطعة الواحدة ولم ترغب أن تعطي تفاصيل أخرى.
عروض وأسعار بالجملة:
وفي محل آخر شاهدنا يافطة مكتوب عليها (أسعارنا بالجملة) ولدينا عروض مميزة وعندما استفسرنا عن ذلك أكدت لنا البائعة رنا قراجة أن الحركة لا بأس بها، لافتة إلى أنهم يقدمون عروضاً وتخفيضات على كافة المجوهرات لمساعدة طالبات الجامعة على اقتنائها والتزين بها مؤكدة أن المحل يواكب الموضة بشكل مستمر وبعض الموديلات تخطف الأنظار بأحجارها الرائعة الإتقان.
وعن المصادر التي يعتمد عليها للحصول على البضاعة قالت: إنها محلية فالأسعار تناسب كافة الشرائح وعلى سبيل المثال: القرط سعره (200) ليرة سورية والقلائد أو السناسل سعر القطعة الواحدة بـ 300 ليرة سورية أما البرازيلي فسعره 500 ليرة وعقد السيلكون أو خيط السمك 200 ليرة، والخواتم تتراوح أسعارها ما بين 150 -200 ليرة سورية بينما سعر الخلخال يتراوح من 200 -300 ليرة والبرازيلي بـ 500 ليرة، ربطات الشعر من 100 -150 ليرة وبكلات اللؤلؤ من 100 -250 ليرة.
أما بالنسبة لأسعار الجزادين فتصل إلى 1400 ليرة وهي مصنوعة من الجلد وحسب الموضة وعصرية أو البلاكات المصنوعة من الخرز واللؤلؤ والخيط الملون فسعرها 300 ليرة، وجزادين اليد 1200 ليرة وبوندات الشعر 300 ليرة.
هامش ربح التاجر مقبول
من جهته قال أبو محمد شعبان موزع مجوهرات تقليدية أن مدينة دمشق تتربع على عرش الصناعات وحلب أيضاً وقد تميزت هذه الصناعة بحرفية عالية وذلك من خلال تصنيعها من مواد الروديوم والنحاسيات والألماس وتعتمد بالدرجة الأولى على الإكسسوارات والمجوهرات التي تخص العرائس من أساور وأقراط وتيجان.. إلخ، لافتاً إلى أن الأسعار مقبولة وخاصة بالنسبة للصناعة المحلية الوطنية فطقم الإكسسوارات يتراوح سعره ما بين 500 -7000 ليرة وحالياً فقد تضاعفت الأسعار بسبب ارتفاع الدولار، مشيراً إلى تزايد عدد الورشات التي تعمل في هذه الحرفة التي بات يعمل فيها أكثر من 1500 عامل وعاملة.
أما ما يتعلق بأسعار النوعية الجيدة فقال شعبان بأنها لا تتغير مثل الروديوم فالخواتم من 1500 -2000 ليرة وطقم إكسسوارات السهرة من 6000 – 17000 ليرة وهو مصنوع من الروديوم الأصلي والألماس والزيركون مؤكداً عدم وجود ضوابط لأسعار تلك المنتجات بشكل عام بعد الإشارة إلى أن هامش الربح لتاجر الجملة يتراوح ما بين 10 -15 % ولصاحب المحل من 30 -60%.
وأشار شعبان إلى أن هذه المهنة تدخل ضمن الصناعات الحرفية الدمشقية شهدت تطوراً كبيراً وواكبت العصر بموديلات متنوعة ومختلفة أصبحت تضاهي بصناعتها صناعة الدول الأجنبية، كما أشار إلى معاناة العاملين فيها نتيجة لارتفاع أسعار المواد الأولية التي تدخل في صناعتها.
أما بالنسبة للقوة الشرائية فقال بأنها ضعيفة بشكل عام لوجود أولويات واحتياجات يومية لا نستطيع أن نستغني عنها مقارنة بتلك المواد بالإضافة إلى كون تلك المنتجات من الكماليات.
وأضاف بأن هذه المصلحة تتطلب صبراً من أجل الديمومة والاستمرارية فهي مهنة جميلة وتتميز بذوق رفيع في انتقاء القطع واختيارها، ومن المعوقات التي تؤثر على تلك الصناعة قال بأنها تكمن بارتفاع صرف الدولار وضعف القوة الشرائية لدى المواطن.
للرقابة التموينية دور
ولمعرفة عدد الضبوط والإجراءات التي يتم اتخاذها بحق المخالفين وباعة هذه المواد وكيفية تنظيم الضبوط المتعلقة بمخالفاتها أجاب المهندس إياد جديد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك مؤكداً على أن المديرية تتابع بشكل ميداني هذه المنتجات وتركز على المخالفات المرتكبة فيها حيث تقوم بجولات من خلال اللجان التابعة لعملها لتنظيم المخالفة، حيث تم تنظيم 17 ضبطاً خلال الشهرين الماضيين والسبب عدم الإعلان عن الأسعار وعدم حيازة الفواتير.
وأضاف جديد أن المديرية تقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة في حال المخالفة والتي تتضمن دفع موزع تاجر الجملة غرامة قدرها 150 ألف ليرة بعد إحالته إلى القضاء وغير ذلك من الإجراءات التي تضمن سلامة العمل في بيع وتداول هذه المادة.

مريم صالحة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار