اختبار القبول في «الفرنسي والإنكليزي» هل يصبّ في مصلحة الطالب

العدد: 9427

الثلاثاء:17-9-2019

 

صدرت عن وزارة التعليم العالي تعليمات خاصة بإخضاع الطلاب الذين اجتازوا الشهادة الثانوية للعام الدراسي 2019-2020 لامتحان معياري للقبول بقسمي اللغة الإنكليزية والفرنسية وذلك للتعرف على مستوى الطلاب.
هذا القرار لاقى الكثير من الاحتجاجات وأثار الاستغراب خاصة وأن توقيت صدوره قبل أيام قليلة من التقدّم للمفاضلة..
عميد المعهد العالي للغات د. جومانا هديوة تحدثت عن اختبار القبول قائلة:

الغاية من اختبار القبول في القسمين الإنكليزي والفرنسي هو رفع سوية الطلاب لأن مستوى الطلاب الذين تقدموا في السنوات الفائتة لهذين القسمين متدنٍ، وكما هو معروف أن هذين الفرعين يحتاجان لمستوى جيد للدراسة فيهما، فالطالب الذي يجتاز هذا الاختبار سيكون بمستوى جيد يمكنه من الاستمرار والتفوق في أحد هذين القسمين. من ناحية أخرى في الأعوام الماضية تقدم عدد كبير من الطلاب غير المتمكنين من اللغة فقط لأنهم حصلوا على فرصة الدراسة في أحد القسمين من خلال المفاضلة، وهم ليسوا على دراية بآلية دراسة اللغة وأن اللغة تحتاج لقاعدة جيدة من القواعد والمفردات فجاء هذا الاختبار لقياس مهارات الطالب في اللغة وبيّنت د. هديوة: من يحق له التقدم للاختبار هو الطالب الذي حصل على 60% من علامة اللغة الفرنسية أو الانكليزية سواء كان من الفرع العلمي أو الأدبي، وقد قُسم الاختبار إلى أربعة محاور (القراءة – الكتابة – القواعد – المفردات) ومؤلف من خمسين سؤالاً مؤتمتاً، وشارك في وضع نموذج الأسئلة جميع الجامعات الحكومية في سورية بالتعاون مع المعهد العالي للغات وكلية الآداب فقد تم وضع بنك أسئلة اختير منهم نموذج أسئلة وأضافت د.هديوة: تقدم لاختبار قسم اللغة الانكليزية 1250 طالباً وتقدم 67 طالباً في اللغة الفرنسية وتصدر نتائج المقبولين في القسمين من خلال وزارة التعليم العالي.
النائب الإداري في كلية الآداب د. أسامة محمد قال: هذا القرار تجربة لمعرفة مستوى الطلاب المتقدمين إلى قسمي اللغة الإنكليزية أو الفرنسية، ففي هذين القسمين مطلوب من الطالب مهارات تختلف مما درسه في مرحلة دراسته المدرسية فهناك طلاب يدخلون أحد هذين القسمين لا يعرفون شيئاً في اللغة واللغة تختلف عن جميع الأقسام الأخرى لذلك هي بحاجة لاختبار القبول، وهذا لمصلحة الطالب حتى لا يفشل في دراسته وأسئلة القبول وضعت من قبل أخصائيين في اللغة، وتراعي وضع الطلاب العلمي، ولكن المشكلة في هذا الاختبار أن كثيراً من الطلاب لم يكونوا على دراية به ففاتتهم فرصة التقديم حتى أن بعضهم جاء متأخراً ليسأل عنه وتفاجأ أن الامتحان قد فاته، فقرار كهذا يجب أن يكون قد تعمم وأذيع عنه في جميع الوسائل الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي لأنه يطبق لأول مرة هذا العام.
وكان من المهم أن يعلن عن فحص القبول من بداية العام الدراسي ليعرف الطالب في أي اتجاه سيتوجه وأضاف د. محمد أن هنالك سوء تنسيق في الجامعة، فكثير من اختبارات القبول سواء في كلية الرياضة أو الآداب أو الهندسات كانت في نفس التوقيت لأن الطالب قد يسجل أكثر من رغبة في المفاضلة، ويريد التقدم لأكثر من اختبار، فاختبار اللغة صدر من قبل الوزارة وعمم على جميع الجامعات السورية لنقوم به في نفس التوقيت، أما الاختبارات الأخرى الكليات مسؤولة عنه لذلك كان من الضروري التنسيق بين الكليات، فكثير من الطلاب فاتتهم اختبارات بسبب هذا الموضوع.
وأضاف: وضعت الأسئلة استناداً على مخزون الطالب خلال دراسته المدرسية من الصف الثالث الإعدادي حتى الثالث الثانوي، وستظهر نتائج هذا الاختبار في نهاية دراسة السنة الأولى من القسمين الإنكليزي أو الفرنسي حيث سيظهر مستوى الطالب وستتغير نسب النجاح إذا تغير في القسمين فالتجربة ناجحة، أما إن ظل المستوى ونسب النجاح متدنية، فالتجربة فاشلة وهذان القسمان مختلفان تماماً عن دراسة الطالب سابقاً، فهناك أدب ومسرح ونقد أدبي وقواعد فهذا الاختبار لا يخدم الطالب فعلياً في دراسة في الأدب، وإنما يختبر قواعده ومفرداته فقط.
وعن آراء الطلاب التقينا عدداً من الطلاب المتقدمين لاختبار القبول الذين أجمعوا أن أسئلة الاختبار كان صعبة الحل وخاصة أن الطلاب الذين أنهوا دراستهم الثانوية ليس لديهم القدرة على حلها كلها لأنها أكبر من مستواهم، وبالنسبة للطلاب فهم اختاروا الأدب الانكليزي أو الفرنسي كي يتعلموا اللغة وآدابها وهذان القسمان مختلفان تماماً عمّا درسوه في المرحلة المدرسية لذلك مثل هذه الاختبارات غير ناجحة، ولا تقدم أية إفادة للطلاب المتقدمين وإنما فقط تصعّب على الطلاب دراسة الاختصاص الذي يريدون وتدفعهم لاختصاصات ثانية هذا إن صح لهم اختصاص ثان للمفاضلة يرغبونه.

 

و ..أيضاً في الهندســة المعمارية والفنـون الجميلة

تُقام في كلية الهندسة المعمارية كل عام دورات تدريبية مدتها أسبوع للطلاب المتقدمين لاختبار القبول في قسم الهندسة المعمارية وقسم الفنون الجميلة ورسم الدورة 6000 ليرة فقط مع حسومات لأسر الشهداء, وأعضاء الهيئة التدريبية الغاية من الدورات هو تأهيل الطالب وتعريفه بمبادئ الرسم وأساسياته ويقوم بها عدد من الدكاترة المختصين في الفنون الجميلة والهندسة المعمارية، وهذه الدورات لا تكفي وحدها وإنما تحتاج لموهبة الطالب هذا ما تحدثت عنهُ عميد كلية الهندسة المعمارية د. رنا بدر وأضافت: تقدم للاختبار الأول في قسم الفنون الجميلة 323 طالباً تم قبول 52 منهم للاختبار الثاني, وتقدم 785 لقسم الهندسة المعمارية تم قبول 338 للاختبار الثاني، وعن نماذج الأسئلة تقول د. بدر: وزارة التعليم العالي تطلب من الجامعات السورية كافة إرسال نماذج الاسئلة يتم اختيار نموذج منها أو يتم اختيار أسئلة مبعثرة من هذه النماذج كما تم إخضاع الطلاب يوم الإثنين الفائت للاختبار الثاني لاختيار من هو بمستوى جيد لدخول كلية الهندسة المعمارية أو الفنون الجميلة، والغاية من الاختيار هو تخريج دفعات من الطلاب الماهرين في الرسم والذين يملكون موهبة لأن الفنون الجميلة بالتحديد تحتاج لموهبة للإبداع والتفوق بها.

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار