روح الفريــــق هو مــــفتاح النجــــــاح في العمـــــل والحــــياة

العـــــدد 9426

الإثنـــــين 16 أيلــــول 2019

 

لم يعد نجاح أي عمل أو نشاط يقتصر على فرد لوحده وبات يتطلب عملاً جماعياً يفرضه الواقع، نظراً للمنافسة الشديدة التي أفرزتها العولمة التي نشهدها ونعيش عصرها، وهي ما يتطلب تحسين المنتج والخدمة المقدمة وخفض التكاليف والاستجابة للمستجدات والتغيرات التي يفرضها الواقع لتدخل المنافسة بأشد ما عندها ويكتب لها البقاء والاستدامة، وهنا تتعدد المهام والمسؤوليات التي تتطلبها بحيث لم يعد باستطاعة فرد لوحده القيام بها وأصبح عمادها فريق عمل جماعي، وهو ما نشهده اليوم ولو بفتور وليس بالمؤسسات الحكومية التي تعتمد على نجاح فرد بنفسه ينأى فيه عن غيره، بل في بعض الشركات الخاصة والمراكز التدريبية والنوادي والجمعيات الأهلية أو الخيرية وحتى في الدورات والورشات التي لا تنفك عناوينها عن خدمة الزبائن ومهارات فريق العمل الجماعي .
السيد أحمد، تنمية بشرية أشار إلى أنه في البحوث والدراسات الميدانية أكدت على أن القرارات الاستراتيجية تكون ذات نوعية أفضل وجودة إذا صدرت عن مجموعة من الأفراد بخبرات مختلفة ومهارات متنوعة، فكل منهم يحمل معرفة واختصاص وقدرات يستخدمها لأجل العمل واستخلاص قرار فيه يكون أكثر فاعلية وكفاية.
ومن مواصفات فريق العمل اعتبار الأهداف الشخصية وأهداف الفريق على نفس الدرجة من الاهتمام، الوحدة والتماسك بين الأفراد، الاحترام وتبادل وجهات النظر براحة وانسجام، العمل والمشاركة قائم كل منهما على التعاون والمنافسة الصحيحة وليس فيها تهديد، الإقناع هو سيد الموقف ليلتزم الجميع بتنفيذ القرار.
لقد بات الاهتمام بالعامل والعمل الجماعي مخططاً له ومدروساً، واستخدام فرق لأداء الأعمال في المؤسسات والجمعيات وغيرها عاملاً أساسياً لتحسين إنتاجيتها والحصول على نتائج عمل كبيرة وناجحة.
وترجع أهمية العمل الجماعي إلى الأسباب التالية:
دمج مختلف وجهات النظر لتكمل بعضها ويكون القرار أكثر فائدة، كما أن فيها تغذية راجعة وتقدم فرصاً للتعلم، روح الفريق تحفز على تحقيق الوحدة في مكان العمل وتقوي التفاهم والمشاركة الوجدانية، تحقق التعاون بين أفراد العمل وتشبع احتياجاتهم الاجتماعية ويحميهم من أي أخطار خارجية، الشعور بالمسؤولية تجاه أي قرار ورفع الجودة والدقة في العمل.
وأشار إلى بعض النصائح لتطوير روح الفريق وهي: تقبل النقد، ومعالجة الغرور فلا مكان للعواطف والاستماع الجيد والإنصات للآخرين، كما أن الشخص المناسب في المكان المناسب.. وهو ما يحقق النجاح الأكيد.

هدى سلوم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار