نزار سعود.. تميز في عالم النحت على الخشب

العدد: 9420

 الأحد-8-9-2019

 

في صالة المعارض الخاصة بالمركز الثقافي العربي في مدينة جبلة أقيم معرض فردي هو الرابع للفنان نزار سعود الذي استطاع أن يكّون له بصمته الخاصة وجمهوره المتابع له في كل معرض وكل احتفالية نحتية، كانت له مشاركات كثيرة في معارض جماعية ضمن فعاليات ثقافية وفنية، صحيفة الوحدة كانت هناك وكان لنا هذه الوقفة مع الفنان سعود وهو مهندس زراعي حاول أن ينحت على الحجر لكنه فضل الخشب عليه لأن التعامل معه أجمل ومريح أكثر وكأنه كائن حيّ، بينما الحجر كائن صامت، عنوان ومضمون هذا المعرض الذي تضمن ثلاثين عملاً نحتياً جديداً. هو الحوار وضرورة الرغبة في الحوار المتواصل مع الآخرين ومع الذات نفسها حتى .
قال الفنان نزار: إن ركز المتلقي في أعمالي سيجد صوراً تعبيرية عن حالة الحوار، حوار مع الشريك الذي هو قد يكون شريك عمل، زوجاً، جاراً، وقد حاولت في أعمالي الجديدة هذه أن أوصل فكرة عن أهمية التصالح مع أنفسنا أولاً كي نعيش في المجتمع بشكل سلس أكثر، بحيث يتقبلنا الآخر لكثرة الوضوح والشفافية الناتجة عن مصالحة الذات، في الختام أكد الفنان سعود أن الفن النحتي في سورية عليه إقبال ويلقى اهتماماً شعبياً ورسمياً، والدليل هذا الحضور الكبير في كل مرة النابع ليس فقط من أصدقاء وعلاقات بل عن شغف للفن، حيث يملك الفنان سعود وزوجته الفنانة نجود سعيد (كريما) يشهد إقبال الأهالي وأطفالهم عليه واهتمامه الشديد بالمقتنيات النحتية واللوحات . .. وأضاف: في أعمالي هذه عرضت مجموعة مفاتيح تريح المتلقي للعمل المعروض، فانسياب الكتلة الخشبية تعبير عن التواصل والحلزون يدل على التفكير، بل أتت المسافة بيني وبين المتلقي قصيرة، أمّا الفنانة نجود سعيد فقالت عن رأيها بهذا المعرض وما يميزه عن المعارض السابقة إنها نقلة نوعية في أعماله حيث عبر عن الحوار الذاتي مع شخصه ومع الغير، بطرق وأدوات مختلفة من خلال الخشب الذي يتميز بحنان ومطالبته مع الفنان..
الأستاذ مجد صارم وهو مدير الثقافة قال: نحن في مديرية الثقافة ومراكزها المنتشرة على امتداد الوطن نشعر بالفخر لدى حضور واحتضان فعالية للتصوير الزيتي أو النحت، لأننا نفتخر بمبدعينا في مجالات الفن والأدب والفنان نزار عبر متابعتي شخصياً لما يقدمه، قادر على إدهاشنا دوماً من خلال تطويره وتجديده في كل معرض فردي له.

أخيراً: بين الحضور كان هناك الفنان زهير خيربك الذي أكد على موهبة الفنان نزار الواضحة ولمساته الفنية الجميلة، فقد عمل كثيراً وكأنه كان قد نسي شيئاً ومن ثم تذكر، كما أشار الفنان خيربك إلى أهمية أن يقدم الفنان نفسه في كل عمل يطرحه بحيث لا يشبه عمل غيره وأيضاً لا يشابه نفسه في كل مرة.

سماح العلي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار