«خلّي اختيارك صح».. فعالية في رحاب جامعة تشرين

العدد: 9417

الثلاثاء :3-9-2019

 

انطلاقاً من حرص جامعة تشرين على توعية الطلاب الذين أتموا دراستهم الثانوية حول الاختصاصات الموجودة في الجامعة وتوجيههم نحو ما يناسبهم أقيمت في المكتبة المركزية فعالية (اختياري مستقبلي) وهذه الفعالية تضم مجموعة من الشبان من مختلف الاختصاصات الجامعية وظيفتهم شرح كل ما يتعلق باختصاصهم لطلاب البكالوريا.

صحيفة (الوحدة) حضرت الفعالية والتقت المشرف عليها د. نيرودا بركات فقال: نظّم هذه الفعالية مركز المهارات والتوجيه المهني في الجامعة والأمانة السورية للتنمية، برنامج شباب واتحاد الطلبة في جامعة تشرين والفعالية بعنوان (اختياري مستقبلي) هدفها مساعدة طلاب البكالوريا ليتعرفوا على الاختصاصات الجامعية بالتفصيل من خلال الأفراد القائمين على العمل في الجامعة كعمداء الكليات والطلاب بالإضافة لخبراء من سوق العمل سواء في قطاع خاص أو عام وكل هذه الخبرات تساعد الطالب على اختيار ما يناسبه في المفاصلة وأكد بركات أن المعرفة التي تكتسب من أهل الخبرة هامة جداً ولا يجب أن يعتمد الطالب على غيره في تقرير مستقبله وفي السنوات القادمة ستقام هذه الفعالية لطلاب ما قبل البكلوريا لأنه من الضروري تأهيل الطالب بسنوات مبكرة.
كما التقينا عدداً من المشاركين فكانت البداية مع أنيسة زيزفون من قسم الكيمياء فقالت: قسم الكيمياء في كلية العلوم عبارة عن أربع سنوات دراسة في السنة الثالثة يكون الاختصاص وهناك ثلاثة اختصاصات باحثة، تطبيقية، حيوية، وأسلوب الدراسة يحتاج لحفظ وفهم بنفس الوقت وتعتمد على ثلاث مواد رئيسية الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات، ومجالات عملها إما مدرس أو يكمل دراسات عليا أو عمل في المعامل كالأدوية والمنظفات أو في المخابر.
الطالبة لجين إبراهيم من قسم الفيزياء قالت: مدة الدراسة أربع سنوات ولا توجد اختصاصات في هذا الفرع والاختصاصات موجودة بعد الأربع سنوات في الماجستير والدكتورة وهي مواد نظرية مدموجة مع العملي وأهم المقررات الموجودة فيها هو الرياضيات.
وتحدثت الطالبة زهراء حسينو عن الرياضيات قائلة: الرياضيات هو رغبة وليس توجهاً لأن من يبدع يحب الرياضيات تبدع فيه لأنه يدخل بأكثر من مجال كالهندسة والموسيقا وللرياضيات اختصاصيون في السنة الثالثة نظرية وتطبيقية، أما عن مجال عمله داخل البلد أستاذ، أما خارج البلد فمجالاتها واسعة جداً.
وقالت الطالبة آية دريسي من معهد التقاني الطبي: مدة دراسة المعهد الطبي سنتان بعد أن يقبل الطالب في المعهد يخضع لمفاضلة داخلية لفرز الاختصاصات (تخدير وإنعاش، مخابر، صيدلة، أشعة، طوارئ، معالجة فيزيائية) وبالنسبة لمجال العمل يختلف باختلاف الاختصاصات كالعمل في المشافي والمخابر والأطراف الصناعية ولكن لا يحق للطالب افتتاح صيدلية.
وتحدث الطالب جعفر حسن عن كلية الرياضة قائلاً: هناك اختبار قبول في الكلية فحص طبي ولياقة ونظر ونطق في السنة الأولى هناك مواد طبية ورياضة المواد الطبية نتحدث عن الجسم والعضلات والأعصاب والمواد الرياضية تدرس المهارات الأساسية من كل رياضة وملزم الطالب بحضور العملي والنظري.
كما التقينا الصيدلاني محيي الدين طوبال فقال: الهدف الرئيسي من الفعالية هي أن يختار الطالب مستقبله بيده بعيداً عن أي قرار يؤثر عليه، وعن كلية الصيدلة مهمة جداً لأن مستقبلها مفتوح وقد توفر على المريض المال والوقت فهو نصف طبيب ونصف صيدلي.
وتحدثت بعدها الطالبة ريتا شاهين عن كلية الطب البشري قائلة: مدة الدراسة ست سنوات أول سنة هي السنة التحضيرية بمعدل تفاضلي والسنة السادسة هي سنة سريرية لا تحوي أية مادة نظرية يخضع الطالب عند اجتيازه سنوات الدراسة لامتحان وطني ليتخرج وبعد التخرج هناك ثلاثة اختصاصات للطالب، إما في وزارة الدفاع أو الصحة أو التعليم العالي وأقل اختصاص يحتاج من 5 إلى 8 سنوات.
من كلية الفنون الجميلة التقينا الطالب ليث غانم فقال: يحوي القسم على أربع سنوات أول سنة هي عامة لا توجد فيها اختصاصات وفي السنة الثانية يختص الطالب إما رسم وتصوير أو هندسة ديكور والعلامات تلعب دوراً مهماً في الاختصاص.
عند التخرج قد يدرس الفنون أو يقيم معارض أو السفر وفي كلية معلم الصف التقينا الطالبة مي عمران حيث قالت: أغلب مواد القسم تختص بتربية الطفل وسلوكياته ومدة الدراسة فيها أربع سنوات يتخرج منها الطالب ليتعين مدرس في المرحلة الابتدائية.
ومن المعهد الهندسي التقينا سليمان نداف حيث قال: المعهد الهندسي يقسم إلى أربعة أقسام رسم، إنشاءات عامة، مساحة، هندسة سطحية.
ومدة الدراسة سنتان يتخرج الطالب مساعد مهندس إذا كان حلم الطالب الهندسة يمكنه أن يدخل المعهد ويحصل على مرتبة من الثلاثة الأوائل على المعهد فهذا يخوله لدخول كلية هندسة العمارة أو المدنية والمقررات قريبة من مقررات هندسة العمارة والرضيات أهم مقرراته.

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار