الغرفــة الفتيــة الدوليـــة باللاذقــية تطلــق مشــروع المحاســب المحــترف

العـــــدد 9416

الإثنـــــين 2 أيلـــــول 2019

 

بالشراكة مع مركز النجاح للتعليم والتدريب S.E.T وبالتعاون مع مكتب تبادل للاستشارات المالية والتدريب، ومكتب فيولا للتصميم والدعاية والطباعة، ومكتبPeak لإدارة المشاريع المحاسبية والمالية، اختتمت الغرفة الفتية الدولية اللاذقية (JCI Lattakia) مشروعاً تدريبياً رائداً ضمن نطاق الأعمال لعام ٢٠١٩ تحت عنوان: المحاسب المحترف (Professional Accountant) والذي أطلقته منذ ثلاثة أشهر بمشاركة ٢٣ شاباً وشابة.

وحول هذا الموضوع قال الرئيس المحلي للغرفة لعام ٢٠١٩ هيثم شريتح إن الغرفة الفتية الدولية منظمة عالمية غير ربحية للمواطنين الفاعلين الشباب ممَّن تتراوح أعمارهم بين ١٨و٤٠ عاماً، منتشرة في أكثر من ٥ آلاف غرفة في أكثر من ١٠٠ بلد حول العالم، يسعى أعضاؤها لخلق تأثير إيجابي من خلال القيام بمشاريع تعمل على تطوير الفرد ما ينعكس إيجاباُ على المجتمع، وتأسست الغرفة الفتية الدولية سورية عام ٢٠٠٤ تحت إشراف غرفة التجارة الدولية، وتضم حالياً ست غرف محلية في دمشق وطرطوس وحلب والسويداء وحمص واللاذقية، وتأسست الغرفة الفتية الدولية في اللاذقية عام ٢٠٠٨ وتضم أكثر من ١٥٠ عضواً وتقوم بمشاريع مختلفة ضمن نطاقات العمل الأربعة: نطاق الأفراد والمجتمع والأعمال والدولي.
وأضاف: من منطلق اهتمام الغرفة الفتية بتطوير خبرات ومهارات الشباب السوري كهدف وحاجة ضرورية، يشكل مشروع المحاسب المحترف تجربة مهمة في سورية عموماً ومدينة اللاذقية بشكل خاص.
من جهته قال نائب الرئيس لنطاق الأعمال محمد أبو موسى إن مشروع المحاسب المحترف مشروع ريادي بحت هدفه الأول تنظيم حاجة سوق العمل والشركات الصناعية والتجارية والتشبيك بين الأشخاص من ذوي الكفاءة العالية محاسبياً.
وأضاف: تزامناً مع مرحلة إعادة الإعمار التي تشهدها سورية في الوقت الراهن من حيث وجود كثير من المشاريع الريادية والشركات الناشئة التي تحتاج لأشخاص عمليين من أجل قيادة المشاريع من الناحية المالية والمحاسبية تم إطلاق هذا المشروع.
وقال مدير المشروع رامي رستم إن هدف المشروع الأساسي هو تطوير مهارات التفكير والابتكار بما يخص المحاسبة، إذ استقطب المشروع خريجي كليات الاقتصاد بجميع اختصاصاتها والمعاهد التجارية والمصرفية، فضلاً عن العاملين في المجال المالي والمحاسبي في مؤسسات أو شركات أو أي نشاط تجاري أو صناعي أو خدمي عموماً وبالمحاسبة خصوصاً.
وأضاف: إن المشروع تضمن تدريبات أشرف عليها نخبة من المدربين المتخصصين والأكاديميين في مجال المحاسبة والبرامج المحاسبية والبرامج الخدمية، التي كان هدفها الأول تنمية مهارات المشاركين في مجال المحاسبة ومعاييرها وإدارة البرامج المحاسبية وتزويدهم بالمعارف والخبرات والمهارات اللازمة وتدريبهم ضمن ورشات المشروع على القيام بمحاسبة وقراءة وكتابة جميع التقارير اللازمة لأي عمل أو نشاط محاسبي بطريقة احترافية ومتكاملة.
وقُسِّمت محاور الدورة على ثلاثة أشهر ابتدأت ببرامج الأوفيس التي تخص وتساعد المحاسب وتابعت بمفاهيم وتطبيقات عملية حول المحاسبة المتقدم وانتهت بتطبيقات عملية احترافية حول برامج المحاسبة.
وخضع المشروع في النهاية لتقييم عمل المتدربين لمن أتموا ٨٠% من الحضور ليحصلوا بعدها على شهادة مقدمة من الغرفة الفتية.
جدير بالذكر أنه تمّ توظيف ٨ مشاركين في الورشة بناءً على تزكية من المدربين بالورشة.

نسرين جزعة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار