العـــــدد 9410
الخميـــــــــس 22 آب 2019
لكل مهنة وجعها على الرغم من بساطتها وسهولة العمل بها، فهي لا تخلو من المنغصات والمتاعب حسب رأي أصحاب السيارات عندما يقصدون أي مغسلة لغسيل سياراتهم، فأسعار هذه المغاسل مرتفعة، ونظافة الزيوت التي تستخدم في بعض المغاسل غير مضمونة، ولمعرفة أهم شروط منح ترخيص محل لغسل السيارات التقينا وسام إسماعيل رئيس قسم الرخص المهنية في مجلس مدينة جبلة فقال: يتم ترخيص مغاسل السيارات وفق مرسوم/2680/ الذي يتضمن شروط ترخيصها والتي تتضمن تقدم صاحب المنشأة باستمارة ترخيص تعرض على جميع أقسام الإدارة الفنية ويطلب بعدها الحصول على موافقة البيئة على توفر الشروط البيئية من حيث توفر مكان لتصريف المياه وتجميع نفايات السيارات بالإضافة إلى الحصول على موافقة الجوار أي سكان العقار، ليتم بعدها وضع إعلان شرطة على باب المحل الذي يراد ترخيصه وذلك لمدة سبعة أيام وبموجب ضبط شرطة اسمه ضبط لصق يتم بعدها نزعه من خلال ضبط آخر يسمى ضبط نزع مؤكداً أن هذه المدة للاعتراض ويتم بعدها إكمال الإضبارة وتقديمها إلى المكتب التنفيذي الذي يأخذ القرار بهذا الموضوع لتعود الإضبارة إلى المكتب لنقوم نحن بإصدار قرار الترخيص من خلال المكتب والذي يشمل محتويات المغسلة التي يراد العمل بها بشكل دائم.
وأكد إسماعيل بأننا نحن كمكتب رخص نطلب من صاحب الرخصة أن يقوم بكتابة تعهد عند الكاتب بالعدل يؤكد فيه عدم اعتراضه على أي إجراء تقوم به البلدية بخصوص المغاسل كتحديد مكان جديد لعملها في المنطقة الصناعية أو غيرها من الإجراءات التنظيمية التي تخص عمل هذه المنشأة.
أما بالنسبة لشروط منح ترخيص المغسلة في المدينة فقال إسماعيل بأنها نفس الشروط المطبقة على التراخيص في الريف كموافقة الجوار وتحقيق الشروط البيئية من مديرية البيئة وإرسال لجنة بيئية للتأكد من توفر الشروط البيئية الدقيقة من عدم وجود تلوث وكون وجود المغسلة لا يشكل إزعاجاً للجوار بالإضافة لتقيد صاحب الرخصة بالتعليمات التي إن أخل بها وحتى بعد حصوله على الترخيص أو اشتكى عليه أحد الجوار تغلق مغسلته.
ويتابع إسماعيل القول: بشكل عام استهلاك مغاسل السيارات أقل من عادي فهي كغيرها تعمل ضغطاً وفي حال طرأ أي تعديل جديد على المرسوم ستقوم بتطبيقه في طوق المدينة والمنطقة الصناعية.
صاحب مغسلة في ريف جبلة رفض إعطاء اسمه قال: أنا أعمل بهذه المهنة من /20/ سنة والرخصة نظامية لا توجد عندي أي متاعب بالعكس جميع ما أحتاج من مستلزمات العمل أحصل عليها عن طريق شركة سادكوب بالنسبة لسعر الزيت عند التبديل الكيلو الواحد (1100) ليرة ولكن بحكم الوضع الأمني والحصار شيء طبيعي أن تكون هناك بعض المتاعب.
أصحاب السيارات
وهم من لديهم الخبر اليقين فكانت في حديثهم أوجاع كثيرة من ارتفاع الأسعار في المغاسل ومنهم من اضطر لبيع سيارته فلا قدرة لديه على تكاليفها المرتفعة من صيانة ميكانيكية وغيرها ما تحتاجه السيارة.
مالك سرفيس عاطف رجب يقول: أقوم بغسل السرفيس كل يومين مرة بسبب رداءة الطرق عندنا بالريف والمليئة بالحفر والأتربة وتبديل الزيت وسعر الكيلو يحتسب حسب مزاج صاحب المغسلة منهم يتقاضى (1300 -1400) والمزعج في الأمر أن يكون الزيت غير نظيف ويلحق الضرر بالسرفيس حيث اضطررت لتبديل المحرك بسبب رداءة الزيت في العام الماضي هو ما كلفني مبلغ /500/ ألف ليرة، وعند كل عملية تبديل يتم تبديل مصفاة طبعاً وهذه العملية تكلف (7500) ليرة بالإضافة لسعر مصفاة الزيت ومصفاة المازوت وسعر الواحدة يتراوح بين (1000 -1500) وسلك هواء بـ /1700/ ل0س وطبيعي أن نختار الأفضل حتى نضمن سلامة السيارة والآن تبديل محرك السرفيس يكلفني /750/ ألف وهذا فوق طاقتي وزيت علبة السرعة الفرنسي سعره مرتفع جداً سعر الكيلو الواحد /2200/ ليرة ويحتاج لتبديل في فصل الشتاء /2-3/ وكل مرة /2,5/ كيلو ونعاني أيضاً من ارتفاع أسعار الصيانة الميكانيكية بشكل ملفت وحيث دفع الارتفاع الجنوني لها إلى اضطرار قسم كبير من أصحاب السيارات لبيعها بالإضافة إلى معاناتنا من تخفيض مخصصاتنا من مادة المازوت.
المواطن محمود العلي صاحب سيارة سكودا صغيرة يقول: أقوم بغسيل السيارة في منزلي ونادراً ما أذهب إلى المغسلة إلا عند تغيير الزيت توفيراً لنفقات الغسيل أما تغير الزيت فيكلفني (6000) ليرة والتغير يكون حسب المسافة التي أقطعها بها.
لكن على الرغم من ذلك فهي أرخص من عمليات التصليح التي تحتاجها السيارة عامل الصيانة يتقاضى أجوراً مرتفعة دون حسيب أو رقيب.
أحمد سلوم مالك سيارة نقل صغيرة: أنا أقوم بغسيل السيارة في المنزل ولا أزور المغسلة إلا عند تبديل الزيت للسيارة وهذا التبديل يحتسب بعد مسافة السير التي أقطعها أي كل /5000/ كم يبدل مرة سعر الكيلو الواحد /1200/ ليرة للزيت العادي أحتاج في كل مرة (3,5) ومع كل تبديل مصفاة وسعرها /1000/ ليرة أي كل زيارة لا تكون أقل من /7000/ ليرة كأدنى حد بالإضافة إلى /500/ ليرة أجرة غسيل.
غانه عجيب