النظام الفصـلي يصب في مصلحة الطلاب

العــــــــــــــدد 6398

الثلاثـــــــاء 30 تموز 2019

قدم النظام الفصلي المعدل تسهيلات كثيرة للطلاب من حيث توزيع الفصول وعدد المقررات، وذلك يساعد الطالب على تنظيم دراسته، ويخفف الضغط عليه خلال العام، ولكن ما هو وضع الطلاب في سنوات التخرج من هذا القرار من حيث عدد المقررات والدورات الإضافية؟
* مدير شؤون الطلاب المركزية في جامعة تشرين الأستاذ محمد سلمان قال: النظام الفصلي المعدل صدر بموجب المرسوم 69 لعام 2019 حيث يوجد فصلان دراسيان خلال العام وثلاث دورات امتحانية بموجبه يتقدم الطالب بمواد الفصل الأول في الأول والثاني في الثاني والمواد الراسب بها يقدمها الفصل الثالث على ألا تتجاوز الثمان مقررات..
وأضاف أ. سلمان: رسم الدورة الصيفية هو 1000 ليرة لجميع المواد برسم القرار و46 لعام 2017 وهذ الرسم يخضع لنص قانوني وأكد أن النظام الفصلي يشكل ضغطاً على الدكاترة لتصحيح المقررات لذلك يتأخر صدور النتائج في بعض الكليات ذات الأعداد الضخمة، فتعمل الإدارة في الكلية على وضع المقررات التي تأخرت صدور نتائجها في نهاية البرنامج الامتحاني ليتمكن الطالب من مراجعتها قبل الامتحان ومُدة الدورة الصيفية تتراوح من 25 يوماً إلى 30 يوماً حسب الكليات متضمنة عطلة عيد الأضحى.
في سياق متصل فإن المرسوم أعطى خمس دورات إضافية متتالية من خارج الجامعة لطلاب السنة النهائية الذين انتهت مدة الإبقاء في الجامعة لهم كذلك يطبق عليهم قرار مواد الفصل الأول في الأول، والثاني في الثاني، وثمان مواد في الفصل الثالث، أما الطلاب الذين منحوا بموجب المرسوم رقم 69 لعام 2019 دورتين في الفصل الثاني من العام الحالي والفصل الأول في الأول والثاني في الثاني من العام الدراسي القادم فلا يحق لهم الدخول للدورة الصيفية إلا بموجب مرسوم جديد وختم أ. سلمان أن الجامعة دائماً مع الطالب وما يخدم الطالب ونتمنى النجاح والتألق للجميع.

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار