قريباً.. ورقة غير موظف تضاف إلى خدمات مركز خدمة المواطن في طرطوس

العدد: 9285

5-2-2019

في زيارة لمركز خدمة المواطن بطرطوس صباح الأحد, كان الازدحام شديداً والمراجعون ينتشرون خارج المكان في الشارع بانتظار دورهم، بداية أسبوع جديد في حياة أهالي طرطوس والمعاملات الكثيرة والمتنوعة جعلت من الصالة والكراسي المصفوفة ممتلئة, حيث تتم الاستعانة بمنظم للدور عبر أرقام متسلسلة.
أكد المهندس رامي عيسى رئيس المركز في لقاء معه, إضافة خدمات نوعية جديدة للمواطن قريباً, وأهمها ورقة غير موظف، وأن الخدمات التي يقدمها المركز للمواطن حالياً عديدة وأهمها: منح الوثائق الخاصة بالسجل المدني والأحوال المدنية وخلاصة السجل العدلي، غير محكوم, وتصديق الوثائق الخاصة بالمكتب القنصلي لوزارة الخارجية إضافة إلى سبعين بالمئة من خدمات مجلس المدينة, وأضاف أن هناك دراسة لاستكمال بقية خدمات مجلس المدينة بطرطوس كلها.
وقال المهندس رامي: تأسس المركز عام 2011 وخدماته تقدم ل 70 ألف مراجع سنوياً, وهناك خطة لإعادة تقييم عمله, والخدمات التي يقدمها من أجل تبسيط الإجراءات, وتطوير البرامج لدى المركز، في محاولة جادة لتحقيق وتعزيز الثقة بين المواطن والدولة من خلال مراكز خدمة شفافة في إنجاز المعاملات, وتوضيح الإجراءات التي تحتاج للأوراق الثبوتية, وكلفة المعاملة, ومدة الإنجاز, والعمل على تقليل الاحتكاك بين المواطن والموظف.
وأكد رئيس المركز أن عدد المراجعين للمركز يوم الأحد 3/ 2 / 2019 – يوم إجراء اللقاء – كان ألف مراجع تم تقديم 750 خدمة لهم مع نهاية الدوام الرسمي, الذي يبدأ من الساعة التاسعة صباحاً وينتهي الساعة الثانية من بعد الظهر، وأضاف: لا وجود لحوافز للعمال لدى المركز ولا مكافآت, وأنه لو وجدت هذه الحوافز لعمل الموظفون في يوم العطلة السبت مثلا لتخفيف الضغط والازدحام, رغم وجود تحصيل مالي جيد لا يعود إلى المركز, وتمنى أن يتم توحيد لباس الموظفين لدى المركز, مع بطاقة تعريفية على صدر كل منهم لإضافة بصمة بصرية تؤكد دورهم.
ولأن الشي بالشيء يذكر فقد تم تدشين مركز لخدمة المواطن في مبنى المحافظة ليقدم خدماته الأخرى للمواطنين منذ أكثر من سنة ونصف وحتى اليوم لم يباشر العمل به، لكن الأخبار التي وصلتنا تؤكد قرب افتتاحه..
وعلى أمل أن يتم افتتاح أكثر من مركز خدمة مواطن في الأحياء البعيدة عن مركز المدينة لتخفيف الضغط على المواطن وعلى الموظف معاً، ننتظر ونأمل.

سعاد سليمان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار