باقةٌ سينمائيّةٌ عطِرة

الوحدة : 28-10-28

تشهد السينما السورية خلال الآونة الأخيرة حضوراً محلياً وعربياً مميزاً، في نقلة نوعية تعيد الألق والحضور إلى شاشات وعشاق الفن السابع.
البداية من الخبر الأخير الذي تداولته مواقع وصفحات الأخبار الثقافية والسينمائية تحت رعاية السيدة الدكتورة ديالا بركات وزيرة الثقافة السورية، أطلقت المؤسسة العامة للسينما قبل أيام قليلة فيلم “أيام الرصاص” للمخرج أيمن زيدان، في ثالث تعاون له مع المؤسسة العامة للسينما، بعد فيلمي :أمينة” و”غيوم داكنة”.
فيلم “أيام الرصاص” أنتجته المؤسسة العامة للسينما وكتب نصه الكاتبان أيمن زيدان وأحمد عدرا. حصد الفيلم العديد من الجوائز منها: جائزة أفضل ممثل بمهرجان “سينمانا الدولي” في دورته الخامسة في سلطنة عمان، كما كان فاتحة إطلالة السينما السورية لأول مرة في المملكة العربية السعودية.

وفي خبر آخر تشارك المؤسسة العامة للسينما في الدورة الثلاثين لمهرجان مينسك السينمائي الدولي في روسيا البيضاء التي تقام من الأول وحتى الثامن من شهر تشرين الثاني – نوفمبر القادم.
المشاركة السورية ستكون من خلال فيلم “يومين” إخراج باسل الخطيب وبطولة دريد لحام، ضمن المسابقة الرسمية وهو ثالث فيلم يقدمه الثنائي لحام والخطيب، كما سيتم عرض فيلم “الطريق” للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد في العروض الموازية وهو آخر أفلام المخرج الراحل، والذي سبق وأن شارك في العديد من المهرجانات السينمائية العربية والدولية، وحقق جوائز سينمائية عديدة كان أهمها ما حققه في أيام قرطاج السينمائية الدولية.
أما فيلم “خردة” وهو روائي قصير إنتاج المؤسسة العامة للسينما، نص وإخراج فراس محمد، سيشارك في مسابقة الفيلم القصير في مهرجان السينما المتوسطية في قابس في دورته التاسعة عشرة التي انطلقت يوم 24 الشهر الجاري وتستمر حتى السابع والعشرين منه، إلى جانب مجموعة من الأفلام العربية والدولية، حيث يعرض فيلم “خردة” في فعاليات اليوم الثالث.
الدورة الجديدة انطلقت تحت شعار ” الفيلم أنا ‘الأرض أنا’ إنا باقون على العهد “، وشمل حفل افتتاح المهرجان عرضاً فنياً وعرض فيلمين قصيرين، كما حضر عدد من الوجوه الفنية والثقافية.
ويتمحور موضوع الدورة الجديدة لأيام السينما المتوسطية حول “التغيرات المناخية” التلوث والموارد الطبيعية وتغير المناخ والتنوع البيولوجي، وهو محور تم اختياره ليكون موضوع مسابقة الأفلام القصيرة في هذا المهرجان. وتشتمل الدورة 19 لمهرجان أيام السينما المتوسطية على مسابقة 72 ساعة لصناعة فيلم، وعلى مسابقة لأحسن صورة، إضافة إلى مجموعة كبرى من العروض السينمائية وورشة تكوينية في التمثيل أمام الكاميرا، وستقام بالمعهد العالي للفنون والحرف بقابس.

ريم جبيلي

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار