فعاليات اليوم الثالث لمعرض كتاب الطفل الخامس

الوحدة:12-9-2024

فعاليات عديدة ونوعية ترافق المعرض الخامس لكتاب الطفل الذي افتتحته جمعية مكتبة الأطفال العمومية في التاسع من أيلول الجاري، وذلك برعاية وزارة الثقافة، وبالتعاون مع مديريتي الثقافة والشؤون الاجتماعية والعمل في اللاذقية.
في تغطية لفعاليات اليوم الثالث، كانت لنا وقفة مع السيدة فاطمة شحرور التي تحدثت بداية عن أهمية المعرض فقالت:
ياتي المعرض انطلاقاً من شعار الجمعية (من حقي أن أقرأ) للتأكيد على أهمية وجود الكتاب في حياة أطفالنا، وهو يمثل حالة ثقافية اجتماعية تجمع جميع العاملين والمهتمين بكتب الأطفال بدءاً من الكاتب الذي يطرح الأفكار ويقوم بصياغتها ويحولها إلى نص محبّب، إلى رسام القصة لتحويل الكلام إلى معانٍ معبّرة، إلى دار النشر التي تضع الكتاب في المتناول ليصل إلى الأطفال والأسرة.
أماّ بالنسبة لفعاليات اليوم الثالث فقالت: تضمّن اليوم الثالث من المعرض مجموعة متميّزة من الأنشطة الثقافيّة والفنيّة والعديد من المحاضرات والورشات الأدبية الخاصة بالطفل:
* ورشة تقنيات قراءة القصة مع منسّقة الأنشطة في الجمعيّة الآنسة فاطمة حوّاط.
* ورشة حول تحدي القراءة وتطوراته.. شروط وآليّة التسجيل مع المهندس محمد سلوم المنسّق الوزاري لتحدي القراءة.
* ثقافة الطفل والعالم الافتراضي مفتوح الموارد مع الأستاذة نسرين حسن.
* مشاركة لافتة لأكاديمية جينيوس لعلوم الروبوت والبرمجة من خلال عرض مشاريع روبوتية وذكاء اصطناعي من تنفيذ أطفال الجمعيّة في النادي.
إضافة إلى برنامج أنشطة ومسابقات قدّمته الجمعية الفلكيّة السورية.
واختتم اليوم الثالث بالنشاط المحبّب لكل الأطفال والكبار وهو قراءة القصة، حيث استمع الأطفال إلى قصة باللغة الفرنسية قدّمها أ. هشام بيطار، وأخرى باللغة العربية.
وأنهت السيدة شحرور كلامها عن هدف المعرض فقالت:
يهدف المعرض، إلى تعزيز حضور الكتاب في متناول الطفل، كمصدر أساسي وموثوق للحصول على المعلومة والمتعة والفائدة،
والمساهمة في تنمية خيال الطفل وإبداعه، بعيداً عن سطوة الأجهزة الإلكترونية، كما أنّ المعرض سيشهد محاضرات وتوقيع إصدارات لأدباء عرب من لبنان وسورية.

مهى الشريقي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار