في انطلاق إياب كرة الممتاز ..أسبوع أول حزين .. لفرق جبلة والساحل وحطين

العدد: 9283
3-2-2019

تعثرت فرق حطين وجبلة والساحل في انطلاق منافسات مرحلة الإيّاب من الدوري السوري الممتاز بكرة القدم فخسرت جميعها خارج الديار، وكان أكبر الخاسرين فريق الساحل عندما تغلب عليه فريق الكرامة بخمسة أهداف لهدفين في الملعب البلدي بحمص، سجّل لأصحاب الدار أحمد العمير ثلاثة أهداف (هاتريك) أحدها من ركلة جزاء وهدف لكل من نصوح نكدلي وعلي خليل بينما سجل هدفي الساحل محمد قلفاط ومجد خشمان، وتجرع جبلة مرارة الهزيمة عندما تفوق عليه الاتحاد بثلاثة أهداف لهدف على ملعب السابع من نيسان بحلب، سجَّل أهداف الاتحاد محمد غباش ومحمد الأحمد وزكريا العمري بينما سجَّل هدف جبلة الوحيد مصطفى الشيخ يوسف من ركلة جزاء، بدوره عاد حطين بخفي حنين من حماه بعدما خسر مباراته أمام الطليعة بهدف دون رد جاء بتوقيع اللاعب عمر السمان.
وفي باقي النتائج، تفَّوق الوحدة على جاره الشرطة بهدفين دون رد في المباراة التي أقيمت بينهما في ملعب تشرين بدمشق، سجل للوحدة خالد المبيض وأيمن عكيل فيما أضاع الشرطة ركلة جزاء، وفي ملعب الجلاء قلب فريق الوثبة تأخره بهدف أمام المجد إلى فوز بثلاثة أهداف، سجَّل المجد أولاً عبر أحمد قضماني بينما جاءت أهداف المجد عبر أنس بوطة هدفين وهدف للاعب سعيد برو.
جبلة يسقط بالأخطاء
مرة جديدة، يسقط فريق جبلة بفخ أخطاء لاعبيه وحارسه، ويخسر أمام مضيفه فريق الاتحاد بثلاثة أهداف لهدف في المباراة التي اقيمت بينهما على ملعب السابع من نيسان الذي بدى في حالة يرثى لها.
من شاهد الفريق في الشوط الأول يتحسر للنتيجة النهائية، فجميع اللاعبين كانوا على درجة كبيرة من التميز مع تركيز عالي والانضباط التكتيكي في الميدان وحرمان المنافس من اللعب بأريحية بل كان هناك تواجد فعال في منطقة جزاء الاتحاد مع عدم الاستفادة من ذلك كله.
في بداية الشوط الثاني، جاءت الضربة القاسمة (المعتادة) بارتكاب الحارس جمال القاسم خطأ من سوء تقدير للحرة المباشرة التي نفذها محمد غباش وجاءت سهلة عن يمينه تباطأ القاسم كثيراً في التحرك نحوها ليسجل الاتحاد أول أهدافه وسط توتر وانفعال من لاعبي جبلة مما ساهم في إحباط معنوياتهم بدرجة كبيرة وظهر ذلك جلياً في الملعب مع ضياع خطوط فريق جبلة مقابل حالة معنوية ممتازة للمنافس الذي عرف كيف يستفيد من ذلك وباغت جبلة بعد أقل من عشر دقائق بالهدف الثاني عن طريق محمد الأحمد الذي تابع الكرة المرسلة من العمري وعاجلها بتسديدة (كان بالإمكان لحارس جبلة أن يصدها لكن على ما يبدو نال التوتر منه) عن يسار القاسم.
بعد الهدف الثاني، هدأ اللعب قليلاً مع بعض الهبات هنا وهناك، حتى الدقيقة (82) التي شهدت الهدف الثالث للاتحاد عبر اللاعب زكريا العمري الذي يستلم كرة من جهة اليسار ويسددها فوراً لم يتمكن القاسم من صدها.
ردة فعل جبلة هذه المرة جاءت بعد دقيقة واحدة، حيث أعلن الحكم عن ركلة جزاء للفريق بعد خطأ ولمسة يد على لاعب الاتحاد لينبري لها اللاعب مصطفى الشيخ يوسف ويسددها بنجاح عن يمين الحارس.
وفي ما تبقى من وقت لم يتمكن أحد الطرفين من إحداث الفارق لتنتهي المباراة بثلاثة أهداف لهدف لمصلحة الاتحاد مع خسارة أليمة لجبلة الذي يجد نفسه في مأزق حرج مباراة بعد أخرى.
طبعاً بعد المباراة، كأن هناك مطالبات من قبل جمهور جبلة وأغلب مشجعيه بعدم الزج بالحارس الشاب جمال قاسم مرة أخرى بعد أن كان السبب (من وجهة نظرهم) في خسارة للفريق للعديد من المباريات لقلة خبرته وسوء تقديره وخاصة في الكرات الثابتة، وطالبوا بأن يكون الحارس فاتح العمر أساسياً فيما تبقى مباريات بعد أن تم التعاقد معه بناءً على طلب مدرب الحراس مالك شكوحي.
مدرب جبلة مناف رمضان قال بعد المباراة: أغلب الأحيان تحدث في الفريق أخطاء تؤدي به إلى تلقي الأهداف بسهولة إن كان عن طريق الدفاع أو الحارس بالرغم من أننا نقدم أداءً جيداً.
بعد هدف الاتحاد الأول صار هناك حالة من اليأس والإحباط عند الجميع بما فيهم اللاعبون وهذا أثَّر كثيراً على المجريات.
وبغض النظر عن هذه المشكلة، هناك مشكلة في الفريق وهي عدم تسجيل الأهداف ، فليس من المعقول ألا يتمّ استغلال الفرص الكثيرة من قبل اللاعبين وهذا يتكرر لأكثر من مباراة.
لعب لجبلة: جمال قاسم – أحمد الشمالي – محمد الهزاع – ميهوب إسماعيل – عبد القادر بودقة – منهل مهنا – وسيم الجاسم (طارق جازة) – كنان ديب – مصطفى الشيخ يوسف – محمد لولو (محمد خوجة) – زين العابدين يوسف (محمد عوض).

حطين يخسر بهدف
الطليعة ــ حطين (1×0)
سجل للطليعة عمر السمان د 75
انذارات: – من الطليعة حسام السمان – عزام خزام – محمود خلف 35 ـ 48 ـ 90
– من حطين حمود الحمود – هاني نوارة 35 ـ 78
عاد فريق حطين بخفّي حنين من ملعب حماة البلدي بعد خسارته أمام مضيفه الطليعة بهدف دون رد جاء في الشوط الثاني من المباراة التي شهدت حضوراً جماهيرياً كبيراً.
هدف المباراة الوحيد جاء بتوقيع اللاعب عمر السمان في الدقيقة (75) من المباراة بعد تسديدة ماكرة جاءت بعد سوء تغطية من الدفاع مع عدم تمركز الحارس الجيد في المرمى لتستقر في الزاوية اليمنى.
عموماً، قدم حطين مباراة جيدة تكتيكياً وكان هناك تكافؤ في الأداء والسيطرة على المجريات لكن عاب لاعبيه اللمسة الأخيرة أمام مرمى المنافس.
لعب لحطين: محمد داوود – اسماعيل الحافظ – هاني نوارة – حمود الحمود- نور علوش (مصطفى جنيد) – يوسف الأصيل – محمد خرفان – أحمد كاظم (سامر السالم) – أيمن الصلال – عمر الترك – حسن عويد.

مهند حسن 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار