أول بحث في سورية يهدف إلى تطوير الأداء المهني لمعلّمات الشعب.. (استعدوا للالتحاق بالمدرسة)

الوحدة:19-8-2024

من الضرورة بمكان اللحاق بموكب التحديث والتطوير في العملية التربوية والتعليمية لمعلّمي مدارسنا لتحقيق الناتج الأفضل والأمثل لأبنائنا الطلبة.
لذلك لابدّ من إقامة الدورات بشكل مستمر لمعلمينا لتحديث أساليبهم في تربية الطالب، وتعليمه والمضي بهذه العملية قدماً نحو الأمام وبناء أجيال على سوية عالية من التربية والتحصيل العلمي.


انطلاقاً من ذلك، حصلت الباحثة المعلمة هديل كمال إبراهيم من محافظة طرطوس، منطقة صافيتا على درجة الدكتوراه في تربية الطفل من كلية التربية بتقدير امتياز عن رسالتها التي اتسمت بالأصالة والحداثة والأهمية الكبيرة لتطوير الأداء المهني للمعلمات في هذه المرحلة العمرية المهمة في حياة الطفل، والموسومة بعنوان (فاعلية برنامج مقترح لتطوير الأداء المهني للمعلمات في ضوء أهداف مشروع استعدوا للالتحاق بالمدرسة). بإشراف: أ.د. منال مرسي.
حيث هدفت الباحثة من خلال دراستها إلى التعرف على فاعلية البرنامج المقترح في تطوير الأداء المهني للمعلمات في ضوء أهداف مشروع استعدوا للالتحاق بالمدرسة، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، كما صممت الباحثة اختبار أداء وبطاقة ملاحظة لقياس فاعلية البرنامج.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمات المجموعتين التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الأداء لصالح المجموعة التجريبية، كما أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الأداء وبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي.
هذا وتألفت لجنة الحكم من السادة الدكاترة: أ.د. محمد موسى، أ.د منال مرسي، أ.د. وليد حمادة، أ.د. سلوى مرتضى، د. منذر الشيخ.

نور محمّد حاتم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار