على طــــــــريق إعــــادة الإعمـــــار «23».. مـــلف الإســـــــكان في محــــافظة اللاذقـــــــية واقــــع وآفـــــــاق وآمــــــال

العـــــدد 9378

الثلاثـــــــاء 2 تموز 2019

 

الحصول على مسكن لائق وضمن الإمكانيات المحدودة قد يكون حلماً، فهل تنطلق القطاعات العاملة في مجال السكن برؤاها نحو تحقيقه، وهل تدخل في استراتيجية عملها المساهمة في خلق بيئة إسكانية متوازنة قادرة على مواكبة معدلات النمو والتنمية والإنماء، وهل ستسجل لها المبادرات الخلاقة التي تؤسس لحركة عمرانية ترتقي بالمدينة لتجعلها أجمل؟
وفي الملف الخاص بالإسكان والسكن وبهدف الإضاءة على عمل قطاع التعاون السكني وقطاعات السكن الشعبي بكل التفاصيل بدأنا اللقاء مع المحامي عيسى إبراهيم عضو المكتب التنفيذي المختص بالإسكان في محافظة اللاذقية ليتحدث لنا عن دور المحافظة في الإشراف والرقابة ودعم عمل هذه القطاعات للارتقاء بالواقع السكني في المحافظة فقال:
كمحافظة يدعم المكتب المختص كل الرؤى الجديدة التي تدعم القطاع السكني في المحافظة العام والخاص (التعاوني والشعبي) والتي كان لها دور رائد في التخفيف من أزمة السكن في المحافظة وذلك بالحل قدر المستطاع على إزالة كل ما يعيق الحركة العمرانية في المحافظة.

وانطلاقاً من المرسوم التشريعي الخاص بالتطوير والاستثمار العقاري لعام 2008 مع تعديلاته والذي يرتقي من حيث التنظيم بتأمين السكن بما يواكب مرحلة إعادة الإعمار والاستثمارات الجديدة والتي يلزمها توسع سكني وسكاني وإمكانية إحداث شركات في المحافظة سواء كانت شخصية أو اعتبارية، ودورنا رقابي وتوجيهي داعم لكافة القطاعات التي تعمل في مجال السكن الشعبي والتعاون للارتقاء بعملها وإزالة الصعوبات لصالح المواطن ولصالح استمرار هذه القطاعات بأعمالها وعطاءاتها.
تأمين السكن لمن ليس لديه سكن وبأسعار التكلفة
وبما يحض مشاريع المؤسسة العامة للإسكان قال السيد إبراهيم:
الهدف الذي نسعى لتحقيقه كمحافظة الارتقاء بعمل المؤسسة العامة للإسكان والتي كان لها باع طويل في تقديم مساكن للشباب عبر العقود الماضية ونسعى لتطوير ودعم هذا العمل لتأمين مساكن جديدة للأجيال القادمة وكان مشروع سكن الشباب الذي أطلقه سيد الوطن منذ حوالي 15 عاماً بهدف تأمين مساكن للشباب والآن توجد في المحافظة مساكن سيتم تخصيصها وتسعى المحافظة بالتعاون مع المؤسسة لطرح أفكارٍ جديدةٍ ووضع اللبنة لمشاريع جديدة على مستوى المحافظة وقد بدأ التسجيل في مشروع بشلاما والعمل بدأ على مشروع السكن العمالي.
تأخر مدة التسليم أشعرت المكتتب بالمظلومية
ونوّه عضو المكتب المختص إلى أن تأخر مدة التسليم في اللاذقية هي السبب بإحساس المكتتب بالمظلومية والغبن ويعود التأخر إلى عدم التزام بعض المتعهدين وسحبهم لأعمالهم عدة مرات خلال الأزمة.
تشكيل لجنة لمتابعة مشاريع الإسكان
وقد تم تشكيل لجنة في المحافظة برئاسة عضو المكتب التنفيذي المختص وتضم ممثلين عن الإسكان وكافة الجهات الخدمية المعنية مهمتها متابعة الأمور المتعلقة بمشاريع الشباب والادخار فنياً وإدارياً وبما يخص الخدمات (البنية التحتية) للمساكن ومتابعة الواقع الخدمي للموقع العام، واللجنة مستمرة بدورها الإشرافي والرقابي لمتابعة مشاريع المؤسسة ومناقشة الأمور المتعلقة وتنسيق العمل بين المؤسسة وجميع المديريات الخدمية.
الأسعار محددة وزارياً
وعن ارتفاع أسعار الشقق في مشاريع الإسكان أجاب إبراهيم أن الأسعار يتم تحديدها وزارياً بناءً على كلفة الأرض + الموقع+ البناء+ الخدمات إضافة لسعر الشقة.
تمت إزالة بعض المخالفات
وعن المخالفات المرتكبة ضمن مشاريع المؤسسة أشار إلى أن لجنة المخالفات في المؤسسة ترفع المخالفة إلى مجلس مدينة اللاذقية المعني بإزالة المخالفات ومن المرسوم التشريعي رقم /40/ عام 2012 عن طريق الضابطة المسؤولة بإزالة المخالفات وقد تم إزالة عدد من المخالفات ضمن سكن الشباب.
المحافظة تتابع مشاريع الجمعيات التعاونية
وقال السيد إبراهيم: يتابع المكتب المختص مشاريع الجمعيات التعاونية السكنية وتم تشكيل لجنة من قبل السيد المحافظ ومنذ عام 2016 خصصت جمعيات بمقاسم وتبيّن وجود /27/ مقسماً من أصل /93/ مقسماً كان مشغولاً وقد تم وبالتنسيق مع رئيس مجلس المدينة وبعد اجتماعات مطولة تأمين المقاسم البديلة وهي في إطار التسليم قريباً.
كما يعمل المكتب جاهداً لتأمين مقاسم جديدة للجمعيات المسجلة أصولاً وتم توقيف ترخيص جمعيات جديدة منذ 2007 نظراً لمحدودية الأراضي وتستمر متابعة واقع عمل هذه الجمعيات بشكل آني ودوري علماً أن هذه الجمعيات وخلال السنوات الماضية أمنت مساكن لعشرات الآلاف من المواطنين أصحاب الدخل المحدود في المحافظة.

صباح قدسي 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار