غداً انطلاق إياب كرة الممتاز.. أندية الساحل استعدت للامتحان..فكيف يكون الواقع على أرض الميدان

العدد: 9282

31-1-2019

تنطلق غداً مرحلة الإياب من الدوري السوري الممتاز بكرة القدم بعد فترة استراحة لا بأس بها جاءت مفيدة وضرورية لمعظم فرق الدوري للوقوف عند السلبيات وتلافيها مع تدعيم الصفوف بلاعبين لسد بعض النقص في المركز بالإضافة إلى الاستعداد الجيد للامتحان النهائي.
أندية الساحل بشكل عام، شهدت فرقها إضافة جيدة من اللاعبين وخاصة تشرين وحطين وبنسبة أقل جبلة، بينما لم يتمكن الساحل من استقدام أيّ لاعب على حسب التقارير الواردة.
ويلتقي في الأسبوع الأول من إياب الدوري، فريق تشرين على أرضه وبين جمهوره مع ضيفه النواعير، بينما يحل البقية ضيوفاً في هذا الأسبوع، ففريق جبلة يرحل إلى حلب ليواجه الاتحاد على ملعب السابع من نيسان، وفريق حطين إلى حماة ليلاقي الطليعة بالملعب البلدي والساحل إلى حمص ليواجه الكرامة.
مباريات متباينة في الصعوبة لأندية الساحل بالجولة الأولى وأصعبها مباراة جبلة والاتحاد في حلب، لكن ماذا الاستعدادات وماذا قال المدربون؟؟

رمضان: العودة بنتيجة إيجابية

لم يقدم فريق جبلة في مشوار الذهاب النتائج التي كان يطمح بها جمهوره، وشهد الفريق في البداية عدم استقرار فني وتم تبديل الكادر لأكثر من مرة وترافق ذلك مع سوء النتائج، حتى تم الاستعانة بالكابتن مناف رمضان وحقق نتائج لا بأس بها لكن ما حصل كان قد حصل واستقر ترتيب الفريق بالمركز ما قبل الأخير برصيد (12) نقطة، وذلك رغم الأداء الجيد الذي قدمه في نهاية مشوار الذهاب.

الكابتن مناف لرمضان قال عن مباراة الاتحاد:
بداية، الإياب مرحلة جديدة سنسعى فيها إلى اقتران الأداء بالنتيجة لتعويض ما فاتنا في الذهاب ونحسن وضعنا على سلم الترتيب، فترة الاستراحة كانت جيدة لنا للعمل على بعض الأخطاء التي وقعنا بها والتركيز على الجانب الفني والتكتيكي وحتى الفردي.
مباراتنا مع الاتحاد صعبة جداً كونه من الفرق الكبيرة والقوية وخاصة على أرضه ودائماً مباراة الافتتاح تكون لها خصوصيتها ولذلك من المتوقع أن تكون مفتوحة الاحتمالات.
نحن تحضرنا لهذه المباراة بشكل جيد وسنذهب بطموح كبير لتحقيق نتيجة إيجابية ولدينا كل المعطيات التي تخولنا ذلك.
جبلة سيدخل مواجهة الاتحاد كامل الصفوف مع تدعيم الفريق باللاعبان طارق جازة وسليم برهوم، بينما المهاجم محمد عوض سيلتحق بالفريق في حلب.

قاسم: هناك غيابات مؤثرة

قدم فريق تشرين أداء جيداً في مرحلة الذهاب مع نتائج أكثر من ممتازة، فكان منفرداً في مركز الصدارة حتى الأسابيع الأخيرة حيث شاركه بها الوحدة والجيش برصيد (27) نقطة.
الكابتن ماهر قاسم المدرب الجديد القديم للفريق استلم المهمة في نهاية مرحلة الذهاب بعد ابتعاد ناصر مكيس وهو قال عن استعدادات فريقه والمباراة مع النواعير:
استعدينا بشكل جيد في فترة الاستراحة، حضرنا لهذه المباراة بشكل خاص كونها بداية مرحلة الإياب وخطوة أولى لنحافظ على المقدمة ونستمر في المنافسة على اللقب.
الأمور جيدة وجاهزون للمواجهة لكن ما ينغص علينا هي كثرة الإصابات حيث سيغيب عن اللقاء اللاعبين (رامي لايقة- حمدي المصري- نعيم غزال) بالإضافة إلى عدم معرفتنا إن كان هناك إصابة لاعبينا الذين شاركوا مع المنتخب الأولمبي ومدى جاهزيتهم لخوض المباراة.

الشمالي: صعبة على الطرفين

بدأ فريق الساحل مرحلة الذهاب بشكل فاق التوقعات وحقق نتائج جيدة جداً من بينها الفوز على الكرامة ثم على الوحدة، لكنه في نهاية المرحلة خيب الآمال وفقد الكثير من النقاط وخاصة على ملعبه لينهي الذهاب بالمركز العاشر برصيد (15) نقطة، ولذلك تم تكليف الكابتن عمار الشمالي ليكون مدرباً للساحل في مرحلة الإياب، فماذا قال عن مباراة الكرامة؟
تحدث الشمالي عن صعوبة المباراة قائلاً: تعتبر أي مباراة لفريق الساحل مع الفرق القريبة منه بالترتيب مباراة للنقاط المضاعفة وهذا هو حال مباراتنا مع الكرامة، ولذلك ستكون بالتأكيد صعبة على الطرفين بسبب أهمية النقطة للفرق التي تريد الابتعاد عن المراكز المتأخرة، الكرامة فريق كبير وهو قوي على ملعبه لكننا جاهزون لهذه المباراة التي سيكون عنوانها استغلال الفرص المتاحة والانضباط التكتيكي والفردي للاعبين، ومن ينجح في ذلك ستكون النقاط أقرب له.
الجدير بالذكر، أنه لا جديد بالنسبة لتعاقدات الساحل، ولا يوجد غيابات باستثناء اللاعب أحمد غلاب للإصابة.

شديد: استفدنا من الاستراحة

فريق حطين أنهى مشوار الذهاب بالمركز الثامن برصيد (16) نقطة، وبعد بداية غير موفقة استلم الكابتن محمد شديد دفة القيادة وحقق نتائج جيدة في ختام الذهاب، المدرب قال عن الاستعدادات:

طبعاً نحن استفدنا جيداً من الاستراحة، وأقمنا بما يشبه المعسكر المغلق وشهد تمارين مكثفة وصلت إلى تمرينين كل يوم في معظم الأوقات مع إقامة العديد من المباريات الودية.
لا يخفى على أحد أنني استلمت التدريب في نهاية مرحلة الذهاب وكان وضع الفريق لا يحسد عليه، اخذت صورة عن كل اللاعبين لكن العائق الوحيد الذي كان أمامي هو رفع (24) كشف ومع قدوم حسن أبو كف صار (25) وبالتالي لم يعد هناك كشوف ، لذلك سيتم الاعتماد في هذه المرحلة على شباب حطين الذين اتمنى أن يكونوا عند حسن الظن.
مباريات مرحلة الإياب ستكون صعبة جداً بما فيها مباراتنا مع الطليعة، فالبحث عن النقطة هو ما سيميز هذه المرحلة إن كان عند فرق المقدمة أو فرق التي تبحث عن الأمان، لكننا جاهزون لهذه المواجهة وعازمون على العودة بنتيجة إيجابية.

وتنطلق مباريات الجولة الأولى إياباً غداً، حيث يلتقي الطليعة مع حطين في حماة وجبلة مع الاتحاد في حلب والساحل مع الكرامة في حمص والشرطة مع الوحدة على ملعب تشرين والمجد مع الوثبة بملعب الجلاء، ويشهد السبت مباراة واحدة بين تشرين وضيفه النواعير وتختتم المرحلة يوم الأحد بلقاء الجيش وضيفه الحرفيين.
الجدير بالذكر، أن نتائج الجولة الأولى من الذهاب كانت كما يلي:
تعادل جبلة مع الاتحاد سلباً وفاز تشرين على النواعير بهدف دون رد سجله عبد الرحمن بركات وفاز حطين على الطليعة بهدف من ركلة جزاء بقدم سامر السالم كما فاز الساحل على الكرامة بهدف وحيد سجله مجد خشمان، وفاز الشرطة على الوحدة بهدف دون رد وتعادل الوثبة مع المجد بهدفين لكلّ منهما وفاز الجيش على الحرفيين بسبعة أهداف نظيفة.

مهند حسن

تصفح المزيد..
آخر الأخبار