مشـــــــاريع مؤســـــسة الإســــــــــــكان الأكــــثر أمــــاناً والأقـــــل تكلفـــــــة

العـــــدد 9378

الثلاثـــــــاء 2 تموز 2019

 

 

حول مشاريع السكن العائدة للمؤسسة العامة للإسكان القائمة وخططها المستقبلية التقينا مع المهندسة حنان ديب مدير فرع المؤسسة في اللاذقية فقالت:
ما يميز مشاريع المؤسسة هو الأمان، فرغم غلاء الأسعار وصعوبة ظروف العمل لازالت هي الجهة الأكثر موثوقية بالنسبة للمواطن خاصة ذوي الدخل المحدود من ناحية السعر وجودة المسكن وضمان حقوق التمليك.
وتشهد المؤسسة نهضة عمرانية ففي محافظة اللاذقية توجد دراسات قيد الاستلام النهائي مثل مشروع سكن الشباب للمرحلة /12/ عاماً في منطقة ستمرخو كما تمت المباشرة بمشاريع أخرى مثل السكن العمالي/500/ شقة.
والمشاريع القائمة مازلنا مستمرين بتنفيذها /شباب+ ادخار/ كما أن الجهود مستمرة لتأمين أراض جديدة لفتح باب اكتتاب جديد وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية لتأمين أراض ضمن المدينة لإشادة ضواحي سكنية جديدة تلبي حاجة المواطن /ادخار/ بالتزامن مع أبناء المؤسسة بالتزاماتها للمكتتبين السابقين مع وجود أراضي في الريف تتم دراستها كونها مناسبة لإقامة مشاريع سكنية شعبية /ادخار/

المؤسسة صاحبة مشاريع الضواحي السكنية

وتابعت م . حنان:
المؤسسة العامة للإسكان هي صاحبة مشاريع الضواحي السكنية التي تقدم السكن اللائق مع كامل الخدمات والمرافق اللازمة لتلبية حاجة المواطن للسكن خاصة أصحاب الدخل المحدود الذي هو المعني الأول بمشاريع المؤسسة وبأسعار أقل بكثير من أسعار السوق (القطاع الخاص) مع سوية تنفيذ جيدة وشروط اكتتاب ميسرة مع ضمان ملكية المسكن (طابو) وضمان حقوق المكتتبين.
أسعار السكن أقل من القطاع الخاص بكثير
وعن أسعار السكن في المؤسسة قالت م. حنان: دائماً أسعار السكن في المؤسسة هي الأقل وبكثير قياساً بأسعار القطاع الخاص وتعود أسباب الشكاوى الآن بارتفاع الأسعار نظراً لارتفاع أسعار المواد والأيدي العاملة وغلاء الآليات وأجورها في السوق المحلية خاصة بعد الأزمة ورغم ذلك تبقى أسعار الإسكان هي الأقل قياساً بغيرها.
التأخر بتنفيذ سكن الشباب لصعوبة تأمين الأرض ونوهت م. حنان إلى أن التأخر في اللاذقية بتنفيذ مشروع السكن الشبابي والادخار يعود إلى الصعوبة بتأمين الأراضي المناسبة لإقامة المشروع عليها لكن تم تجاوز هذه الصعوبات والمشاريع تسير بخطى جيدة جداً.
مشاريع المؤسسة تواكب مرحلة إعادة الإعمار
وأكدت م. حنان أن مشاريع المؤسسة العامة للإسكان هي البنية الأساسية في تأمين السكن اللائق لجميع المواطنين وهي جاهزة لمواكبة مرحلة إعادة الإعمار وتأمين السكن اللازم الذي يلبّي احتياجات النهضة الاستثمارية والسياحية والسكنية في المحافظة لاسيما أن المؤسسة تمتلك الكوادر الهندسية والفنية المختصة والخبرات اللازمة لمتابعة دراسة وتنفيذ إنشاء جميع أنواع السكن المطلوب تأمينه.
الحدّ من ظاهرة انتشار العشوائيات
كما أن المؤسسة ومن خلال مشاريعها السكنية والعمرانية والمفترض إقامتها في كافة مدن المحافظة الأربعة تلبّي حاجة هذه المدن لسكن منظم مع كامل خدماته ومرافقه ما يسهم في الحد من انتشار المساكن العشوائية والتي تنعكس سلباً على حسن توزيع الخدمات كونها غير ملحوظة في المخططات التنظيمية المصدقة في المحافظة كما تساهم في تنمية الريف والحد من ظاهرة الزحف إلى المدينة نظراً لتأمينها خدمات منظمة ومدروسة تلبّي الاحتياجات والطموح.
تخصيص 1484 شقة شبابية وادخار تشرين الثاني المقبل
ولفتت المهندسة حنان ديب إلى صدور قرار الإدارة العامة لمؤسسة الإسكان بتخصيص 1484 شقة شباب وادخار منها 760 مسكناً في مشروع السكن الشبابي كلها فئة /أ/ و 724 مسكناً في مشروع الادخار منها 364 مسكناً فئة /ب/ و 321 مسكناً فئة /ج/ و /39/ مسكناً فئة /هـ/ وذلك في شهر تشرين الثاني المقبل.

تصفح المزيد..
آخر الأخبار