“تاريخ المرض النفسي والاكتئاب”… محاضرة في ثقافي طرطوس

الوحدة 29-6-2024

تناولت الأخصائية في علم النفس الدكتورة ريم شطيح والأستاذة الجامعية من جامعة أوهايو ستيت الأميركية osu في محاضرتها التي قدمتها في ثقافي طرطوس “تاريخ المرض النفسي والاكتئاب” أعراض الاكتئاب وأبرزها الحزن الدائم وفقدان الشهية ومشاكل النوم وفقدان الاهتمام بأنشطة كانت يوماً ما ممتعة والتفكير الدائم بالذات والإحساس بمشاكل في تقييم النفس والذات وفي تقييم الأمور وتحليلها وفي اتخاذ القرارات وبدء الشعور بالذنب حتى يصبح لدى المريض الأفكار الانتحارية.
ودعت د. شطيح كل من يشعر بأن لديه خمسة أعراض مستدامة مستمرة لأكثر من أسبوعين مما ذكر لمراجعة الطبيب النفسي للحصول على العلاج المناسب، لافتة إلى أهمية المحاضرات ودورها التوعوي والتثقيفي خاصة أن كثيراً من البشر في الوقت الحالي يعانون حالات نفسية واضطرابات مختلفة وكذلك في سورية تضاعف أيضاً عدد مرضى الاكتئاب في ظل سنوات الأزمة والظروف الصعبة التي عايشها الأفراد، مضيفة أن الاكتئاب لا يظهر ككيان فردي إنما كفسيفساء من التأثيرات منها البيولوجية والنفسية والثقافية والاجتماعية، وهو مرض عضوي، أما العلاج في علم النفس فله محاور عدة منها النفسي والسلوكي والدوائي وصولاً لتغيير نمط الحياة واستخدام العلاج بالطاقة الكهربائية، كما يمكن في الحالات المستعصية اللجوء للجراحة النفسية وهي جراحة تتم على أماكن معينة في الدماغ وتمكن من حل مشكلة الاكتئاب المستعصي خاصة المرضى الذين لا يتجاوبون مع أنواع العلاج الأخرى.

رنا الحمدان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار
سورية تؤكد أن عودة العلاقة مع تركيا تقوم على عودة الوضع الذي كان سائداً قبل عام 2011 وهو الأساس لأمن... وزارة الاتصالات: التقدم باعتراض على استبعاد البطاقات الإلكترونية من الدعم الحكومي مستمر على منصة الا... اللجنة القضائية العليا للانتخابات: صباح غد الأحد يبدأ الصمت الانتخابي للمرشحين لانتخابات مجلس الشعب التربية: امتحانات الثانوية العامة للدورة الثانية تبدأ في الساعة الـ 9 صباحاً بدلاً من الساعة الـ 8 ص... القاضي مراد: انتهاء الاستعدادات والإجراءات اللازمة لانتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع المقرر... استخدام ماء الصنبور فقط عند التعرض للحروق والابتعاد عن كل الأفكار الخاطئة... محاضرة في مستشفى الشهيد... المنظمات الشعبية والعمالية في طرطوس تدعو للمشاركة الفعالة في انتخابات مجلس الشعب وسائط النقل العاملة على خط بخضرمو في ريف جبلة غير كافية إصلاح عطل صرف صحي في محطة البحوث الزراعية بسيانو قرية كرسانا ... عطش ومطلب الماء ليس الوحيد