يورو 2024 بكرة القدم… ختام دور المجموعات بتأهل 16 منتخباً إلى الدور ثمن النهائي وإسبانيا وحدها بالعلامة الكاملة

الوحدة:27-6-2024

اختتمت مساء أمس الأربعاء مباريات دور المجموعات (الدور الأول) من بطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024، المقامة حالياً في ألمانيا، وشهد هذا الدور العديد من المفاجآت ومباريات ممتعة وقوية.
حيث اشتد الصراع واشتعلت المنافسة بعد اكتمال عقد الفرق المتأهلة إلى الدور الثاني (ثمن النهائي).
وأقيمت أمس آخر أربع مباريات في هذا الدور ضمن الجولة الثالثة والأخيرة للمجموعتين الخامسة والسادسة وتأهل عنهما 6 منتخبات.
ففي المجموعة الخامسة التي شهدت إثارة كبيرة ومفاجأة كبيرة بتصدر رومانيا للمجموعة، بعد أن انتهت مباراة بلجيكا وأوكرانيا بالتعادل السلبي، فيما سيطر التعادل الإيجابي بهدف لهدف على لقاء رومانيا و سلوفاكيا، و بالتالي تساوت الفرق الأربعة بالنقاط، 4 نقاط لكل فريق، ويتقدم فريق على آخر بفارق الأهداف، ونتيجة لذلك تأهلت ثلاثة فرق عن المجموعة، رومانيا تأهلت كمتصدر للمجموعة، فيما جاء منتخب بلجيكا في المركز الثاني وسلوفاكيا بالمركز الثالث. أما منتخب أوكرانيا فقد ودع البطولة رغم حصوله على أربع نقاط أيضاً، ولكنه حلّ في المركز الرابع والأخير في المجموعة.
وفي المجموعة السادسة تأهلت ثلاثة فرق عن المجموعة، وحقق منتخب جورجيا المفاجأة وكتب التاريخ بعد أن فاز على منتخب البرتغال متصدر المجموعة بهدفين نظيفين وفي أول مشاركة له في تاريخه ببطولة أوروبا وأول فوز يحققه أمام منتخب من أقوى منتخبات أوروبا بقيادة النجم كريستيانو رونالدو، و بذلك تأهلت إلى الدور الثاني لأول مرة في تاريخها.
و في المباراة الثانية لحساب نفس المجموعة، فاز منتخب تركيا على منتخب التشيك بهدفين مقابل هدف واحد.
و بذلك يكون قد تعادل منتخبنا البرتغال وتركيا بعدد النقاط، 6 نقاط لكل فريق، ويتقدم البرتغال بفارق الأهداف، وبالتالي بقي متصدراً للمجموعة وتأهل برفقة تركيا التي جاءت ثانياً وجورجيا التي احتلت المركز الثالث برصيد 4 نقاط وتأهلت كأفضل ثالث، فيما ودّع منتخب التشيك البطولة بعد حلوله في المركز الرابع في المجموعة برصيد نقطة واحدة.
و كانت 10فرق قد تأهلت عن المجموعات الأربعة الأخرى.
عن المجموعة الأولى تأهل فريقان، تصدر منتخب ألمانيا المجموعة برصيد 7 نقاط وتأهل إلى الدور الثاني، ورافقه منتخب سويسرا الذي جاء في المركز الثاني برصيد 5 نقاط، فيما ودّع البطولة عن هذه المجموعة، منتخبا المجر الذي احتل المركز الثالث برصيد 3 نقاط و اسكتلندا التي جاءت رابعاً برصيد نقطة واحدة.
في المجموعة الثانية، تصدر منتخب إسبانيا المجموعة بالعلامة الكاملة برصيد 9 نقاط وهو الوحيد الذي حصد العلامة الكاملة وفاز في ثلاث مباريات، وتأهل ورافقه منتخب إيطاليا الذي احتل المركز الثاني برصيد 4 نقاط، فيما ودع البطولة عن هذه المجموعة، منتخبا كرواتيا الذي جاء ثالثاً برصيد نقطتين وألبانيا جاءت رابعاً برصيد نقطة واحدة.
عن المجموعة الثالثة تأهلت ثلاثة فرق، إنكلترا تصدرت المجموعة برصيد 5 نقاط، والدانمارك احتلت المركز الثاني برصيد 3 نقاط، وسلوفينيا احتلت المركز الثالث برصيد 3 نقاط أيضاً، وتأهلت كأفضل فريق احتل المركز الثالث وبعد تساويها مع الدانمارك بعدد النقاط وبكل شيء، تم اللجوء لفارق التصنيف الدولي بينهما، وبذلك جاءت الدانمارك في المركز الثاني و سلوفينيا ثالثاً، فيما ودّع منتخب صربيا البطولة بعد أن احتل المركز الرابع والأخير في المجموعة برصيد نقطتين.
عن المجموعة الرابعة تأهلت ثلاثة فرق، و كانت النمسا مفاجأة البطولة بعد تصدرها للمجموعة برصيد 6 نقاط على حساب منتخب فرنسا الذي جاء ثانياً برصيد 5 نقاط، واحتل منتخب هولندا المركز الثالث برصيد 4 نقاط، فيما خرج من هذه المجموعة منتخب بولندا بعد أن احتل المركز الرابع برصيد نقطة واحدة.

*.مباريات الدور الثاني من يورو 2024:
– سويسرا × إيطاليا.
– إسبانيا × جورجيا.
– ألمانيا × الدانمارك.
– البرتغال × سلوفينيا.
– فرنسا × بلجيكا.
– رومانيا × هولندا.
– النمسا × تركيا.
– إنكلترا × سلوفاكيا.
وتنطلق مباريات هذا الدور يوم السبت القادم.

مهند حسن

تصفح المزيد..
آخر الأخبار