تقنيات رقمية لعلاج الأسنان تخلص المريض من عناء الطرق التقليدية وتزيد مستوى الأمان

الوحدة:14-4-2024

استخدام التقنيات الرقمية في طب الأسنان أدى إلى تطور مجالاته بشكل كبير من حيث سرعة إنجاز الإجراءات العلاجية والتجميلية وجودة النتائج وتوفير طرق متنوعة للقيام بالإجراء الطبي المطلوب، كما أن طب الأسنان الرقمي وتطور الوسائل التقنية في علاج الأسنان ساهم في زيادة مستوى الأمان في الإجراءات الطبية وقلل من خطر حدوث المضاعفات واختصر الوقت.
حول هذا الموضوع التقينا الدكتور يزن كاسو الأخصائي بطب وزراعة الأسنان وأجرينا معه الحوار الآتي:
– ما تأثير التكنولوجيا على طب الأسنان؟
– أدى استخدام التقنيات الرقمية في طب الأسنان إلى تطور مجالاته بشكل كبير من حيث سرعة إنجاز الإجراءات العلاجية والتجميلية وجودة النتائج وتوفير طرق متنوعة للقيام بالإجراء الطبي بشكل أسرع وأكثر أماناً وراحة وموثوقية من أي وقت مضى.
الكاد كام في طب الاسنان CAD / CAM هو تقنية في مجال طب الأسنان والتركيبات يستخدم لتصميم التركيبات بمساعدة الكمبيوتر لتحسين تصميمها وإنشائها، خاصة الأسنان الصناعية، بما في ذلك التيجان، الجسور الثابتة ، قشرة الفينير، ترميمات زرع الأسنان، أطقم الأسنان ( الثابتة أو القابلة للإزالة)، وأجهزة تقويم الأسنان.
و الكاد هو المسح داخل الفم وتكنولوجيا CAD (التصميم بمساعدة الكمبيوتر)  و الكام  CAM (التصنيع بمساعدة الكمبيوتر) ، وهذه التقنية وفّرت راحة كبيرة لكل من أطباء الأسنان والمرضى.
و تتميز أنظمة CAD / CAM بالعديد من المزايا عن الطرق التقليدية المستخدمة بشكل روتيني، فهذه الأجهزة تجعل من الممكن تصنيع التيجان باستخدام المواد التجميلية في فترة زمنية قصيرة تتراوح  من ساعة إلى ساعتين.
– ما هي مجالات استخدام تلك التقنية في عيادات الأسنان؟
– تخطيط العلاج، تصميم الابتسامة، تخطيط الزرع، تحضير وتصنيع الأسنان التعويضية عن طريق الحاسوب، أخذ قياسات سريعة ودقيقة، تحضير أسنان مؤقتة سريعة ومتوافقة مع الأنسجة، تشخيص تسوس الأسنان عن طريق الحاسوب، توفير فرصة لاستخدام التقويم الشفاف بدلاً من تقويم الأسنان التقليدية.
– كيف تُجرى هذه العملية؟
– تُجرى وفقاً لخطة جراحية رقمية بالكامل تجمع بين المعلومات المستخرَجة من فحص “CBCT” ثلاثي الأبعاد وفحص المحاكاة الافتراضية.
– وماذا عن زراعة الأسنان الموجهة بالأدوات الرقمية؟
الأدوات الرقمية هي عبارة عن نموذج ثلاثي الأبعاد للفك يصمم من الصور المأخوذة له، يستخدم هذا النموذج على الكمبيوتر لتصميم أماكن الغرسات بدقة شديدة. وبعد الانتهاء من التصميم على الكمبيوتر، يستخرج من هذا التصميم قالب جراحي يلبس عند البدء في الغرس ليرشد طبيب الأسنان عن أماكن الغرسات بدقة متناهية وفق ما يتم تحديده على جهاز الكمبيوتر، وبالتالي تقنية التصوير الرقمي تخلص المريض من عناء الطرق التقليدية المزعجة للفحص و تمنحه قدراً أكبر من الراحة، وهي مناسبة لمرضى السكر ومن يعانون من سهولة النزف حيث تكون أماكن الغرسات دقيقة جداً ويتم الاستغناء عن الفتحات الجراحية في اللثة، إضافةً إلى أنها تختصر الوقت ويصبح الزمن اللازم لإتمام الغرس قصيراً وكذلك الالتئام سريعاً للجرح.
– هل هذه التقنيات الرقمية الحديثة متوفرة حالياً في عيادات أطباء الأسنان في بلدنا؟
– محلياً يمكن استخدام هذه التقنيات بالتعاون بين عيادات الأسنان مع المخابر مما يسهل انتشارها وتوفيرها لجميع المرضى تبعاً لخياراتهم ولرغباتهم بالاتفاق مع أطبائهم.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار