حلوى المعمول

الوحدة: ١٢-٤-٢٠٢٤
تُعدّ حلوى المعمول من بين أشهر أنواع الحلويات الشرقيّة الشعبيّة المتوارثة، فهي من الأصناف التي تتميّز بمكوناتها الطبيعيّة والمقادير الغنيّة بالفوائد الصحيّة والقيمة الغذائيّة بفضل حشوتها الصحيّة التي تضاف إليها، ومنها عجوة التّمر أو المكسرات كالجوز أو الفستق الحلبيّ، وذلك بنكهة ماء الزهر وماء الورد.. تكمن فائدة حلوى المعمول وفقاً لمكوّنات حشوتها الغذائيّة وطريقة إعدادها الصحيّة حسب الأصول الغنيةّ بالطاقة والمواد المغذّية فضلاً عن طعمها المميّز في احتوائها على المواد الكربوهيدراتية، وعلى الأحماض الدهنيّة، والمواد البروتينيّة والسكريّة، وكذلك الألياف الغذائيّة، ذلك إلى جانب احتوائها على العناصر الغذائيّة الأساسيّة مع عدد من الأملاح المعدنيّة والعناصر الحيويّة المهمّة للجسم..
ووفقاً لدراسة صحيّة، نذكر أهم فوائد مكوّنات حلوى المعمول الغذائيّة ومن ضمنها أنّها تمنح الجسم الطاقة اللازمة للشعور بالنشاط والحيويّة، إضافة إلى أنّها تعزّز صحة العظام وتنشّط الجهاز العصبي، وكذلك تنشّط الدورة الدمويّة في الجسم فضلاً عن فعاليتها في علاج حالات فقر الدم والأنيميا.. ومن دورها الصحيّ إنّها تعزّز وظائف الدماغ الأساسيّة وتحسّن الحالة المزاجيّة.. وغير ذلك من الفوائد الغذائيّة المتعددة..
من جهة أخرى، يُنصح بالاعتدال في تناول حلوى المعمول وبشكل صحيّ، فالإكثار منها قد تسبّب مضاعفات صحيّة منها مشكلات هضميّة، وزيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وكذلك زيادة نسبة السكر في الدم.. وعوارض جانبيّة أخرى..
إعداد: سها أحمد علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار