حالة سيئة لطرق القلايع والخدمات الفنية تعد بصيانة 2.5 كم منها

العدد: 9372

الاثنين: 24-6-2019

أكد حمودة معلا رئيس بلدية القلايع حاجة الطرق الرئيسية والفرعية في البلدة لأعمال الصيانة وإعادة التأهيل وذلك بالنظر للحالة السيئة التي وصلت إليها نتيجة عدم القيام بأعمال صيانتها منذ فترة طويلة.
وأشار معلا إلى الحصول على وعد من الخدمات الفنية في محافظة اللاذقية لصيانة 2.5كم من طريق غنيري والقلايع وإلى مباشرة الخدمات الفنية أيضاً بتنفيذ 3 مشاريع طرقية في القلايع وذلك لصالح ذوي الشهداء متوقعاً أن يترك ذلك انعكاساً إيجابياً على صعيد تحسين الحالة الفنية لهذه الطرق التي تلجأ البلدية وفي ظل الظروف الراهنة إلى ترقيعها بالبقايا لجعلها أكثر صلاحية لحركة الآليات المواطنين عليها.
وفي الجانب المتعلق بالنقل والمواصلات إلى غنيري وقراها أشار رئيس البلدية إلى زيارة مدير منطقة جبلة للبلدية لمعالجة موضوع النقل مع المعنيين بالأمر ولا سيما مع سائقي المكروباصات الذين تم الاتفاق معهم على الوصول إلى كافة القرى التابعة للقلايع وهو الأمر الذي ساهم تنفيذه في حل مشكلة النقل التي كانت مصدر معاناة للأهالي.
وفيما أشار رئيس البلدية إلى إنجاز مشروع استبدال للصرف الصحي في قرية الروسية فقد بين بأن كلفة هذا المشروع قارب المليوني ليرة سورية مشيراً إلى وجود العديد من الدراسات الخاصة بتنفيذ وإعادة تأهيل العديد من مشاريع الصرف الصحي في كل من القلايع والقرى التابعة لها وذلك بالنظر لحاجة شبكات الصرف الصحي والتي أضحت قديمة للاستبدال من العديد في المواقع.
وأما في الجانب المتعلق بالنظافة فإن ترحيلها يتم 5 مرات كل أسبوع إلى مكب البصة الذي أضحى الطريق المحضر المؤدي إليه مصدر معاناة حقيقية ولاسيما لجهة تسببه في تخريب الإطارات وإحداث الكثير من الأعطال على محركات السيارات التي تسلكه وهو الأمر الذي بات يشكل عبئاً على البلديات ولا سيما لجهة الحاجة وللأموال اللازمة لإعادة تأهيل وصيانة الآليات التي تسلكه للوصول إلى المكب.
ولفت رئيس البلدية إلى الوضع الجيد لشبكات الهاتف والكهرباء والمياه مشيراً إلى حاجة خزانات الكهرباء لرفع استطاعتها لتصبح أكثر قدرة على تحمل أعباء زيادة استهلاك الطاقة الناجم عن زيادة السكان إلى جانب إشارته لمساهمة البئر الارتوازي الموجود في كفردبيل في تلبية احتياجات البلدية من مياه الشرب بشكل مقبول.
وبالنسبة للمشاريع التنموية التي اقترحتها البلدية من أجل تنفيذها على العقارات العائدة لها ضمن المخطط التنظيمي للقلايع أشار معلا إلى تقدم البلدية باقتراح لإقامة مجمع تجاري على قطعة الأرض المستملكة لصالحها معولاً على هذه المشاريع على صعيد دعم الموارد الذاتية للبلدية.
وعن آخر المستجدات المتعلقة بالمخطط التنظيمي للقلايع والقرى التابعة لها قال معلا بأن التصديق على التعديلات التي أجريت على المخطط القديم قد أضحى قاب قوسين من الإقرار في اللجنة الإقليمية في محافظة اللاذقية مؤكداً بأن هذه التعديلات استجابت للكثير من الشكاوي التي كانت مقدمة من قبل المواطنين على المخطط القديم.

 نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار