توزيع الدفعة الثانية من الأسمدة الآزوتية والفوسفاتية

الوحدة: ١٥-٣-٢٠٢٤
يستمر المصرف الزراعي بتمويل الدفعة الثانية من الأسمدة الآزوتية والفوسفاتية لأشجار الحمضيات والزيتون والتفاحيات، وفي لقاء الوحدة مع م. ميلاد عيسى مدير المصرف الزراعي في اللاذقية أوضح بأنه تتم عملية التوزيع بمعدل يبلغ (٢١.٧) للدونم الواحد من سماد اليوريا (٤٦%) لأشجار الحمضيات و(٤،٣ كغ) لأشجار الزيتون ويتم تحديد الكميات لكل دونم ومحصول وفق جدول الاحتياج المعمول به لدى المصرف، حيث يبلغ سعر الطن الواحد من سماد اليوريا (٨٩٠٠٠٠٠ليرة) والسوبر فوسفات (١١٣٠٠٠٠٠ ليرة) للطن ، وسعر الطن من النترات
( ٢٦ %) بلغ ٦٠٠٠٠٠٠ليرة . ويستمر توزيع الدفعة الثانية من الآزوت لمحصول القمح لنهاية شهر آذار الجاري بنفس الأسعار المذكورة أعلاه.
ولكل نوع سماد خصائص متنوعة من حيث العناصر المتداخلة في التركيبة الكيميائية.
وللاستعلام عن خصائص وفوائد هذه الأنواع التقينا د.ريم علي رئيسة مركز البحوث العلمية الزراعية التي أوضحت بأن سماد السوبر فوسفات يحوي عنصر الفوسفور والذي هو أساسي لتغذية النبات ويحوي هذا السماد على ٤,٦ % فوسفور الذي يساعد على زيادة الإزهار والعقد ونمو الثمار وزيادة حجمها، وهو أيضاً يزيد من قوة الشعيرات الجذرية الماصة التي تعمل على امتصاص العناصر الغذائية، وأكدت بأن هذا السماد يلعب دوراً هاماً في تحويل الكربوهيدرات إلى سكريات في ثمار الفاكهة مثل البرتقال والتفاح واللوزيات وغيرها، وبالتالي يساهم في إعطاء الطعم الحلو لها.
يضاف هذا السماد نثراً على سطح التربة ويقلب معها لضمان تحلله وذلك في فصل الخريف مع الحراثة الأساسية للتربة قبل الزراعة للمحاصيل الحقلية مثل القمح والفول والعدس وغيرها.
وأضافت د.علي بأنه يضاف في الخريف للأشجار المثمرة مثل البرتقال والتفاح وغيرها وتحرث التربة بعد الإضافة.
أما سماد اليوريا والكالنترو فهي أسمدة آزوتية أي تحوي على عنصر الآزوت الهام للنبات لأنه يساعد على النمو الخضري وزيادة عدد وحجم الأوراق ويدخل في تركيب البروتينات والكلوروفيل وبالتالي يلعب دوراً هاماً في عملية التركيب الضوئي، سماد اليوريا يضاف كسماد أساسي مع الفلاحة الرئيسية للتربة أي بالخريف للمحاصيل الحقلية كالقمح ويمكن إضافته بشهر شباط أو آذار للأشجار المثمرة كالحمضيات وهو أبطأ بالذوبانية وحركته أبطأ في التربة من سماد الكالنترو وأيضا يحوي على ٤٦ % من تركيبه آزوت، بينما سماد الكالنترو يحوي ٢٦ % آزوت وتحلله وحركته في التربة أسرع أيضاً لذلك يفضل تأخير إضافته إلى فصل الربيع، ومن الأحسن تقسيم الكمية الموصى بها على عدة دفعات لضمان استفادة النبات بالشكل الأمثل.
علاء فوزي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار