فرع نقابة المقاولين يعقد اجتماع الهيئة السنوي.. صرف المستحقات القديمة وفروقات الأسعار للمقاولين

الوحدة:25-2-2024
برعاية السيد المهندس عامر إسماعيل هلال محافظ اللاذقية، عقد فرع نقابة مقاولي الإنشاءات باللاذقية اجتماع الهيئة العامة للفرع تحت شعار (نحو مستقبل زاخر بالبناء والإعمار رغم الحصار)، بحضور م. فراس سوسي ممثّل السيد المحافظ، ود. نقولا مرطيشو عضو قيادة الفرع ممثل الرفيق أمين الفرع، وم. تيسير حبيب رئيس مجلس المحافظة، ونقيب المقاولين المركزي عبد الرحمن سليمان، والسيد دريد مرتكوش عضو المكتب التنفيذي.
وقد بدأت أعمال الاجتماع بالتأكيد على أهمية إشراك المقاولين بإعادة الإعمار، والتأكيد على أهمية إشراك المقاولين المصنفين أصولاً بما يحقق فوائد كبيرة للسادة المقاولين، وينعكس إيحاباً على سوية تنفيذ الأبنية، بالإضافة إلى تحقيق إنجاز قرار صرف التعويضات الناجمة عن ارتفاع الأسعار بالتوازي مع صرف الكشوف الشهرية ضمن أصول وضوابط حدّدها القرار المذكور، والمساهمة بإعادة الحقوق للمقاولين الذين حكمتهم الظروف وفروق الأسعار.
ثم بدأت طروحات الحضور التي تركّزت حول العديد من القضايا التي تدخل في صلب النقابة، مؤكدين على الضرر الكبير الذي لحقهم كما باقي الشعب، ومساواة نقابة المقاولين مع باقي شركات القطاع العام، وضرورة النظر إلى الأسعار التي تتبدّل وتتغيّر باستمرار، واقتراح تشكيل لجنة لمتابعة صرف فروقات الأسعار بالتعاون مع المكاتب المختصة، وقد تحدّث المقاولون حول العديد من القضايا والتي تمحورت غالبيتها حول الردميات والبقايا ومبلغ الجيولوجيا وموافقاتها، ومطالبات بتجزئة النفقات، وضرورة إشراك المقاولين بالتعهدات، وصرف تعويضات أضرار الزلزال، وقد ردّ السيد دريد مرتكوش عضو المكتب التنفيذي المختص على جميع التساؤلات والقضايا المشتركة واعداً بحل جميع الأمور العالقة ومتابعتها وتذليل كافّة الصعوبات المتعلقة بعمل المقاولين والشركات العامة، والتواصل مع الدوائر المعنية، مؤكداً على أهمية دور المقاول والمشاركة بعملية البناء والإعمار.
من جهته السيد تيسير حبيب رئيس مجلس المحافظة أكد أن جميع مطالب المقاولين هي مطالب محقّة، والتأكيد على تلزيم العقود عبر المناقصات في كامل الوحدات الإدارية، منوهاً إن كان هناك أي تقصير أو إجراء لا ينسجم مع القوانين بضرورة تقديم شكوى إلى المحافظة ليتم التدقيق فيها، وعدم السماح للوحدات الإدارية بتلزيم العقود بشكل خاص ودائم لنفس الأشخاص والمتعهدين، مؤكداً أن القطاع العام كان له دوره بالنسبة للمشاريع وساهم في بناء المحافظة والوطن وأنه كان موجوداً في أوقات الشدّة والأزمات، وهذا الدعم من شأنه تأمين الرواتب والمعاشات للعاملين في هذه الشركات، مثنياً على الدور المهم للمقاولين في بناء المشاريع بهذه المحافظة، مثمّناً الدور الهام لمقاولي المحافظة وتأمين الفرص المتساوية لكافة المقاولين في تلزيم العقود، وبالنسبة لفروقات الأسعار تم تخصيص ٦٠% من الموازنة لصرف المستحقات القديمة وفروقات الأسعار للمقاولين، وتصفية العقود القديمة، وبالنسبة لموضوع الإغاثة أوضح م. حبيب أنه تم تشكيل لجان للكشف عن كامل الأبنية المتضررة من الزلزال، وتم تصنيفها حسب نسبة الضرر، وتقديم المساعدات بالتعاون مع بعض المنظمات الدولية.

سليمان حسين

تصفح المزيد..
آخر الأخبار